المقاصد السنية في الأحاديث الإلهية
علي بن بلبان بن عبد الله، الفارسي، المصري، الحنفي، الأمير، علاء الدين، أبو الحسن، الفقيه، الأصولي، المحدث، النحوي، الناظم
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | إسبانيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الإسكوريال | اسم المكتبة الرئيسية | دير الإسكوريال الملكي | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 1690 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | المقاصد السنية في الأحاديث الإلهية | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | الأعلام 4/267 - معجم التراث الإسلامي 6/1994 |
المؤلف الرئيسي | علي بن بلبان بن عبد الله، الفارسي، المصري، الحنفي، الأمير، علاء الدين، أبو الحسن، الفقيه، الأصولي، المحدث، النحوي، الناظم | اسماء اخرى للمؤلف | ابن بلبان، علي بن بلبان | سنة مولد المؤلف هجريا | 675 | قرن مولد المؤلف هجريا | السابع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 739 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثامن |
أول النسخة | الحمد لله ذي الكلمة العلية والعدة الوفية والنقمة المخشية والألطاف الخفية المتفرد بالبقاء والربوبية والمتصف بالصفات الأحدية والمنزه عن الصاحبة والذرية ... وبعد فإن أفضل العلوم بعد الكتاب العزيز كلام خير البرية وقد خرج العبد الفقير علي بن بلبان من مسموعاته ببغداد ودمشق والقاهرة ومصر والإسكندرية هذه المائة حديث الإلهية... الحديث الأول... | آخر النسخة | الحديث الموفي مائة.... وهي تقول يا أبتاه الآن انقطع عنا جبريل وكان جبريل يأتينا بالوحي من السماء. قرأت على الشيخ الإمام العالم الصدر الرئيس الأديب أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عمر الحنفي رحمه لله لنفسه يمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم .... صلى عليك الله ثم عليهم ما لاح برق في الدجى ... وإذا سطوت فإن عبدك مذنب آخر الجزء العاشر من المقاصد السنية... وبتمامه تم الكتاب. | رواية النسخة | رواية أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن المنذري الحموي عنه. |
اسم الناسخ | عبد الرحمن ... المكي. | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 830 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: 830هـ. كان حيا |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مسائل وفوائد ومباحث في البخاري | كلمات مفتاحية | مسائل وفوائد ومباحث في البخاري |
عدد الأوراق | 166 | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | قراءة للقصيدة الأخيرة المرقومة في الكتاب. قرأت جميع هذه القصيدة على شيخنا الحافظ الكبير أبي عبد الله محمد بن أحمد ... بإجازته من ناظمها الهمام مجد الدين ...الظهير في صفر سنة ست وأربعين وسبعمائة بدمشق وكتب عبد الله بن محمد الواني غفر له. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | أبو عبد الله محمد بن أحمد (المقروء عليه) عبد الله بن محمد الواني (القارئ ) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 170 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في صفر سنة ست وأربعين وسبعمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 746 | قرن السماع (النص الأول) | الثامن. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | مكان السماع (النص الأول) | دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | قراءة للقصيدة الأخيرة المرقومة في الكتاب. قرأت جميع هذه القصيدة على شيخنا الحافظ الكبير أبي عبد الله محمد بن أحمد ... بإجازته من ناظمها الهمام مجد الدين ...الظهير في صفر سنة ست وأربعين وسبعمائة بدمشق وكتب عبد الله بن محمد الواني غفر له. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | أبو عبد الله محمد بن أحمد (المجاز) مجد الدين (المجيز) |
نوع النص (النص الثاني) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 170 | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | رواية أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن المنذري الحموي عنه. |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن المنذري الحموي (الراوي) |
نوع النص (النص الثالث) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | 3 | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | ملك العبد الفقير إلى الله تعالى ... الدوادار عفا الله عنه في شهور سنة 739 الهجرية |
النص المصاحب مفصل (الأول) | الدوادار (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 67 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في شهور سنة 739 الهجرية | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 739 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثامن. |
خوارج النص عامة | قراءات: قراءة للقصيدة الأخيرة المرقومة في الكتاب. |
تبصرة عامة وملاحظات | هذا الكتاب يجمع فيه مؤلفه مائة حديث قدسي مع ماأضافه من الحكايات الوعظية والأشعار الزهدية من مسموعاته ببغداد ودمشق ومصر والقاهرة والإسكندرية كل حديث منهم يخرجه بسنده إلى البخاري وغيره.وهو مقسم إلى عشرة أجزاء: انتهى الجزء الأول: 19/بالجزء الثاني: 35/بالجزء الثالث: 48/بالجزء الرابع: 63/بالجزء الخامس: 77/بالجزء السادس: 92/بالجزء السابع: 107/بالجزء الثامن: 124/ب الجزء التاسع: 142/بالجزء العاشر: 165/أ#بأولها تملك لم يتضح. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0034_01029_1690_00_125218.pdf | 43.55 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |