الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الكويت
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الكويت
اسم المكتبة الرئيسية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – قسم التراث العربي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 161
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب في الشركية.
آخر النسخة باب الغدوة والروحة في سبيل الله وقاب قوس أحدكم من الجنة.... وقال: لغدوة أو روحة في سبيل الله خير مما تطلع عليه الشمس وتغرب.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 118
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ في التاسع عليَّ بقراءة الشيخ ... ابن زيد وابناه شعبان في 813 .
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 98
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) شعبان في 813 .
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 813
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ في التاسع والأربعين في عاشر صفر وسمع رفيق القارئ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
رفيق القارئ (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) [47/أ]
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) التاسع والأربعين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ ابن الحارثي قراءة في 27 ذي الحجة سنة إحدى عشرة وثمانمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
ابن الحارثي (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) [47/أ]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في 27 ذي الحجة سنة إحدى عشرة وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 811
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ ابن الحارثي قراءة في 27 جمادى الأول سنة اثني عشر وثمانمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
ابن الحارثي (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) [62/أ]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في 27 جمادى الأول سنة اثني عشر وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 812
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ في الخمسين في ثالث عشر صفر وسمع رفيق القارئ .
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
رفيق القارئ (سامع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) [63/ب]
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) الخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغ عليَّ في الحادي والخمسين في منتصف صفر وسمع رفيق القارئ وابن الحارثي.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
رفيق القارئ (سامع)
ابن الحارثي (سامع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) [63/ب]
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الحادي والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغ ابن الحارثي قراءة في ثالث ربيع الأخر سنة 813هـ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
ابن الحارثي (القارئ)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) [63/ب]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في ثالث ربيع الأخر سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 813
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغ في الثاني والخمسين في سابع عشر صفر وسمع رفيق القارئ وابن الحارثي.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
رفيق القارئ (سامع)
ابن الحارثي (سامع)
نوع النص (النص الثامن) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) [85/ب]
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) الثاني والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغ في بالثالث والخمسين في العشرين من صفر سنة 814 وسمع رفيق القارئ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
رفيق القارئ (سامع)
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) [ 97/ب]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في العشرين من صفر سنة 814.
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 814
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) الثالث والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلغ ابن الحارثي قراءة في مستهل رجب سنة اثني عشرة وثمانمائة.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
ابن الحارثي (القارئ)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) [ 97/ب]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في مستهل رجب سنة اثني عشرة وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 812
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
ثم بلغ في الرابع والخمسين في ثاني عشرين صفر رفيق القارئ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
رفيق القارئ (سامع)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) [ 97/ب]
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) الرابع والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلغ ابن زيد في 79 . في 22 شوال 813.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) [ 9/أ]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) في 22 شوال 813.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 813
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) التاسع والسابعين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلغ ابن زيد في الثمانين في 28 شوال سنة 813هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) [22/ب]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) في 28 شوال سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 813
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) الثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
بلغ ابن زيد في الحادي والثمانين في مستهل ذي الفعدة سنة 813هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) [36/ب]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) في مستهل ذي الفعدة سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 813
قرن السماع (النص الرابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) الحادي والثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
بلغ ابن زيد قراءة في الثاني والثمانين في ثاني ذي القعدة سنة 813هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) [47/ب]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) في ثاني ذي القعدة سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 813
قرن السماع (النص الخامس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس عشر) الثاني والثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
بلغ ابن زيد في 83 في 6 ذي القعدة سنة 813هـ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص السادس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) [62/أ]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) في 6 ذي القعدة سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 813
قرن السماع (النص السادس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس عشر) الثالث والثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
بلغ ابن زيد في 84 في 8 ذي القعدة سنة 813هـ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) [71/ب ]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) في 8 ذي القعدة سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 813
قرن السماع (النص السابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع عشر) الرابع والثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
بلغ ابن زيد في 85 في 9 ذي الحجة سنة 813هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص الثامن عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) [80/ب]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) في 9 ذي الحجة سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 813
قرن السماع (النص الثامن عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن عشر) الخامس والثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الثامن عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
بلغت قراءةً على الشيخينِ ابنِ القيمِ وابن هارونَ في الثلاثينَ في يومِ الأحدِ لليلتان بقينَ منْ شعبانَ سنةَ ثمانٍ وسبعمائةٍ بالكامليةِ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص التاسع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) 24
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) في يوم الأحد لليلتان بقين من شعبان سنة ثمان وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 708
قرن السماع (النص التاسع عشر) الثامن.
حالة السماع (النص التاسع عشر) أصلي
مكان السماع (النص التاسع عشر) الكاملية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع عشر) الثلاثين.
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) التاسع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العشرون) 
بلغ ابن زيد في 88 في 29 ذي القعدة سنة 813هـ.
النص المصاحب مفصل (النص العشرون) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص العشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العشرون) [ 110/ب ]
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العشرون) في 29 ذي القعدة سنة 813هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص العشرون) 813
قرن السماع (النص العشرون) التاسع.
حالة السماع (النص العشرون) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العشرون) الثامن والثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص العشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العشرون) العشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي والعشرون) 
بلغ ابن زيد في التاسع والثمانين في آخر ذي القعدة ومستهل ذي الحجة
النص المصاحب مفصل (النص الحادي والعشرون) 
ابن زيد (القارئ)
نوع النص (النص الحادي والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي والعشرون) [115/أ]
حالة السماع (النص الحادي والعشرون) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي والعشرون) التاسع والثمانين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي والعشرون) الحادي والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثم ساقه سائق التقدير إلى سلك ملك الفقير المفتي بتوقاد أبو بكر الوحيد ابن عبد الكريم الشهيد عفى عنهما الولي الحميد الودود المجيد سنة 1113 .
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو بكر الوحيد ابن عبد الكريم الشهيد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1113 .
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1113
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليها اليسير من التعليقات والنقولات.#تمليكات: ثم ساقه سائق التقدير إلى سلك ملك الفقير المفتي بتوقاد أبو بكر الوحيد ابن عبد الكريم الشهيد عفى عنهما الولي الحميد الودود المجيد سنة 1113#مقابلات: مقابلة على نسخة البرزالي.#قراءات: بلغ في التاسع عليَّ بقراءة الشيخ ... ابن زيد وابناه شعبان في 813#عليها بعض التعليقات بالهامش.#قراءات: عليها قراءة لابن الحارثي في عدة مجالس فصلها على النحو التالي: في [47/أ] بلغ في التاسع والأربعين في عاشر صفر وسمع رفيق القارئ بلغ ابن الحارثي قراءة في 27 ذي الحجة سنة أحدى عشرة وثمانمائة. ثم في [62/أ] بلغ ابن الحارثي قراءة في 27 جمادى الأول سنة اثني عشر وثمانمائة .ثم في [63/ب] بلغ في الخمسين في ثالث عشر صفر وسمع رفيق القارئ ، بلغ عليَّ في الحادي والخمسين في منتصف صفر وسمع رفيق القارئ وابن الحارثي ، بلغ ابن الحارثي قراءة في ثالث ربيع الأخر سنة 813هـ.ثم في [85/ب] بلغ في الثاني والخمسين في سابع عشر صفر وسمع رفيق القارئ وابن الحارثي. بلغ في [ 97/ب] بالثالث والخمسين في العشرين من صفر سنة 814 وسمع رفيق القارئ بلغ ابن الحارثي قراءة في مستهل رجب سنة اثني عشرة وثمانمائة.ثم بلغ في الرابع والخمسين في ثاني عشرين صفر رفيق القارئ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأولها فهرس بالأبواب.#أشار في أوله أنَّ رمز (صغـ) يعني به الصغاني، ورمز (مو) موهوب الجواليقي.#نسخة ناقصة الآخر حيث انتهت مبتورة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00965_00460_161_00_128115.pdf77.56 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح