الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | (باب القراءة في المغرب) حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك ... عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال إن أم الفضل سمعته وهو يقرأ (والمرسلات عرفا) فقالت يا بني والله لقد ذكرتني بقرائتك هذه السورة أنها لآخر ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها في المغرب ... | آخر النسخة | باب صدقة الفطر على الصغير والكبير ... عن ابن عمر قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر صاعا من شعير أو صاعا من تمر على الصغير والكبير والحر والمملوك. آخر الجزء الثاني من صحيح البخاري رحمه الله تعالى ويتلوه في أول الثالث كتاب المناسك. | تبصرة التعريف بالنسخة | من باب القراءة في المغرب إلى باب صدقة الفطر على الصغير والكبير |
اسم الناسخ | محمد بن يوسف بن عثمان الخطيب بالخاتونية البرانية. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم السبت ثاني عشرين ذي الحجة سنة خمس وخمسين وثمان مائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 22 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | السبت | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 855 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 120 | رقم الجزء | الجزء الثاني | نوع الخط | الاجازة | وصف الخط | مجود |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بلغَ يوسُف بنُ مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ صالحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ النّسّاج في القطن وشمْسُ الدّين مُحمّدٌ الآمِديّ وشَقيق القارِئِ أَحْمد بِفواتٍ |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع) صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (سامع) شمس الدين محمد الآمدي (سامع) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 15 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 866 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | مكان السماع (النص الأول) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | بلغَ يوسُف بْن مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أحْمدُ وصالحٌ النّسّاج |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع) صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (سامع) |
نوع النص (النص الثاني) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 24 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 866 | قرن السماع (النص الثاني) | التاسع. | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | مكان السماع (النص الثاني) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | بلغَ يوسُف بنُ مُحمّد بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ مُحمَّدٌ الآمِديّ |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) شمس الدين محمد الآمدي (سامع) |
نوع النص (النص الثالث) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | 50 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) | 866 | قرن السماع (النص الثالث) | التاسع. | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | مكان السماع (النص الثالث) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الثالث. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) | بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْن زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالِحٌ النّسّاج". |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع) صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (سامع) |
نوع النص (النص الرابع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) | 73 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) | 866 | قرن السماع (النص الرابع) | التاسع. | حالة السماع (النص الرابع) | أصلي | مكان السماع (النص الرابع) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) | الرابع. | النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) | بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ بنُ محمّدٍ وصالحٌ وسمِعَ بعضَه حَفيدي عبدُ الرَّحمنِ |
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع) عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع) |
نوع النص (النص الخامس) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) | 86 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) | 866 | قرن السماع (النص الخامس) | التاسع. | حالة السماع (النص الخامس) | أصلي | مكان السماع (النص الخامس) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) | الخامس. | النص المصاحب كما ورد (النص السادس) | بلغَ يوسُف بنُ مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلسَ صالِحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ النّسّاج وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ، وسمِعَ بَعضَه شَقيقُ القارِئ أَحْمدُ بنُ مُحمّدٍ |
النص المصاحب مفصل (النص السادس) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع) عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع) صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع) |
نوع النص (النص السادس) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) | 99 | تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) | 866 | قرن السماع (النص السادس) | التاسع. | حالة السماع (النص السادس) | أصلي | مكان السماع (النص السادس) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) | السادس. | النص المصاحب كما ورد (النص السابع) | الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المُجلَّدَ والَّذي قبْلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا صاحبُه الشَّيخُ عليُّ بنُ المَرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بنِ عُثْمانَ الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الأرْبِعاءِ ثاني عشري ذي الحجّةِ الحرام سنةَ ستٍّ وخَمسينَ وثمانِمائةٍ، وأجزتُ لَه رِوايتَه عنّي ورِوايةَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرْطِه. وكتَبَ أَحْمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ زَيدٍ لَطَفَ اللهُ بِه والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه أَجْمعينَ. |
النص المصاحب مفصل (النص السابع) | علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص السابع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) | 120 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) | يوم الأربعاء ثاني عشري ذي الحجة الحرام سنة ست وخمسين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) | 856 | قرن السماع (النص السابع) | التاسع. | حالة السماع (النص السابع) | أصلي | مكان السماع (النص السابع) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) | السابع. | النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) | الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المُجلَّدَ والَّذي قبْلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا صاحبُه الشَّيخُ عليُّ بنُ المَرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بنِ عُثْمانَ الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الأرْبِعاءِ ثاني عشري ذي الحجّةِ الحرام سنةَ ستٍّ وخَمسينَ وثمانِمائةٍ، وأجزتُ لَه رِوايتَه عنّي ورِوايةَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرْطِه. وكتَبَ أَحْمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ زَيدٍ لَطَفَ اللهُ بِه والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه أَجْمعينَ. |
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) | علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (المجاز) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص الثامن) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) | 120 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) | يوم الأربعاء ثاني عشري ذي الحجة الحرام سنة ست وخمسين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) | 856 | قرن السماع (النص الثامن) | التاسع. | حالة السماع (النص الثامن) | أصلي | مكان السماع (النص الثامن) | الخاتونية البرانية - دمشق | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) | جميع ما يجوز لي روايته. | ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) | السابع. | النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) | الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا الجُزءَ وهُو الثّاني مِن صَحيحِ البُخاريِّ مِن أجْزاءٍ عشَرةٍ: جمالُ الدّينِ يوسُف بنُ مُحمَّدِ بنِ يوسُف الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ وهُو ابنُ أَخي الشَّيخِ عليّ المُشار إليْه أعْلاه رحِمه الله تَعالى في مجالِسَ آخرُها يومُ الإثْنينِ ثالث رَبيعٍ الآخرِ سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وقَد سمِعَ بعضَ المَجالِسِ مَن اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ، وسمِعَ هذا الآخر صالِحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ بنِ عَبدِ اللهِ النّسّاج في القطن، وقَد أجزْتُ لِلجَميعِ أَن يرْوُوا عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه العبدُ أَحْمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ زيدٍ، حامدًا اللهَ تَعالى ومُصلّيًا عَلى عبدِ اللهِ ورسولِه مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلمًا تَسليمًا. |
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (سامع) |
نوع النص (النص التاسع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) | 120 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) | يوم الإثنين ثالث ربيع الآخر سنة ست وستين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) | 866 | قرن السماع (النص التاسع) | التاسع. | حالة السماع (النص التاسع) | أصلي | مكان السماع (النص التاسع) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) | الثالث. | ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) | الثامن. | النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) | الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا الجُزءَ وهُو الثّاني مِن صَحيحِ البُخاريِّ مِن أجْزاءٍ عشَرةٍ: جمالُ الدّينِ يوسُف بنُ مُحمَّدِ بنِ يوسُف الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ وهُو ابنُ أَخي الشَّيخِ عليّ المُشار إليْه أعْلاه رحِمه الله تَعالى في مجالِسَ آخرُها يومُ الإثْنينِ ثالث رَبيعٍ الآخرِ سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وقَد سمِعَ بعضَ المَجالِسِ مَن اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ، وسمِعَ هذا الآخر صالِحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ بنِ عَبدِ اللهِ النّسّاج في القطن، وقَد أجزْتُ لِلجَميعِ أَن يرْوُوا عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه العبدُ أَحْمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ زيدٍ، حامدًا اللهَ تَعالى ومُصلّيًا عَلى عبدِ اللهِ ورسولِه مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلمًا تَسليمًا. |
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (المجاز) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة) صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (المجاز) |
نوع النص (النص العاشر) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) | 120 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) | يوم الإثنين ثالث ربيع الآخر سنة ست وستين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) | 866 | قرن السماع (النص العاشر) | التاسع. | حالة السماع (النص العاشر) | أصلي | مكان السماع (النص العاشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) | جميع ما يجوز لي وعني روايته | ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) | الرابع. | ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) | التاسع. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المُجلَّدَ والَّذي قبْلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا صاحبُه الشَّيخُ عليُّ بنُ المَرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بنِ عُثْمانَ الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الأرْبِعاءِ ثاني عشري ذي الحجّةِ الحرام سنةَ ستٍّ وخَمسينَ وثمانِمائةٍ، وأجزتُ لَه رِوايتَه عنّي ورِوايةَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرْطِه. وكتَبَ أَحْمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ زَيدٍ لَطَفَ اللهُ بِه والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه أَجْمعينَ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (مالك) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب التملك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 120 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | يوم الأربعاء ثاني عشري ذي الحجة الحرام سنة ست وخمسين وثمانمائة | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 856 | قرن النص المصاحب (الأول) | التاسع. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | خاتم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمجَد زادَه حسَين باشا" |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | أمجد زاده حسين باشا (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم. |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | حسين باشا ابن حسن أغا (واقف) |
نوع النص (الثالث) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 3 |
خوارج النص عامة | تملُّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تَملّك: "أمْجد زادَه حسَين باشا".#وقْف: خاتَم وقْف نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوَزير حسَين باشا ابنُ حسَن أغا أخ الوَزير مُحمَّد باشا المعْروف بِكوبريلي عفا اللهُ عنْهم.#مُقابَلة:بِها فُروقُ نُسخٍ في الهامِشِ.#سَماعات: كُتِب عَلى الهامِشِ: "بلغَ يوسُف بنُ مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ صالحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ النّسّاج في القطن وشمْسُ الدّين مُحمّدٌ الآمِديّ وشَقيق القارِئِ أَحْمد بِفواتٍ". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بْن مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أحْمدُ وصالحٌ النّسّاج". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ مُحمّد بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ مُحمَّدٌ الآمِديّ".#سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْن زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالِحٌ النّسّاج". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ بنُ محمّدٍ وصالحٌ وسمِعَ بعضَه حَفيدي عبدُ الرَّحمنِ". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلسَ صالِحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ النّسّاج وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ، وسمِعَ بَعضَه شَقيقُ القارِئ أَحْمدُ بنُ مُحمّدٍ". #إِجازَة: الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المُجلَّدَ والَّذي قبْلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا صاحبُه الشَّيخُ عليُّ بنُ المَرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بنِ عُثْمانَ الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الأرْبِعاءِ ثاني عشري ذي الحجّةِ الحرام سنةَ ستٍّ وخَمسينَ وثمانِمائةٍ، وأجزتُ لَه رِوايتَه عنّي ورِوايةَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرْطِه. وكتَبَ أَحْمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ زَيدٍ لَطَفَ اللهُ بِه والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه أَجْمعينَ.#إِجازَة: الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا الجُزءَ وهُو الثّاني مِن صَحيحِ البُخاريِّ مِن أجْزاءٍ عشَرةٍ: جمالُ الدّينِ يوسُف بنُ مُحمَّدِ بنِ يوسُف الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ وهُو ابنُ أَخي الشَّيخِ عليّ المُشار إليْه أعْلاه رحِمه الله تَعالى في مجالِسَ آخرُها يومُ الإثْنينِ ثالث رَبيعٍ الآخرِ سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وقَد سمِعَ بعضَ المَجالِسِ مَن اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ، وسمِعَ هذا الآخر صالِحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ بنِ عَبدِ اللهِ النّسّاج في القطن، وقَد أجزْتُ لِلجَميعِ أَن يرْوُوا عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه العبدُ أَحْمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ زيدٍ، حامدًا اللهَ تَعالى ومُصلّيًا عَلى عبدِ اللهِ ورسولِه مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلمًا تَسليمًا.#بها تصْحيحاتٌ عَلى الحَواشي#حَواشي وتَعْليقاتٌ: مُثْقلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ بعضُها رِواياتٌ لِلصَّحيحِ وبعْضُها تعْليقاتٌ عَلى النَّصِّ.كُتِبَتْ تجْزئةُ الكِتابِ عَلى الحَواشِي. |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة جيدة مقابلة على نسخ عديدة بها سماعات وقراءات للمجالس، بها أجزاء من تجزئة الأصل، تحتوي على "الجزء الثامن وبدأ في ورقة 40 والتاسع وبدأ في ورقة 75، ثم بدأ فكتب الجزء الثاني عشر عند الورقة 88 |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_118_24359.PDF | 66.89 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |
عدد الزيارات للصفحة 5
1
فحصت فى 21/02/2022