الجمعُ بين الصَّحيحين


محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الهند
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) عليكره
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة مولانا أزاد، جامعة عليكره الإسلامية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية [ 7_163 ]
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) الهند
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) عليكره
اسم المكتبة الفرعية الحاج مولوي حبيب الرحمن خان شرواني، الصدر الأعظم لعليكره
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 6/327 - كشف الظنون 1/599 - معجم المؤلفين 11/121 - هدية العارفين 2/76
المؤلف الرئيسي محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الحميدي، محمد بن فتوح
سنة مولد المؤلف هجريا 420
قرن مولد المؤلف هجريا الخامس
سنة وفاة المؤلف هجريا 488
قرن وفاة المؤلف هجريا الخامس
أول النسخة فان الله تعالى يقول في كتابه المنزل على نبيه المرسل صلى الله عليه وسلم كان الناس امة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه
آخر النسخة التاسع عن اياس بن سلمة عن ابيه انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم عطس رجل عنده فقال له يرحمك الله ثم عطس اخرى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل مزكوك آخر ما في الصحيحين من مسند سلمة بن الاكوع هذا آخر مسانيد المقدمين العشرة رضي الله عنهم أجمعين
اسم الناسخ محمد بن يوسف بن محمد السورتي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ١٢٤٥هـ/١٨٢٩م؛ سلخ محرم الحرام
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1245
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية علم الحديث
عدد الأوراق 171
عدد الأسطر 25
المقاس الخارجى ٢١سم × ٣٣.١سم
المقاس الداخلي ١٢.٥سم × ٢٢.٧سم
لون الحبر أسود أحمر
مادة التجليد جيد إلا أنه متكسر
تبصرة عامة وملاحظات 
حالة المخطوط المادية: نسخة جيدة، إلا أن أوراقها مفروطة عن التجليد.#ملاحظات وتعليقات: مقابلة على الأصل وعلى الجامعين الصحيحين: البخاري ومسلم، وكتب الناسخ نصها بالمداد الأسود إجمالاً، واستعمل المداد الأحمر في كتابة الرقم التسلسلي للأحاديث في الحاشية وفي رسم خطوط التنبيه على أسماء الرواة وما إلى ذلك. ألحق بها الناسخ فهرساً بمحتويات الكتاب وأشار إلى أنه فرغ من تصحيحها ومقابلتها بالأصل وعرضها على الصحيحين في يوم الإثنين ٣ ربيع الآخر من سنة ١٢٤٥هـ. نسخها: ذكر بروكلمان جملة من نسخها في ملحق ١/ ٥٧٨.