عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يني جامع
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 216
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان توثيق العنوان من : معجم المؤلفين (12/150).#توثيق العنوان من : كشف الظنون (1/548).#توثيق العنوان من : هدية العارفين (2/420).
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
توثيق المؤلف الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة باب صوم يوم عرفة ش أي: هذا باب في بيان حكم صوم يوم عرفة، ولما لم تثبت عنده الأحاديث الواردة في الترغيب في صومه على شرطه أبهم ولم يبين الحكم. ص حدثنا مسدد ... عن أم الفضل بنت الحارث أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي عليه السلام فقال بعضهم هو صائم ... ش مطابقته للترجمة من حيث إنه يوضح الإبهام الذي في الترجمة، ويكون التقدير: باب صوم يوم عرفة غير مستحب ...
آخر النسخة (ص) باب استعمال البقر للحراث (ش) أي هذا باب في بيان حكم استعمال البقر للحراث ... وقولها خلقت للحراثة ليس بحصر فيها ولما كانت فيها منفعتان الأكل والحراثة ذكرت منفعة الحراثة لكونها أبعد في الذهن من منفعة الأكل ولأن الأكل كان مقررا عند الراكب بخلاف الحراثة بل ربما كان يظن أنها غير متصورة عنده فنبهته عليها دون الأكل. والله أعلم. نجز هذا الجزء المبارك ... يتلوه إن شاء الله تعالى في الجزء الذي يليه باب إذا قال اكفني معه النحل أو غيره
اسم الناسخ عبد القادر بن علي بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم الخانكي بلدًا الشافعي مذهبًا القادري معتقدًا.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ: يوم الثلاثاء السادس والعشرين من شهر ذي الحجة الحرام من شهور سنة اثنين وثمانين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 26
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 882
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
نسخة قريبة من زمن المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيًا عام 883 هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
حديث
عدد الأوراق 261
عدد الأسطر 29
رقم الجزء الجزء العاشر
المقاس الخارجى 264×176 مم.
المقاس الداخلي 200×120 مم.
الحاجة الى الترميم الحاجة إلى ترميم غير ضرورية
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط به الضبط وكامل التنقيط
حجم الخط خط متوسط
لون الحبر أسود#أسود#احمر#احمر
تاريخ الخط متأخر#متأخر#متأخر#متأخر
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
نوع التجليد تجليد جلدي حديث بزخرفة هندسية
لون التجليد بني
الحاجة الي التجليد الحاجة متوسطة إلى تجليد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف سلطان أحمد خان بن غازي سلطان محمد خان. قيد في سنة 1137هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن محمد. (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) قيد في سنة 1137هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1137
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف شيخ الإسلام السيد فيض الله أفندي غفر الله له ... بشرط ألا يخرج من المدرسة التي أنشأها بقسطنطينية 1113هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
فيض الله (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) 1113هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1113
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) القسطنطينية
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) استانبول
خوارج النص عامة 
وقفيات:
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة كامله.#العنوان المترجم من المفهرس.#- بها بياض في أكثر من موضع.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_216_23011.PDF136.38 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح