الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الرئيسية قونية العامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1331
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الفرعية مكتبة يوسف أغـا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة الاستسقاء بالأنواء باب مبعث النبي صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة....
آخر النسخة سورة السجدة.... ثم قرأ {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعي جزاء بما كانوا يعملون} كمل الجزء الرابع
اسم الناسخ علي بن علي بن أحمد الشهير بالكردي الهيدباني الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الحادي والعشرين شهر الله تعالى الحرام رجب الفرد من شهور سنة ثلاثة وثمانين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 883
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 133
رقم الجزء الجزء الرابع
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ الولد العزيز الفاضل شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن محمد المعروف قديما بابن الفخر وحديثا بابن زنبوعة الدمشقي نفعه الله بالعلم وزينه بالحلم قراءة علي في مجالس بالعمارة السليمة العثمانية بسفح قاسيون أقرأه يوم الأربعاء تاسع عشر رمضان سنة 949 وأجزت له أن يريه عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه وكتبه محمد بن طولون الحنفي لطف الله به
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن محمد المعروف قديما بابن الفخر وحديثا بابن زنبوعة الدمشقي (القارئ)
محمد بن طولون الحنفي (المقروء عليه)
محمد بن طولون الحنفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 145
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الأربعاء تاسع عشر رمضان سنة 949.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 949
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالعمارة السليمة العثمانية بسفح قاسيون
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ الولد العزيز الفاضل شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن محمد المعروف قديما بابن الفخر وحديثا بابن زنبوعة الدمشقي نفعه الله بالعلم وزينه بالحلم قراءة علي في مجالس بالعمارة السليمة العثمانية بسفح قاسيون أقرأه يوم الأربعاء تاسع عشر رمضان سنة 949 وأجزت له أن يريه عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه وكتبه محمد بن طولون الحنفي لطف الله به
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن محمد المعروف قديما بابن الفخر وحديثا بابن زنبوعة الدمشقي (المجاز)
محمد بن طولون الحنفي (المجيز)
محمد بن طولون الحنفي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 145
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الأربعاء تاسع عشر رمضان سنة 949.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 949
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالعمارة السليمة العثمانية بسفح قاسيون
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ الولد ... النجم بن أحمد بن...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
النجم بن أحمد (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 145
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ قراءة في هذا الجزء من كتاب المغازي بعد القراءة لأول هذا ...من نسخة أخرى موقوفة ... أبي عمر المقدمين بصالحية دمشق ...أبو علي إبراهيم الكناني .... بدمشق المحروسة لطف الله به.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو علي إبراهيم الكناني (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 27
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) من كتاب المغازي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
خوارج النص عامة 
بلغ الولد العزيز الفاضل شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن محمد المعروف قديما بابن الفخر وحديثا بابن زنبوعة الدمشقي نفعه الله بالعلم وزينه بالحلم قراءة علي في مجالس بالعمارة السليمة العثمانية بسفح قاسيون أقرأه يوم الأربعاء تاسع عشر رمضان سنة 949 وأجزت له أن يريه عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه وكتبه محمد بن طولون الحنفي لطف الله به#مقابلات: "بلغ الولد ... النجم بن أحمد بن..."#مقابلات: عليها الكثير من قوق النسخ ثم القيد في آخرها "بلغ مقابلة تدقيق من أوله إلى آخره". #قراءات: بلغ قراءة في هذا الجزء من كتاب المغازي بعد القراءة لأول هذا ...من نسخة أخرى موقوفة ... أبي عمر المقدمين بصالحية دمشق ...أبو علي إبراهيم الكناني .... بدمشق المحروسة لطف الله به.#عليها بعض التعليقات في هوامشها.
تبصرة عامة وملاحظات 
ناقصة الأول حيث ابتدأت مبتورة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N1053_1331_00_129269.pdf70.03 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح