الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) برمنجهام
اسم المكتبة الرئيسية كليات سيلي أوك – المكتبة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1118
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) برمنجهام
اسم المكتبة الفرعية مجموعة منجانا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب التصاوير.
آخر النسخة منتصف باب هل يدخل في الأيمان والنذور الأرض، والغنم، والزروع، والأمتعة.
اسم الناسخ أحمد بن يونس بن علي بن يحيى.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 791
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد حلب
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) حلب
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 791.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 195
رقم الجزء الجزء الثامن
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
دخلَ في نوبةِ الفقير اليه عز شأنه السَّيدِ عبدِ الحميدِ كرامة منَ الأستانة العليةِ 1276هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الحميد كرامة (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1276هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1276
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) من الأستانة العلية
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ملك فقير عفو مولاه في القيامة محمد أمين بن عمر بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسن كرامة غفر الله لهم ولكافة المسلمين في 20 شوال سنة ست وثمانين ومائتين وألف
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد أمين بن عمر بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسن كرامة (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في 20 شوال سنة ست وثمانين ومائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1286
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
- تملكٌ لمحمدٍ أمين بنِ عمرَ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ حسنٍ، في شوالٍ سنةَ ستٍّ وثمانينَ ومائتيْنِ وألفٍ. ونصه :«ملك فقير عفو مولاه في [القيامة] محمد أمين بن عمر بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسن كرامة غفر الله لهم ولكافة المسلمين في 20 شوال سنة
تبصرة عامة وملاحظات 
ناقصة الآخر حديث واحد بالنظر إلى بداية الجزء التاسع تسجيلة (41078) الذي يلي هذا الجزء.- بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش.- في العنوان على صفحة العنوان شطب على ترقيم الجزء (الثامن) وكتب فوقه (العاشر)، ولكن بالنظر للأجزاء السابقة (تسجيلات رقم: 41058 ، 41063 ، 41065 ، 41069 ) وهي بنفس الخط المكتوب به هذا الجزء، وأن تقسيم هذا الكتاب تسعة أجزاء كما في تسجيلات الأجزاء السابقة، وأيضا بالنظر للجزء السابع (تسجيلة رقم 41065 ) والذي جاء في حرد متنه: نجز الجزء السابع ويتلوه الجزء الثامن وأوله باب التصاوير. وأن الجزء التاسع (41078) يبدأ بكتاب كفارات الأيمان وأن نهاية هذا الجزء كتاب الأيمان والنذور - إلا أنه ناقص من منتصف باب: هل يدخل في الأيمان والنذور الأرض والغنم والزروع والأمتعة- وأن ما بعده كتاب كفارات الأيمان وهو بداية الجزء التاسع. وهذا ما يؤكد ما أثبتناه أن هذا الجزء هو الجزء الثامن، فلينتبه!
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0044_01420_1118_00_41093.pdf20.44 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح