الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الرئيسية قونية العامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 3855
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الفرعية مكتبة يوسف أغـا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوخي إلى النبي صلى الله عليه وسلم...
آخر النسخة باب قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة.
اسم الناسخ سعد ين نظام بن جمال بن نظام بن حسين بن حسويه بن شير مرو الكازروني التميمي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة صحوة يوم الاثنين التاسع من ربيع الأول سنة تسع وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 9
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 809
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 551
نوع الخط نسخ معتاد - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، والصَّلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه، وبعدُ: فقدِ انتقَلَ مني هذا الكتابُ الشَّريفُ وهو نسخةٌ من سماعِي على المشايخِ الجُلَّةِ رحِمَهم اللهُ إلى [الوالدِة] الست الخمصونة المخدرة دفاخا نقر جعَلَها اللهُ من من اللائي يوفينَ بعهدِ اللهِ تعالى، بوجهٍ شرعيٍّ مملكٍ مقبوض العوضِ بحيثُ صارَ هذا الكتابُ حقًّا من حقوقِها، وأسألُ اللهَ أن ينفعَها بها وبأمثالِه، وأنا أرجو منَ اللهِ تعالى أن يجيبَ دعوتِي ولَا يخيبَ رجائِي، إنَّه حقيقٌ بذلكَ. قالَ ذلكَ وحرَّرَه العبدُ المذنبُ سعدُ بنُ نظامِ بنِ جمالِ بنِ نظامِ بنِ حسينِ بنِ حسويه التميميُّ ثمَّ الكازرونيُّ في سابعِ شهرِ صفرٍ سنةَ ستٍّ وأربعينَ وثمانمائةٍ الهجريةِ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
سعد بن نظام بن جمال بن نظام بن حسين بن حسويه التميمي ثم الكازروني (بائع)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في سابع شهر صفر سنة ست وأربعين وثمانمائة الهجرية
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 846
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقفَ هذا الكتابَ يوسفُ كتخداي خضر مهد عليا والده السلطان سليم خان ثالث، بشرطِ ألَّا يخرجَ من خزانتِه 1209 هـ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يوسف كتخداي خضر مهد عليا بن سليم خان ثالث (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) 1209ه
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1209
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
به تعليقاتٌ كثيرةٌ في الحاشيةِ أشارَ إلى كونِها من كتابِ «التنقيحِ لألفاظِ الجامعِ الصَّحيحِ» للزركشيِّ.#الفوائدُ العلميَّةُ: بها فائدةٌ في آخرِها بها دعاءٌ طويلٌ وخبرٌ عنِ الإمامِ المستغفريِّ رحِمَه اللهُ، بها قصةُ حديثِ خالدِ بنِ الوليدِ. وبعدها فائدةٌ بالأعجميةِ عنِ الكتابِ. #في آخرِها نصُّ انتقالِ ملكيةٍ موجودٌ بخطِّ النَّاسخِ ما نصُّه: «بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، والصَّلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه، وبعدُ: فقدِ انتقَلَ منمي هذا الكتابُ الشَّريفُ وهو نسخةٌ من سماعِي على المشايخِ الجُلَّةِ رحِمَهم اللهُ إلى الوالدِ الست الخمصونة المخدرة دفاخا نقر جعَلَها اللهُ من من اللائي يوفينَ بعهدِ اللهِ تعالى، بوجهٍ شرعيٍّ مملكٍ مقبوض العوضِ بحيثُ صارَ هذا الكتابُ حقًّا من حقوقِها، وأسألُ اللهَ أن ينفعَها بها وبأمثالِه، وأنا أرجو منَ اللهِ تعالى أن يجيبَ دعوتِي ولَا يخيبَ رجائِي، إنَّه حقيقٌ بذلكَ. قالَ ذلكَ وحرَّرَه العبدُ المذنبُ سعدُ بنُ نظامِ بنِ جمالِ بنِ نظامِ بنِ حسينِ بنِ حسويه التميميُّ ثمَّ الكازرونيُّ في سابعِ شهرِ صفرٍ سنةَ ستٍّ وأربعينَ وثمانمائةٍ الهجريةِ». #وقفٌ:قيدُ وقفٍ نصُّه: «وقفَ هذا الكتابَ يوسفُ كتخداي خضر مهد عليا والده السلطان سليم خان ثالث، بشرطِ ألَّا يخرجَ من خزانتِه 1209 هـ».
تبصرة عامة وملاحظات 
يوجد قبل النسخىة ورقة مملوءة على الجانبين مكتوب بها أوائل كتاب الزركشي في شرح الصحيح المُسمى بالتنقيح لألفاظ الجامع الصحيح، وعلى امتداد النسخة يوجد تعليقات منه كما أشار في اول الكتاب أن الحواشي منه، وفي الحاشية الأخيرة كتب فغي الحاشية نهاية كتاب الزركشي وتاريخ تأليف الذي يعود إلى الثامن من ذي القعدة سنة ثمانٍ وثمانين وسبعمائة. لا يمكننا الجزم بأن ما على الحاشية كتاب الزركشي كاملًا،
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N1053_3855_00_41974.pdf523.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح