فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد". |
أول النسخة | (قوله كتاب اللقطة) كذا للمستملي والنسفي واقتصر الباقون على البسملة وما بعدها واللقطة الشيء الذي يلتقط وهو بضم اللام وفتح القاف ... | آخر النسخة | (قوله باب من أخذ بالركاب ونحوه) أي من الإعانة على الركوب وغيره ... قوله (ويميط الأذى عن الطريق) تقدم في باب إماطة الأذى، وحكى ابن بطال عن بعض من تقدمه أن هذا من قول أبي هريرة موقوف وتعقبه بأن الفضائل لا تدرك بالقياس وإنما تؤخذ توقيفا من النبي صلى الله عليه وسلم. من هذا الوجه معلقا والله أعلم ... والحمد لله وحده. ويتلوه باب كراهية السفر بالمصاحف إلى أرض العدو ويتلو هذا الكتاب كتاب بدء الخلق. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 268 | رقم الجزء | الجزء الخامس | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | من نعم الله سبحانه للعبد [الراجي الحاج] محمّد بن أحمد بن محمّد الشافي الأوسيّ، عفي عنه |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد بن أحمد بن محمد الشافي الأوسي (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وقف هذا الكتاب الحاجّ محمود الكاتب بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقا بكتب الحاجّ يوسف في الجامع المذكور |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | محمود الكاتب (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | مكان النص المصاحب القديم (الثاني) | اسكدار | مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) | تركيا | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) | استطنبول |
خوارج النص عامة | خاتمُ تملُّكٍ حديثٌ لمكتبةِ: «يوسف أغا». #وقفٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: وقفَ هذا الكتابَ الحاجُّ محمودٌ الكاتبُ بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقًا بكتبِ الحاجِّ يوسفَ في الجامعِ المذكورِ. #تملُّكٌ: من نعم الله سبحانه للعبد [الراجي الحاج] محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الشَّافي الأوسيُّ، عفي عنه، مع جلد آخر 16.#بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ في الهامشِ.#بها مقابلاتٌ: بدلالةِ فروقُ النُّسخِ عليها، وتعليقًا على بعضِ الكلمات في الهامشِ بكلمةِ (أصل). |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_128_36416.PDF | 130.73 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |