بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها


عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 270
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها
عناوين اخرى شرح جمع النهاية فى بدء الخير والغاية
شرح مختصر ابن ابي جمرة
العنوان بلغة اخري BEHCETÜ'n-NÜFUS ve TEHALLİHA bi-MA'RİFETİ MA leha ve MA aleyh
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شجرة النور م 1ص 199 هدية العارفين م 1ص 462 وكشف الظنون م 1 ص 551 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 140 والسيرة الثامية م 3 ص 31 والبداية والنهاية لابن الأثير م 13 ص 346 ومعجم المطبوعات م 1 ص 27 وتاريخ التراث العربي م 1ص 193وص 194، وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 175 وص 176 وم 6 ص 282.
توثيق العنوان الأعلام 4/89 - كشف الظنون 1/552، 1/599 - معجم المؤلفين 6/40 - هدية العارفين 1/462
المؤلف الرئيسي عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف ابن أبي جمرة، عبد الله بن سعد
سنة وفاة المؤلف هجريا 695
قرن وفاة المؤلف هجريا السابع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 693
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا السابع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من النسخ من نسخة مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (447)؛ الرقم الخاص: (914)).
أول النسخة قال سيدي الشيخ الإمام ... أبو محمد ... بن أبي جمرة ... الحمد لله الذي فتق رتق ظلمات جهالات القلوب ... أما بعد، فلما كان من متضمن ما أودعنا برنامج الكتاب الذي سميناه بجمع النهاية في بدء الخير وغايته إشارة إلى تكثير فوائد أحاديثه، وتعميم محاسنه، وكنت عزمت على تبيينها ... فرأيت أن أجعل كل حديث من تلك الأحاديث التي جمعت بنفسه مقام باب ... وسميت الكتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما عليها ولها ...
آخر النسخة قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم» ... وقد اتفق العلماء على فضل ذلك الزمان بعد اختلافهم هل هي الصلاة الوسطى أم لا وبالله التوفيق.
اسم الناسخ محمد بن أحمد البغوي المالكي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة بعد صلاة الجمعة في شهر محرم سنة خمسة وتسعين وألف من الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1095
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 435
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
في نوبة زين العابدين بن زكريا الأنصاريّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
زين العابدين بن زكريا الأنصاري. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف شيخ الإسلام السيد فيض الله أفندي غفر الله له ولوالديه بشرط أن لا يخرج من المدرسة الّتي أنشأها بقسطنطينية سنة 1112هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
فيض الله (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1112هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1112
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) القسطنطينية
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) استانبول
خوارج النص عامة 
تملُّكٌ: فيضُ اللهِ مفتي السلطنةِ العثمانيةِ، قيد سنةَ 1112هـ، ونصه :«من كتب الفقير السيد مفتي السلطنة العلية العثمانية عفى عنه سنة 1112».#خاتمُ وقفٍ باسمِ فيضِ اللهِ مفتي السلطنةِ العثمانيةِ، ونصه :«وقف شيخ الإسلام السيد فيض الله أفندي غفر الله له ولوالديه بشرطِ أن لَا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي أنشأَها بقسطنطينيةِ سنة 1112».#فوائدُ: كُتِبَ على صفحةِ العنوانِ ذكرُ منقبةٍ للمؤلِّفِ مِنْ كتابِ «البحرِ المورودِ» للشعرانيِّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
أخذ اسم الناسخ من الجزء الثاني للكتاب يأتي بعده من نفس المكتبة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_270_00_41092.pdf421.24 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح