الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري


أحمد بن إسماعيل بن عثمان بن أحمد بن رشيد بن إبراهيم، الشهرزوري، التبريزي، الكوراني، الرومي، العثماني، الهمداني، القاهري، الشافعي، الحنفي، شمس الدين، شهاب الدين، شرف الدين، القاضي العسكر، المفسر المحدث، الشاعر

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حميدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 300
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري
عناوين اخرى شرح الكوراني على صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان هدية العارفين م 1ص 135 الشقائق النعمانية ج 1ص 88 نظم العقيان ص 38 كشف الظنون ج 1ص 553 الضوء اللامع ج 1 ص 241 وج 12 ص 224 معجم المؤلفين ج 1 ص 166. تاريخ التراث العربي ج 1ص 186 وتاريخ الأدب ج 3 ص 170.
توثيق العنوان الأعلام 1/97 - كشف الظنون 1/554 - معجم المؤلفين 1/166 - هدية العارفين 1/135
المؤلف الرئيسي أحمد بن إسماعيل بن عثمان بن أحمد بن رشيد بن إبراهيم، الشهرزوري، التبريزي، الكوراني، الرومي، العثماني، الهمداني، القاهري، الشافعي، الحنفي، شمس الدين، شهاب الدين، شرف الدين، القاضي العسكر، المفسر المحدث، الشاعر
اسماء اخرى للمؤلف الكوراني، أحمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 813
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 893
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 874
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (947).
أول النسخة الحمد لله الذي أوقد من مشكاة النبوة مصابيح الشريعة الغراء، فأخمد بها نيران الشرك، وأزهق الملة العوجاء ... وسميته بالكوثر الدراري ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله
آخر النسخة باب قوله الله تعالى (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة) ... وأنا أيضا أختم كتابي بما هو أحب إلى الله: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته
اسم الناسخ الكوراني، أحمد بن إسماعيل بن عثمان الكوراني، شهاب الدين الشافعي ثم الحنفي
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
قيمة النسخة نسخة قيمة لعلها بخط المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 580
عدد الأسطر 38
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختم بخاتم وكتب بداخله ما يلي: الحمد لله الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لوْلا أن هدانا الله وقْف عبْد الحميد خان بن أحمد خان.ونصّ الوقْف: وقف سيّد السّلاطين ونخْبة الملوك والخواقين السّلْطان ابْن السّلْطان، السّلْطان عبْد الحميد خان ابْن السّلطان أحْمد خان، لازال حديث عدله بين الأنام متواترة مشْهورة، وصيت مكارمه في ألْسنة الخواصّ والعوامّ مذْكورا، وأنا الدّاعي لدولته العليّة السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقاف الحرمين الشّريفين غفر له.وتحتها ختم فيه: خواهد ازفيض إلهي السّيّد بهْجت عليّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الحميد بن أحمد (واقف)
علي بهجت (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف عبْد الحَميد خان بن أحمد خان.ونصُّ الوقْفِ: وقف سيّد السَّلاطينِ ونخْبة الملوكِ والخواقين السّلْطان ابْن السُّلْطانِ، السُّلْطان عبْد الحَميدِ خان ابْن السُّلطانِ أحْمد خان، لازالَ حَديثُ عدلِه بينَ الأَنامِ مُتواترةً مشْهورةً، وصيتُ مكارمِه في ألْسنةِ الخواصِّ والعوامِّ مَذْكورًا، وأنا الدّاعي لدولتِه العليّة السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشَّريفينِ غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: خواهد ازفيض إلهي السّيّد بهْجت عليّ.#عَليْها هوامِشُ وتَعْليقاتٌ بَعْضُها كُتِبَ فيهِ: "يردُّ عَلى الكرْمانيّ"، وتارةً "ردّ عَلى ابنِ حجَر"، وتارةً: "يردّ عَلى ابنِ المُلقّنِ"، وتارةً: "قائلُه ابنُ حجَر"، وتارةً "قائلُه الكرْمانيّ وتبِعَه ابنُ حجَر"، ولا تخْلو صفحةٌ غالبًا مِن إشارةٍ إِلى ردِّ المؤلِّفِ عَلى الكرْمانيّ في الهامِشِ.#مُقابَلات: بَلغَ مُقابلةً كتبَه مُؤلِّفُه.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب العاوين الرئيسية بالمذهب،كذا الفواصل، ولفظة القول بالحمرة، وجميع صفحاتها مؤطرة بالمذهب، وعليها خطوط تنبيهية بالمذهب.- ميزت بعض الكلمات والأبواب باللون الأحمر كما وضعت فوق بعض الكلمات خطا مذهبا.وفي ص 269، 270، تركت بعض الفراغات لعلها للأبواب التي كانت ستكتب بالأحمر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_300_24357.PDF237.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح