الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الجزائر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الجزائر
اسم المكتبة الرئيسية المكتبة الوطنية الجزائرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 429
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرَنا الفقيهُ الحافظُ أبو عليٍّ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ [فيارة] الصَّدفيُّ -رضيَ اللهُ عنه- قراءةً منِّي عليه بدانية حرسَها اللهُ، قالَ: أنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ سليمانُ بنُ خلفٍ الباجيُّ -رضيَ اللهُ عنه-، قالَ: أخبرَنا الشيخُ أبو ذرٍّ عبدُ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قرأتُ عليه، قالوا: أخبرَنا أبوعبد اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ قالَ...
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ضحوة يوم الإثنين السابع من شهر ربيع النبوي عام سبعة عشر ومئة وألف
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1117
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 308
رقم الجزء البخاري كاملا
نوع الخط كوفي مغربي - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الفقيهُ الحافظُ أبو عليٍّ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ فيارة الصَّدفيُّ -رضيَ اللهُ عنه- قراءةً منِّي عليه بدانية حرسَها اللهُ، قالَ: أنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ سليمانُ بنُ خلفٍ الباجيُّ -رضيَ اللهُ عنه-، قالَ: أخبرَنا الشيخُ أبو ذرٍّ عبدُ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قرأتُ عليه، قالوا: أخبرَنا أبوعبد اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو علي حسين بن محمد بن فيارة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
أبو علي حسين بن محمد بن فيارة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
أبو علي حسين بن محمد بن فيارة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بدانية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ حبسَ المعظَّمُ الأرفعُ الإمامُ الأنفعُ مولانا السَّيدُ صالحٌ باي أعزَّه اللهُ تعالى بمنِّه وأبقاه آمين هذا الجزءَ المباركَ المشتَمِلَ على جميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» على مدرستِه الكائنة بسيدي برقصيفة برحبة البلدِ يقرءونَ منه ولَا يخرجُ من خزانةِ المدرسةِ المذكورةِ أصلًا، وبعدَ الفراغِ منَ القراءةِ منه يُقرأُ فاتحةُ الكتابِ ويهدي ثوابُها للمحبسِ المذكورِ، جرَى ذلكَ في آخرِ صفرِ الخيرِ سنةَ 1204.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
صالح باي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في آخر صفر الخير سنة 1204
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1204
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمدُ للهِ ملكٌ للهِ في يدي عبيدةَ بنِ أحمدَ بنِ عمرَ الحسنيِّ الجيلانيِّ بالشِّراءِ الصَّحيحِ من مدينةِ فاس حرسَها اللهُ تعالى على شيخِ الشَّريفِ الخيرِ [سيدي] محمَّدِ بنِ غالبٍ وكتبَه في تاسع عشرينَ جُمادَى الآخرةِ عام ستٍّ وخمسينَ ومائةٍ وألفٍ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبيدة بن أحمد بن عمر الحسني الجيلاني (مالك)
محمد بن غالب (بائع)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 351
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في تاسع عشرين جمادى الآخرة عام ست وخمسين ومائة وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1156
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) مدينة فاس
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
تملَّكَ بالشِّراءِ الصحيح في مدينةِ فاس المحروسةِ باللهِ على يدِ العالمِ العلَّامةِ سيدي الحسنِ بنِ [رجب] الشاذلي نفع الله الجميع لما ...من حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم بمنه وكرمه آمين وكُتِبَ في الحادِي عَشَر في شوال سنة اثنينِ وعشرينَ ومائةٍ وألفٍ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
الحسن بن رجب الشاذلي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 351
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في الحادي عشر في شوال سنة اثنين وعشرين ومائة وألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1122
قرن النص المصاحب (الثالث) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلكَ فروقُ النُّسخِ. #على النُّسخةِ بعضُ الحواشي.#الحمدُ للهِ ملكٌ للهِ في يدي عبيدةَ بنِ أحمدَ بنِ عمرَ الحسنيِّ الجيلانيِّ بالشِّراءِ الصَّحيحِ من مدينةِ فاس حرسَها اللهُ تعالى على شيخِ الشَّريفِ الخيرِ [سيدي] محمَّدِ بنِ غالبٍ وكتبَه في تاسع عشرينَ جُمادَى الآخرةِ عام ستٍّ وخمسينَ ومائةٍ وألفٍ. #بأول النُّسخة فهرسٌ لما يحويه المجلَّدُ من كُتُبٍ. #تملَّكَ: بالشِّراءِ الصحيح في مدينةِ فاس المحروسةِ باللهِ على يدِ العالمِ العلَّامةِ سيدي الحسنِ بنِ [رجب] الشاذلي نفع الله الجميع لما ...من حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم بمنه وكرمه آمين وكُتِبَ في الحادِي عَشَر في شوال سنة اثنينِ وعشرينَ ومائةٍ وألفٍ. #الحمدُ للهِ حبسَ المعظَّمُ الأرفعُ الإمامُ الأنفعُ مولانا السَّيدُ صالحٌ باي أعزَّه اللهُ تعالى بمنِّه وأبقاه آمين هذا الجزءَ المباركَ المشتَمِلَ على جميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» على مدرستِه الكائنة بسيدي برقصيفة برحبة البلدِ يقرءونَ منه ولَا يخرجُ من خزانةِ المدرسةِ المذكورةِ أصلًا، وبعدَ الفراغِ منَ القراءةِ منه يُقرأُ فاتحةُ الكتابِ ويهدي ثوابُها للمحبسِ المذكورِ، جرَى ذلكَ في آخرِ صفرِ الخيرِ سنةَ 1204.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00213_00672_429_00_41079.pdf278.34 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح