فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الهند
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) حيدرباد
اسم المكتبة الرئيسية الخليلية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 200
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة قوله (قوله بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الصلح) كذا للنسفي والأصيلي وأبي الوقت ولغيرهم باب وفي نسخة الصغاني أبواب الصلح باب ما جاء وحذف هذا كله في رواية أبي ذر
آخر النسخة قوله تابعه غندر عن شعبة وصله مسلم والنسائي من طريقه وأخرجه أحمد ... وحديث عائشة في الطاعون وحديث أبي مسعود في الحياة وفيه من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم ستة وثمانون أثرا. والله أعلم، آخر المجلد الخامس من فتح الباري شرح صحيح البخاري.
اسم الناسخ عبد الصمد بن أحمد بن أحمد بن محمد المناوي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الأول من شهر صفر الخير سنة ثلاث وثمانين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 1
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 883
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
نسخة قريبة من زمن المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 243
عدد الأسطر 32
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
إلى هنا انتهت المطالعة لقراءة الصحيح بالجامع الأموي في الأشهر الثلاث بقراءة الشيخ الثقة أبي بكر بن محمد الكردي العمادي وذلك عشية الجمعة السادس والعشرين من رمضان سنة ألف وأربع ختمت بخير. كتبه الفقير محمد بن محمد بن محمد بن داود القدسي الشافعي، عفي عنه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو بكر بن محمد الكردي العمادي (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 56
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) عشية الجمعة السادس والعشرين من رمضان سنة ألف وأربع ختمت بخير
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1004
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الجامع الأموي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
إلى هنا انتهت المطالعة لقراءة الصحيح بالجامع الأموي في الأشهر الثلاث بقراءة الشيخ الثقة أبي بكر بن محمد الكردي العمادي وذلك عشية الجمعة السادس والعشرين من رمضان سنة ألف وأربع ختمت بخير. كتبه الفقير محمد بن محمد بن محمد بن داود القدسي الشافعي، عفي عنه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن محمد بن محمد بن داود القدسي الشافعي (المطالع)
نوع النص (النص الثاني) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 56
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) عشية الجمعة السادس والعشرين من رمضان سنة ألف وأربع ختمت بخير
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1004
قرن السماع (النص الثاني) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) الجامع الأموي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
إلى هنا انتهت المطالعة لقراءة الصحيح بالجامع الأموي في الأشهر الثلاث بقراءة الشيخ الثقة أبي بكر بن محمد الكردي العمادي وذلك عشية الجمعة السادس والعشرين من رمضان سنة ألف وأربع ختمت بخير. كتبه الفقير محمد بن محمد بن محمد بن داود القدسي الشافعي، عفي عنه
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن محمد بن محمد بن داود القدسي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 56
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) عشية الجمعة السادس والعشرين من رمضان سنة ألف وأربع ختمت بخير
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1004
قرن السماع (النص الثالث) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) الجامع الأموي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
إلى هنا انتهت المطالعة في الأشهر الثلاث من سنة ألف وخمس للقراءة بالجامع الأموي بقراءة الشيخ الثقة أبي بكر الكردي العمادي ووافق الختم بعد عصر الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان من السنة المذكورة. كتبه الفقير محمد بن داود القدسي الشافعي
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو بكر الكردي العمادي (القارئ )
محمد بن داود القدسي الشافعي (المطالع)
محمد بن داود القدسي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 137
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) عصر الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان من السنة المذكورة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1004
قرن السماع (النص الرابع) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) الجامع الأموي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
استنسخها لنفسه ولمن شاء الصمد الأجل، الرئيس العريفي الشيخي الشهابي شهاب الدين أحمد بن المحوجب الدمشقي الشافعي غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين، والحمد لله رب العالمين في الأول من شهر صفر الجير من سنة ثلاث وثمانين وثمان مائة. وحسبنا الله ونعم الوكيل
النص المصاحب مفصل (الأول) 
العريفي الشيخي الشهابي شهاب الدين أحمد بن المحوجب الدمشقي الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 244
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) ثلاث وثمانين وثمان مائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 883
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
طريقة التملك (الأول) استكتاب.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ملكه بتمامه وهو أحد عشر جزءا بالشراء. الشرعي الفقير محمد بن محمد بن محمد بن داود القدسي الشافعي عفي عنهم
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن محمد بن محمد بن داود القدسي الشافعي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
طريقة التملك (الثاني) شراء.
خوارج النص عامة 
نسخة مصححة.#بها حواش وتعليقات.#بها تملك:
تبصرة عامة وملاحظات 
بها بياض في أكثر من موضع.#- بها أرضة أثرت على النص.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0091_N910_200_00_129222.pdf166.7 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح