الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الكويت
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الكويت
اسم المكتبة الرئيسية جامعة الكويت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 31
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) الكويت
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) الكويت
اسم المكتبة الفرعية مكتبة المخطوطات / مكتبة الآداب والحقوق
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب حديث الإسراء وقول الله تعالى سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
آخر النسخة باب الاستلقاء ووضع الرجل على الأخرى
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 267
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بعدَ أنْ تملَّكَتِ الوليةُ أمةُ اللهِ آمنةُ بنتُ حسنٍ بهذا المجلَّدِ المحتوي على «صحيحِ البُخاريِّ» رضيَ اللهُ عنه وعنْ ساداتِنا أجمعينَ بالشِّراءِ الصَّحيحِ والثمنِ المقبوضِ من مالكِه شيخِنا الأستاذِ العلَّامةِ الأديبِ الحاذقِ اللبيبِ الآخذِ من كلِّ فنٍّ أوفى نصيبٍ، شيخِ الطريقةِ السَّيدِ الحاجِّ محي الدِّينِ بنِ السَّيدِ الحاجِّ مصطفى بنِ المختارِ الحسنيِّ، أشهَدَتْ على نفسِها أنَّها حبَسَتْه عليه وعلى أولادِه وأولادِ أولادِه مَنْ فيه أهليةٌ لذلك حبسًا مؤبَّدًا ووقفًا مسرمدًا، لَا يُغيَّرُ عن حالِه ولَا يُبدَّلُ عن شكلِه ومنوالِه إلى أن يرثَ اللهُ الأرضَ ومنْ عليها، وهو خيرُ الوارثينَ، قاصدةً بفعلِها هذا وجهَ اللهِ العظيمَ والدَّار َالآخرةَ، وتنتفعُ المحبسةُ بأجرِه لَا بعينِه، ومع ما ذكر بتاريخِ أواسط جُمادَى الأولى الَّذي هو من سنةِ 1241واحدٍ وأربعينَ ومائتينِ وألفٍ لدى الشيخِ القاضي بوهران في التاريخِ أيَّدَه اللهُ وسدَّدَه لما يحبُّه ويرضاه، وهو العلَّامةُ الأمجدُ القاضي الأسعدُ السَّيدُ أحمدُ بنُ الكاتبِ أعزَّه اللهُ الواضع خاتمه الرفيع أعلاه، دام عزُّه وعلاه، والفقيهُ النَّبيهُ السَّيدُ أحمدُ بنُ عامرٍ والسيدُ بنُ جابرِ بنِ الحاجِّ، والسيدُ الحاجُّ الجيلانيُّ بنُ فريحة، وغيرُهم من عدولِ المسلمينَ، وكاتبُه معلمًا بها بعد بشأنِها اسمَا وعينًا عبدُ القادرِ بنُ الجيلانيِّ لطَفَ اللهُ به ورحِمَ أبويه آمين. الحمدُ للهِ وحدَه ما سطر أعلاه في علمِ كاتبِه: أحمدَ بنِ محمَّدٍ الكاتبِ وفَّقَه اللهُ آمين. الحمدُ للهِ صحَّ لإختيار جمعه وكتَبَ محمَّدٌ السعيديُّ بنُ محي الدِّينِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
آمنة بنت حسن (مالك)
محي الدين بن مصطفى بن المختار الحسني (بائع)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) بتاريخ أواسط جمادى الأولى الذي هو من سنة 1241واحد وأربعين ومائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1241
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
شهود النص المصاحب (الأول) أحمد بن الكاتب، أحمد بن عامر، السيد بن جابر بن الحاج، السيد الحاج الجيلاني بن فريحة
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
بعدَ أنْ تملَّكَتِ الوليةُ أمةُ اللهِ آمنةُ بنتُ حسنٍ بهذا المجلَّدِ المحتوي على «صحيحِ البُخاريِّ» رضيَ اللهُ عنه وعنْ ساداتِنا أجمعينَ بالشِّراءِ الصَّحيحِ والثمنِ المقبوضِ من مالكِه شيخِنا الأستاذِ العلَّامةِ الأديبِ الحاذقِ اللبيبِ الآخذِ من كلِّ فنٍّ أوفى نصيبٍ، شيخِ الطريقةِ السَّيدِ الحاجِّ محي الدِّينِ بنِ السَّيدِ الحاجِّ مصطفى بنِ المختارِ الحسنيِّ، أشهَدَتْ على نفسِها أنَّها حبَسَتْه عليه وعلى أولادِه وأولادِ أولادِه مَنْ فيه أهليةٌ لذلك حبسًا مؤبَّدًا ووقفًا مسرمدًا، لَا يُغيَّرُ عن حالِه ولَا يُبدَّلُ عن شكلِه ومنوالِه إلى أن يرثَ اللهُ الأرضَ ومنْ عليها، وهو خيرُ الوارثينَ، قاصدةً بفعلِها هذا وجهَ اللهِ العظيمَ والدَّار َالآخرةَ، وتنتفعُ المحبسةُ بأجرِه لَا بعينِه، ومع ما ذكر بتاريخِ أواسط جُمادَى الأولى الَّذي هو من سنةِ 1241واحدٍ وأربعينَ ومائتينِ وألفٍ لدى الشيخِ القاضي بوهران في التاريخِ أيَّدَه اللهُ وسدَّدَه لما يحبُّه ويرضاه، وهو العلَّامةُ الأمجدُ القاضي الأسعدُ السَّيدُ أحمدُ بنُ الكاتبِ أعزَّه اللهُ الواضع خاتمه الرفيع أعلاه، دام عزُّه وعلاه، والفقيهُ النَّبيهُ السَّيدُ أحمدُ بنُ عامرٍ والسيدُ بنُ جابرِ بنِ الحاجِّ، والسيدُ الحاجُّ الجيلانيُّ بنُ فريحة، وغيرُهم من عدولِ المسلمينَ، وكاتبُه معلمًا بها بعد بشأنِها اسمَا وعينًا عبدُ القادرِ بنُ الجيلانيِّ لطَفَ اللهُ به ورحِمَ أبويه آمين. الحمدُ للهِ وحدَه ما سطر أعلاه في علمِ كاتبِه: أحمدَ بنِ محمَّدٍ الكاتبِ وفَّقَه اللهُ آمين. الحمدُ للهِ صحَّ لإختيار جمعه وكتَبَ محمَّدٌ السعيديُّ بنُ محي الدِّينِ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد السعيدي بن محي الدين (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) بتاريخ أواسط جمادى الأولى الذي هو من سنة 1241واحد وأربعين ومائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1241
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
شهود النص المصاحب (الثاني) أحمد بن الكاتب، أحمد بن عامر، السيد بن جابر بن الحاج، السيد الحاج الجيلاني بن فريحة
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
بعدَ أنْ تملَّكَتِ الوليةُ أمةُ اللهِ آمنةُ بنتُ حسنٍ بهذا المجلَّدِ المحتوي على «صحيحِ البُخاريِّ» رضيَ اللهُ عنه وعنْ ساداتِنا أجمعينَ بالشِّراءِ الصَّحيحِ والثمنِ المقبوضِ من مالكِه شيخِنا الأستاذِ العلَّامةِ الأديبِ الحاذقِ اللبيبِ الآخذِ من كلِّ فنٍّ أوفى نصيبٍ، شيخِ الطريقةِ السَّيدِ الحاجِّ محي الدِّينِ بنِ السَّيدِ الحاجِّ مصطفى بنِ المختارِ الحسنيِّ، أشهَدَتْ على نفسِها أنَّها حبَسَتْه عليه وعلى أولادِه وأولادِ أولادِه مَنْ فيه أهليةٌ لذلك حبسًا مؤبَّدًا ووقفًا مسرمدًا، لَا يُغيَّرُ عن حالِه ولَا يُبدَّلُ عن شكلِه ومنوالِه إلى أن يرثَ اللهُ الأرضَ ومنْ عليها، وهو خيرُ الوارثينَ، قاصدةً بفعلِها هذا وجهَ اللهِ العظيمَ والدَّار َالآخرةَ، وتنتفعُ المحبسةُ بأجرِه لَا بعينِه، ومع ما ذكر بتاريخِ أواسط جُمادَى الأولى الَّذي هو من سنةِ 1241واحدٍ وأربعينَ ومائتينِ وألفٍ لدى الشيخِ القاضي بوهران في التاريخِ أيَّدَه اللهُ وسدَّدَه لما يحبُّه ويرضاه، وهو العلَّامةُ الأمجدُ القاضي الأسعدُ السَّيدُ أحمدُ بنُ الكاتبِ أعزَّه اللهُ الواضع خاتمه الرفيع أعلاه، دام عزُّه وعلاه، والفقيهُ النَّبيهُ السَّيدُ أحمدُ بنُ عامرٍ والسيدُ بنُ جابرِ بنِ الحاجِّ، والسيدُ الحاجُّ الجيلانيُّ بنُ فريحة، وغيرُهم من عدولِ المسلمينَ، وكاتبُه معلمًا بها بعد بشأنِها اسمَا وعينًا عبدُ القادرِ بنُ الجيلانيِّ لطَفَ اللهُ به ورحِمَ أبويه آمين. الحمدُ للهِ وحدَه ما سطر أعلاه في علمِ كاتبِه: أحمدَ بنِ محمَّدٍ الكاتبِ وفَّقَه اللهُ آمين. الحمدُ للهِ صحَّ لإختيار جمعه وكتَبَ محمَّدٌ السعيديُّ بنُ محي الدِّينِ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
آمنة بنت حسن (واقف)
محمد السعيدي بن محي الدين (كاتب الوقف)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) بتاريخ أواسط جمادى الأولى الذي هو من سنة 1241واحد وأربعين ومائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1241
قرن النص المصاحب (الثالث) الثالث عشر.
شهود النص المصاحب (الثالث) أحمد بن الكاتب، أحمد بن عامر، السيد بن جابر بن الحاج، السيد الحاج الجيلاني بن فريحة
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلك فروقُ النُّسخِ. #على النُّسخةِ بعضُ الحواشِي.#بأوَّلِ النُّسخةِ وآخرِها أشعارٌ وفوائدُ، وبآخرِها منظومةٌ في المصطلحِ. #بعدَ أنْ تملَّكَتِ الوليةُ أمةُ اللهِ آمنةُ بنتُ حسنٍ بهذا المجلَّدِ المحتوي على «صحيحِ البُخاريِّ» رضيَ اللهُ عنه وعنْ ساداتِنا أجمعينَ بالشِّراءِ الصَّحيحِ والثمنِ المقبوضِ من مالكِه شيخِنا الأستاذِ العلَّامةِ الأديبِ الحاذقِ اللبيبِ الآخذِ من كلِّ فنٍّ أوفى نصيبٍ، شيخِ الطريقةِ السَّيدِ الحاجِّ محي الدِّينِ بنِ السَّيدِ الحاجِّ مصطفى بنِ المختارِ الحسنيِّ، أشهَدَتْ على نفسِها أنَّها حبَسَتْه عليه وعلى أولادِه وأولادِ أولادِه مَنْ فيه أهليةٌ لذلك حبسًا مؤبَّدًا ووقفًا مسرمدًا، لَا يُغيَّرُ عن حالِه ولَا يُبدَّلُ عن شكلِه ومنوالِه إلى أن يرثَ اللهُ الأرضَ ومنْ عليها، وهو خيرُ الوارثينَ، قاصدةً بفعلِها هذا وجهَ اللهِ العظيمَ والدَّار َالآخرةَ، وتنتفعُ المحبسةُ بأجرِه لَا بعينِه، ومع ما ذكر بتاريخِ أواسط جُمادَى الأولى الَّذي هو من سنةِ 1241واحدٍ وأربعينَ ومائتينِ وألفٍ لدى الشيخِ القاضي بوهران في التاريخِ أيَّدَه اللهُ وسدَّدَه لما يحبُّه ويرضاه، وهو العلَّامةُ الأمجدُ القاضي الأسعدُ السَّيدُ أحمدُ بنُ الكاتبِ أعزَّه اللهُ الواضع خاتمه الرفيع أعلاه، دام عزُّه وعلاه، والفقيهُ النَّبيهُ السَّيدُ أحمدُ بنُ عامرٍ والسيدُ بنُ جابرِ بنِ الحاجِّ، والسيدُ الحاجُّ الجيلانيُّ بنُ فريحة، وغيرُهم من عدولِ المسلمينَ، وكاتبُه معلمًا بها بعد بشأنِها اسمَا وعينًا عبدُ القادرِ بنُ الجيلانيِّ لطَفَ اللهُ به ورحِمَ أبويه آمين. الحمدُ للهِ وحدَه ما سطر أعلاه في علمِ كاتبِه: أحمدَ بنِ محمَّدٍ الكاتبِ وفَّقَه اللهُ آمين. الحمدُ للهِ صحَّ لإختيار جمعه وكتَبَ محمَّدٌ السعيديُّ بنُ محي الدِّينِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00965_00802_31_00_41072.pdf369.56 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح