الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الكويت
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الكويت
اسم المكتبة الرئيسية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – قسم التراث العربي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 164
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدؤ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب كراهية النبى - صلى الله عليه وسلم - أن تعرى المدينة ... باب ... حدثنا عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة - رضى الله عنها - قالت لما قدم رسول الله.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1014
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 112
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ثم بلغا كتبه محمد بن محمد
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن محمد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) [14/ب]
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ثم بلغ الإقراء علي كاتبه محمد بن حجر.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن حجر (المقروء عليه)
محمد بن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) [21/أ]
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
وابتدأ من هنا غرة رمضان السيد المساوي وفات من هنا غيره ممن ذكر سابقا محمد بن حجر لكن حضر ولدي أبو الخير.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
السيد المساوي (القارئ)
أبو الخير بن محمد بن حجر (سامع)
محمد بن حجر (المقروء عليه)
محمد بن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) [22/ب]
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغه القراءة هاهنا سابقا ثم ابتدأ بتاريخ ثاني عشر جمادى الأول سنة 1014 هـ. وسمع السابق واللاحق كاتبه محمود بن الشيخ مرعي بقراءة السيد المساوي في الروضة المنورة بين يدي الشيخ محمد بن أبي الخير بن حجر.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمود بن مرعي (سامع)
محمود بن مرعي (كاتب القراءة)
السيد المساوي (القارئ)
محمد بن أبي الخير بن حجر (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) [37/ب]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) بتاريخ ثاني عشر جمادى الأول سنة 1014 هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1014
قرن السماع (النص الرابع) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) الروضة المنورة
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
ثم بلغوا عليَّ كتبه محمد بن حجر
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بن حجر (المقروء عليه)
محمد بن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) [42/ب]
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغت قرائتي على شيخي محمد بن أبي الخير بن حجر إلى هنا في الروضة الشريفة.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن أبي الخير بن حجر (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) [47/ب]
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
ثم بلغوا عليَّ كتبه محمد ابن حجر
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
محمد بن حجر (المقروء عليه)
محمد بن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) [60/أ]
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
ثم بلغ السماع عليَّ كتبه محمد بن حجر المدني
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
محمد بن حجر (المسمع)
محمد بن حجر (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثامن) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) [65/أ]
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغ قراءة كاتبه عصر سابع عشر جمادى الأول الفقير إلى الله عزوجل المساوي أبو علي الأهدل.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
المساوي أبو علي الأهدل (القارئ)
المساوي أبو علي الأهدل (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) [71/أ]
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلغ قراءة كاتبه في أول ربيع الأول سنة ستة عشرة ابتدأ عليَّ ولداي أبو الخير وعلي من هنا كتبه محمد بن حجر.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أبو الخير بن محمد بن حجر (القارئ)
علي بن محمد بن حجر (سامع)
محمد بن حجر (المقروء عليه)
محمد بن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) [76/أ]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في أول ربيع الأول سنة ستة عشرة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 1016
قرن السماع (النص العاشر) الحادي عشر.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلغ عليَّ أبو الخير ولدي وعلي أيضًا وغيرهما وكتبه محمد بن حجر المدني الخطيب الأنصاري.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أبو الخير بن محمد بن حجر (القارئ)
علي بن محمد بن حجر (سامع)
محمد بن حجر (المقروء عليه)
محمد بن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) [77/أ]
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
ثم بلغ عليَّ الشيخ محمد كتبه محمد بن حجر الخطيب وولدي
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
محمد (القارئ)
محمد بن حجر الخطيب (المقروء عليه)
محمد بن حجر الخطيب (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) [79/أ]
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلغ سماعا عليَّ كتبه محمد بن حجر.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
محمد بن حجر (المسمع)
محمد بن حجر (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) [82/ب]
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
ثم بلغوا عليَّ كتبه محمد بن حجر الخطيب.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
محمد بن حجر الخطيب (المقروء عليه)
محمد بن حجر الخطيب (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) [83/ب]
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
الحمد لله ثم بلغ نفع الله به قراءة علي كتبه عبد الرحمن الجنكي التوصي الشافعي رحمه الله.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
عبد الرحمن الجنكي التوصي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحمن الجنكي التوصي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 21
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) السادس عشر.
خوارج النص عامة 
قراءات : عليها قراءة تعددت مجالسها ففي [7/ب] ثم بلغ قراءة على من ذكر.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة ناقصة الآخر حيث انتهت مبتورة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00965_00460_164_00_129219.pdf119.32 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح