التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 536
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  في الثامن من ذي القعدة سنة ثمانٍ وثمانين وسبعمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 8
شهر الفراغ من التأليف هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من التأليف هجريا 788
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة الحمد لله على ما عم بالإنعام ... أما بعد فإني قصدت في هذا إلى إيضاح ما وقع في صحيح الإمام ... أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري من لفظ غريب أو إعراب غامض... وسميته التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه سلم ...
آخر النسخة باب قول الله عز وجل ونضع الموازين القسط ليوم القيامة.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 235
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ مقابلةً وقراءةً على الشَّيخِ جمالِ عبدِ اللهِ بنِ الشرائحي، وأخي زين الدين طلحة، وقابَلَ معي في نسخةٍ، وحضَرَ وقابَلَ معنا العلَّامةُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ أحمدَ الكفيريُّ من أثناءِ الكتابِ في مدة أواخرِها في شهورِ سنةِ خمسٍ عشر وثمانمائةٍ، قالَه وكتبَه: عثمانُ بنُ محمَّدِ بنِ خالد الشَّافعيُّ الشهيرُ بابنِ الصلفِ عفا اللهُ عنهم ... وكانَ ذلكَ بجامعِ دمشقَ حُرِسَتْ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
جمال عبد الله بن الشرائحي (المقابل عليه)
زين الدين طلحة بن بن محمد بن خالد#المقابل #شمس الدين محمد بن أحمد الكفيري #المقابل #عثمان بن محمد بن خالد الشافعي الشهير بابن الصلف #المقابل #
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ق 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مدة أواخرها في شهور سنة خمس عشر وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 815
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) جامع دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسلامُ على سيدِ المرسلينَ محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعدُ: فقدْ قرأَ عليَّ الشَّيخُ الإمامُ العالمُ العاملُ المحدِّثُ المقرئُ الرئيسُ المفننُ فخرُ الدِّينِ عثمانُ أبو عمرٍو بنُ المرضي شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الشهيرُ بابنِ الصلف، أدامَ اللهُ علاه، ونفعَنا ببركتِه وبركةِ علومِه، جميعَ كتابِ «التنقيحِ لألفاظِ الجامعِ الصَّحيحِ» من أوَّلِه إلى آخِرِهِ في مجالسَ متعددةٍ، آخرُها في الثالثِ والعشرينَ من ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ خمسٍ وعشرينَ وثمانمائةٍ، مع المراجعةِ في كثيرٍ منَ مشكلاتٍ فيه، وتحريرِ مواضعَ كثيرةٍ، وسمِعَ معه ذلكَ السَّادةُ الجماعةُ: الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ رسلان، والشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدٌ اللؤلؤيُّ، والشَّيخُ شهابُ الدِّينِ الأنصاريُّ، سوى مواضعَ فاتَتْه في السَّماعِ، وكذلكَ أخو الشَّيخِ فخرِ الدِّينِ المذكور زين الدِّينِ طلحة بفوتٍ أيضًا، وسمِعَ ذلكَ كاملًا الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ الأرتحيُّ وغيرُهم، وقد أخبرتُهم بقراءتِي على مؤلِّفِه المرحومِ الإمامِ العلَّامةِ بدرِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ الزركشيِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه كثيرًا، آمين.وأجازَ بباقيه وبما يجوزُ لَهُ وعنه روايتُه، وقدْ أجزتُ الشَّيخَ فخرَ الدِّينِ قراءةً والجماعةَ بالكتابِ المذكورِ لما سمِعَ سماعًا، ولما لم يسمَعْ إجازةً، نفَعَه اللهُ تعالى بالعلمِ والعملِ به، وأجزتُهم أيضًا ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه ملتمسًا منهمُ الدعاءَ والبركةَ إن شاءَ اللهُ تعالى، والحمدُ للهِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ أولًا وآخرًا وسلَّمَ، وحَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.قال ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ عبدِ الدائمِ بنِ موسى البرماويُّ التميميُّ العسقلانيُّ الشَّافعيُّ عفا اللهُ عنْهُ وعن والديْهِ وجميعِ المسلمينَ آمينَ.وأخبرتُهم أنَّ المميِّزَ من بينِ ألفاظِ البُخاريِّ والكلام بكتابةِ المتنِ بالأحمرِ وغيره بالأسودِ، وأنَّ الإجازةَ به تقعُ كذلكَ.هذا الكلام كان فيه كلامٌ غيرُ منظومٍ كتبَه بعد المتعرضينَ تابَ اللهُ تعالى عليَّ وعليهم بمحمد...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين محمد بن رسلان (سامع)
شمس الدين محمد اللؤلؤي (سامع)
شهاب الدين الأنصاري (سامع)
زين الدين طلحة بن بن محمد بن خالد (سامع)
شمس الدين الأرتحي (سامع)
محمد بن عبد الدائم بن موسى البرماوي التميمي العسقلاني الشافعي (المقروء عليه)
فخر الدين عثمان أبو عمرو بن المرضي شمس الدين محمد الشهير بابن الصلف (القارئ)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ق 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في الثالث والعشرين من ذي القعدة الحرام سنة خمس وعشرين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 825
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسلامُ على سيدِ المرسلينَ محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعدُ: فقدْ قرأَ عليَّ الشَّيخُ الإمامُ العالمُ العاملُ المحدِّثُ المقرئُ الرئيسُ المفننُ فخرُ الدِّينِ عثمانُ أبو عمرٍو بنُ المرضي شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الشهيرُ بابنِ الصلف، أدامَ اللهُ علاه، ونفعَنا ببركتِه وبركةِ علومِه، جميعَ كتابِ «التنقيحِ لألفاظِ الجامعِ الصَّحيحِ» من أوَّلِه إلى آخِرِهِ في مجالسَ متعددةٍ، آخرُها في الثالثِ والعشرينَ من ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ خمسٍ وعشرينَ وثمانمائةٍ، مع المراجعةِ في كثيرٍ منَ مشكلاتٍ فيه، وتحريرِ مواضعَ كثيرةٍ، وسمِعَ معه ذلكَ السَّادةُ الجماعةُ: الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ رسلان، والشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدٌ اللؤلؤيُّ، والشَّيخُ شهابُ الدِّينِ الأنصاريُّ، سوى مواضعَ فاتَتْه في السَّماعِ، وكذلكَ أخو الشَّيخِ فخرِ الدِّينِ المذكور زين الدِّينِ طلحة بفوتٍ أيضًا، وسمِعَ ذلكَ كاملًا الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ الأرتحيُّ وغيرُهم، وقد أخبرتُهم بقراءتِي على مؤلِّفِه المرحومِ الإمامِ العلَّامةِ بدرِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ الزركشيِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه كثيرًا، آمين.وأجازَ بباقيه وبما يجوزُ لَهُ وعنه روايتُه، وقدْ أجزتُ الشَّيخَ فخرَ الدِّينِ قراءةً والجماعةَ بالكتابِ المذكورِ لما سمِعَ سماعًا، ولما لم يسمَعْ إجازةً، نفَعَه اللهُ تعالى بالعلمِ والعملِ به، وأجزتُهم أيضًا ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه ملتمسًا منهمُ الدعاءَ والبركةَ إن شاءَ اللهُ تعالى، والحمدُ للهِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ أولًا وآخرًا وسلَّمَ، وحَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.قال ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ عبدِ الدائمِ بنِ موسى البرماويُّ التميميُّ العسقلانيُّ الشَّافعيُّ عفا اللهُ عنْهُ وعن والديْهِ وجميعِ المسلمينَ آمينَ.وأخبرتُهم أنَّ المميِّزَ من بينِ ألفاظِ البُخاريِّ والكلام بكتابةِ المتنِ بالأحمرِ وغيره بالأسودِ، وأنَّ الإجازةَ به تقعُ كذلكَ.هذا الكلام كان فيه كلامٌ غيرُ منظومٍ كتبَه بعد المتعرضينَ تابَ اللهُ تعالى عليَّ وعليهم بمحمد...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين محمد بن رسلان (المجاز)
شمس الدين محمد اللؤلؤي (المجاز)
شهاب الدين الأنصاري (المجاز)
زين الدين طلحة بن بن محمد بن خالد (المجاز)
شمس الدين الأرتحي (المجاز)
محمد بن عبد الدائم بن موسى البرماوي التميمي العسقلاني الشافعي (المجيز)
فخر الدين عثمان أبو عمرو بن المرضي شمس الدين محمد الشهير بابن الصلف (المجاز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ق 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في الثالث والعشرين من ذي القعدة الحرام سنة خمس وعشرين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 825
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب وما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملكٌ: السيدُ فيضُ اللهِ مفتى السلطنةِ العثمانيَّةِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
فيض الله أفندي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ق1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تملكٌ: أحمدُ بنُ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ الشَّافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد بن أبي بكر بن إبراهيم الشافعي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) ق1
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
أبو بكرِ بنُ الشَّيخِ محمَّدٍ الآبريُّ الشَّافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أبو بكر بن الشيخ محمد الآبري الشافعي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) ق1
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
أوقف شيخِ الإسلامِ السيِّد فيضِ اللهِ أفندي، غفَرَ اللهُ ولوالديْهِ، بشرطِ ألَّا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي أنشأَها بالقسطنطينيةِ 1113هـ.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
فيض الله أفندي (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) ق1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) 1113هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1113
قرن النص المصاحب (الرابع) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الرابع) القسنطينية
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
تملكٌ: أحمدُ بنُ عليٍّ القاجلانيُّ الشَّافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
أحمد بن علي القاجلاني الشافعي (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) ق1
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
تملكٌ: نورُ الدِّينِ بنُ المنقاريِّ.
النص المصاحب مفصل (السادس) 
نور الدين بن المنقاري (مالك)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) ق1
النص المصاحب كما ورد (السابع) 
تملكٌ: يحيى بنُ العطار.
النص المصاحب مفصل (السابع) 
يحيى بن العطار (مالك)
نوع النص (السابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السابع) ق1
خوارج النص عامة 
بها تعليقاتٌ في الحاشيةِ. #بها تصحيحاتٌ في الحاشيةِ. #تملكٌ: أحمدُ بنُ عليٍّ القاجلانيُّ الشَّافعيُّ. #تملكٌ: أحمدُ بنُ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ الشَّافعيُّ. #أبو بكرِ بنُ الشَّيخِ محمَّدٍ الآبريُّ الشَّافعيُّ.#تملكٌ: نورُ الدِّينِ بنُ المنقاريِّ. #تملكٌ: يحيى بنُ العطار.#تملكٌ: السيدُ فيضُ اللهِ المفتى في السلطنةِ العثمانيَّةِ. #وقفٌ: قيدُ وقفٍ نصُّه: «أوقَفَ شيخُ الإسلامِ السيِّدُ فيضُ اللهِ أفندي، غفَرَ اللهُ لَهُ ولوالديْهِ، بشرطِ ألَّا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي أنشأَها بالقسطنطينيةِ 1113 هـ».#المقابلاتُ:في آخرِها بلاغٌ نصُّه: «بلَغَ على نسخةِ العلَّامةِ شيخِ شمسِ الدِّينِ الشرقاويِّ في ليلةِ ثالثِ القعدةِ سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ وثمانمائةٍ بالجامعِ الأمويِّ».#المقابلاتُ:في آخرِها بلاغٌ نصُّه: «بلَغَ مقابلةً وقراءةً على الشَّيخِ جمالِ عبدِ اللهِ بنِ الشرائحي، وأخي زبيد صالحه، وقابَلَ معي في نسخةٍ، وحضَرَ وقابَلَ معنا العلَّامةُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ أحمدَ الكفيريُّ من أثناءِ الكتابِ في قبل أواخرِها في شهورِ سنةِ خمسٍ عشرو وثمانمائةٍ، قالَه وكتبَه: عثمانُ بنُ محمَّدِ بنِ جلالٍ الشَّافعيُّ الشهيرُ بابنِ الصلفِ عفا اللهُ عنهم ... وكانَ ذلكَ بجامعِ دمشقَ حُرِسَتْ». #قراءةٌ نصُّها: «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسلامُ على سيدِ المرسلينَ محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعدُ:فقدْ قرأَ عليَّ الشَّيخُ الإمامُ العالمُ العاملُ المحدِّثُ المقرئُ الرئيسُ المفننُ فخرُ الدِّينِ عثمانُ أبو عمرٍو بنُ المرضي شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الشهيرُ بابنِ الصلف، أدامَ اللهُ علاه، ونفعَنا ببركتِه وبركةِ علومِه، جميعَ كتابِ «التنقيحِ لألفاظِ الجامعِ الصَّحيحِ» من أوَّلِه إلى آخِرِهِ في مجالسَ متعددةٍ، آخرُها في الثالثِ والعشرينَ من ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ خمسٍ وعشرينَ وثمانمائةٍ، مع المراجعةِ في كثيرٍ منَ مشكلاتٍ فيه، وتحريرِ مواضعَ كثيرةٍ، وسمِعَ معه ذلكَ السَّادةُ الجماعةُ: الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ رسلان، والشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدٌ اللؤلؤيُّ، والشَّيخُ شهابُ الدِّينِ الأنصاريُّ، سوى مواضعَ فاتَتْه في السَّماعِ، وكذلكَ أخو الشَّيخِ فخرِ الدِّينِ المذكور زين الدِّينِ طلحة بفوتٍ أيضًا، وسمِعَ ذلكَ كاملًا الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ الأرتحيُّ وغيرُهم، وقد أخبرتُهم بقراءتِي على مؤلِّفِه المرحومِ الإمامِ العلَّامةِ بدرِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ الزركشيِّ، تغمَّدَه اللهُ برحمتِه كثيرًا، آمين.وأجازَ بباقيه وبما يجوزُ لَهُ وعنه روايتُه، وقدْ أجزتُ الشَّيخَ فخرَ الدِّينِ قراءةً والجماعةَ بالكتابِ المذكورِ لما سمِعَ سماعًا، ولما لم يسمَعْ إجازةً، نفَعَه اللهُ تعالى بالعلمِ والعملِ به، وأجزتُهم أيضًا ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه ملتمسًا منهمُ الدعاءَ والبركةَ إن شاءَ اللهُ تعالى، والحمدُ للهِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ أولًا وآخرًا وسلَّمَ، وحَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ.قال ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ عبدِ الدائمِ بنِ موسى البرماويُّ التميميُّ العسقلانيُّ الشَّافعيُّ عفا اللهُ عنْهُ وعن والديْهِ وجميعِ المسلمينَ آمينَ.وأخبرتُهم أنَّ المميِّزَ من بينِ ألفاظِ البُخاريِّ والكلام بكتابةِ المتنِ بالأحمرِ وغيره بالأسودِ، وأنَّ الإجازةَ به تقعُ كذلكَ.هذا الكلام كان فيه كلامٌ غيرُ منظومٍ كتبَه بعد المتعرضينَ تابَ اللهُ تعالى عليَّ وعليهم بمحمد...»
تبصرة عامة وملاحظات 
بها أوراق طيارة عليها فوائد.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_536_00_42006.pdf300.77 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح