الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله ... كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه وتوضأ وضوءه للصلاة ... باب من توضأ في الجنابة ثم غسل سائر جسده ... | آخر النسخة | باب القراءة في العصر ... حدثنا مكي بن إبراهيم ... قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب وسورة سورة ويسمعنا الأية أحيانا والحمد لله رب العالمين ... نجز الجزء الأول من عشرة أجزاء من الجامع الصحيح يتلوه في أول الثاني باب القراءة في المغرب | تبصرة التعريف بالنسخة | من باب من توضأ في الجنابة إلى باب القراءة في العصر |
اسم الناسخ | محمد بن يوسف بن عثمان الخطيب بالخاتونية البرانية. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الأربعاء سابع شهر جمادى الآخرة سنة خمس وخمسين وثمان مائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 7 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الأربعاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الآخرة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 855 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 254 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بلَغَ يوسُف بْن مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه في الأوَّلِ خامِس عشَرَ صَفَر الخيْر سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 24 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في الأول خامس عشر صفر الخير سنة ست وستين وثمانمائة. | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 866 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | مكان السماع (النص الأول) | الخاتونية البرانية - دمشق | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | بلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمعَ هذا المجْلسَ شقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحمدَ المسمع |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف (سامع) عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع) |
نوع النص (النص الثاني) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 30 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 866 | قرن السماع (النص الثاني) | التاسع. | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | مكان السماع (النص الثاني) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالِحٌ النّسّاج |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف (سامع) صالح النساج (سامع) |
نوع النص (النص الثالث) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | 41 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) | 866 | قرن السماع (النص الثالث) | التاسع. | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | مكان السماع (النص الثالث) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الثالث. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ. |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف (سامع) صالح النساج (سامع) عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع) |
نوع النص (النص الرابع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) | 66 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) | 866 | قرن السماع (النص الرابع) | التاسع. | حالة السماع (النص الرابع) | أصلي | مكان السماع (النص الرابع) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) | الرابع. | النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ شَقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ |
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف (سامع) عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع) |
نوع النص (النص الخامس) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) | 80 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) | 866 | قرن السماع (النص الخامس) | التاسع. | حالة السماع (النص الخامس) | أصلي | مكان السماع (النص الخامس) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) | الخامس. | النص المصاحب كما ورد (النص السادس) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ صالِحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ النّسّاج وشَمسُ الدّينِ مُحمّدٌ الآمِدي |
النص المصاحب مفصل (النص السادس) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) شمس الدين محمد الآمدي (سامع) صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع) |
نوع النص (النص السادس) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) | 91 | تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) | 866 | قرن السماع (النص السادس) | التاسع. | حالة السماع (النص السادس) | أصلي | مكان السماع (النص السادس) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) | السادس. | النص المصاحب كما ورد (النص السابع) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ شَمسُ الدّينِ الآمِدي |
النص المصاحب مفصل (النص السابع) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) شمس الدين محمد الآمدي (سامع) |
نوع النص (النص السابع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) | 98 | تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) | 866 | قرن السماع (النص السابع) | التاسع. | حالة السماع (النص السابع) | أصلي | مكان السماع (النص السابع) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) | السابع. | النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) | بَلغَ يوسُف بنُ مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ |
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الثامن) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) | 118 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) | 866 | قرن السماع (النص الثامن) | التاسع. | حالة السماع (النص الثامن) | أصلي | مكان السماع (النص الثامن) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) | الثامن. | النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلسَ صالحٌ النّسّاج |
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع) |
نوع النص (النص التاسع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) | 123 | تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) | 866 | قرن السماع (النص التاسع) | التاسع. | حالة السماع (النص التاسع) | أصلي | مكان السماع (النص التاسع) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) | التاسع. | النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بْنِ زَيدٍ |
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص العاشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) | 142 | تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) | 866 | قرن السماع (النص العاشر) | التاسع. | حالة السماع (النص العاشر) | أصلي | مكان السماع (النص العاشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) | العاشر. | النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ أَخوه شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحٌ |
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف (سامع) صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع) |
نوع النص (النص الحادي عشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) | 162 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) | 866 | قرن السماع (النص الحادي عشر) | التاسع. | حالة السماع (النص الحادي عشر) | أصلي | مكان السماع (النص الحادي عشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) | الحادي عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) | بَلغه سَماعًا فَقير عفْوِ اللهِ تَعالى إبْراهيم بْن عُمرَ بنِ أَفْلحَ الحَنبليّ بِقِراءَةِ الشَّيخِ شَمسِ الدِّينِ مُحمَّدٍ العفندريّ أبْقاهُ اللهُ تَعالى |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) | إبراهيم بن عمر بن أفلح الحنبلي (سامع) شمس الدين محمد العفندري (القارئ) إبراهيم بن عمر بن أفلح الحنبلي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الثاني عشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) | 165 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) | 866 | قرن السماع (النص الثاني عشر) | التاسع. | حالة السماع (النص الثاني عشر) | أصلي | مكان السماع (النص الثاني عشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) | الثاني عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بْنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلِسَ أَخوهُ أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحٌ النّسّاج |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) | يوسف بن محمد بن يوسف (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف (سامع) صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع) |
نوع النص (النص الثالث عشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) | 177 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) | 866 | قرن السماع (النص الثالث عشر) | التاسع. | حالة السماع (النص الثالث عشر) | أصلي | مكان السماع (النص الثالث عشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) | الثالث عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) | بَلغَ يوسُف بنُ مُحمّدِ بنِ يوسُف الماردينيّ الأَصل قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ أَخوه شَقيقُه أَحْمدُ بنُ مُحمَّدٍ |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني (سامع) |
نوع النص (النص الرابع عشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) | 220 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) | 866 | قرن السماع (النص الرابع عشر) | التاسع. | حالة السماع (النص الرابع عشر) | أصلي | مكان السماع (النص الرابع عشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) | الرابع عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) | بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدٍ قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ |
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني (القارئ) أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني (سامع) |
نوع النص (النص الخامس عشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) | 236 | تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) | 866 | قرن السماع (النص الخامس عشر) | التاسع. | حالة السماع (النص الخامس عشر) | أصلي | مكان السماع (النص الخامس عشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) | الخامس عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) | الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا الجزْءَ مِن صَحيحِ البُخاريِّ الشَّيخُ عليّ بنُ المَرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بْنِ عُثمانَ الماردينيّ ثمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ خامِس جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستٍّ وخَمسينَ وثَمانمائةٍ، وأجزْتُه أَن يرْويَه عنّي وجَميعَ ما يَجوزُ لي رِوايتُه. وكتَبَ العَبدُ أَحمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ لطَف اللهُ تَعالى بِه، وحسْبُنا اللهُ ونِعْم الوَكيلُ. تُوُفّي الشَّيخُ عليٌّ المذْكورُ أعْلاهُ مُحْرِمًا بِرابِغ في أوَّلِ ذِي الحجَّةِ سنةَ خَمسٍ وستّينَ وثَمانِمائةٍ. |
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) | علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص السادس عشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) | 253 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) | يوم الخميس خامس جمادى الآخرة سنة ست وخمسين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) | 856 | قرن السماع (النص السادس عشر) | التاسع. | حالة السماع (النص السادس عشر) | أصلي | مكان السماع (النص السادس عشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) | السادس عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) | الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا الجزْءَ مِن صَحيحِ البُخاريِّ الشَّيخُ عليّ بنُ المَرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بْنِ عُثمانَ الماردينيّ ثمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ خامِس جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستٍّ وخَمسينَ وثَمانمائةٍ، وأجزْتُه أَن يرْويَه عنّي وجَميعَ ما يَجوزُ لي رِوايتُه. وكتَبَ العَبدُ أَحمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ لطَف اللهُ تَعالى بِه، وحسْبُنا اللهُ ونِعْم الوَكيلُ. تُوُفّي الشَّيخُ عليٌّ المذْكورُ أعْلاهُ مُحْرِمًا بِرابِغ في أوَّلِ ذِي الحجَّةِ سنةَ خَمسٍ وستّينَ وثَمانِمائةٍ. |
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) | علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (المجاز) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص السابع عشر) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) | 253 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) | يوم الخميس خامس جمادى الآخرة سنة ست وخمسين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) | 856 | قرن السماع (النص السابع عشر) | التاسع. | حالة السماع (النص السابع عشر) | أصلي | مكان السماع (النص السابع عشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع عشر) | جميع ما يجوز لي روايته. | ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) | السادس عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) | الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا المُجلَّدَ وهُو الأوَّلُ مِن صَحيحِ البُخاريِّ مِن أَجْزاءٍ عشَرةٍ يوسُف بْنُ مُحمّدِ بنِ يوسُف الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ السَّبتِ تاسِعَ رَبيعٍ الأوَّلِ مِن سنةِ سِتٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وسمِعَ بِقِراءَتِهِ مَن هُو مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ الأَخيرَ شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ بنِ عَبدِ اللهِ النّسّاج في القطْن، وقَد أجزْتُ لهُم أَن يَرْوُوا عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه أَحمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ زَيدٍ، حامِدًا اللهَ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى عبْدِ اللهِ ورَسولِه مُحمّدٍ وعَلى آلِه وصَحْبِه ومُسلِّمًا تَسْليمًا. |
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع) صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (سامع) |
نوع النص (النص الثامن عشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) | 253 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) | يوم السبت تاسع ربيع الأول من سنة ست وستين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) | 866 | قرن السماع (النص الثامن عشر) | التاسع. | حالة السماع (النص الثامن عشر) | أصلي | مكان السماع (النص الثامن عشر) | الخاتونية البرانية - دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) | الثالث. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) | السابع عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) | الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا المُجلَّدَ وهُو الأوَّلُ مِن صَحيحِ البُخاريِّ مِن أَجْزاءٍ عشَرةٍ يوسُف بْنُ مُحمّدِ بنِ يوسُف الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ السَّبتِ تاسِعَ رَبيعٍ الأوَّلِ مِن سنةِ سِتٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وسمِعَ بِقِراءَتِهِ مَن هُو مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ الأَخيرَ شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ بنِ عَبدِ اللهِ النّسّاج في القطْن، وقَد أجزْتُ لهُم أَن يَرْوُوا عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه أَحمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ زَيدٍ، حامِدًا اللهَ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى عبْدِ اللهِ ورَسولِه مُحمّدٍ وعَلى آلِه وصَحْبِه ومُسلِّمًا تَسْليمًا. |
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) | يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (المجاز) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز) أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة) أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (المجاز) صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (المجاز) |
نوع النص (النص التاسع عشر) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) | 232 | حالة السماع (النص التاسع عشر) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) | الخامس عشر. | ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) | الحادي عشر. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | خاتم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمجَد زادَه حسَين باشا" |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أمجد زاده حسين باشا (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | حسين باشا ابن حسن أغا (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 253 |
خوارج النص عامة | تملّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تَملُّكَ: "أمْجد زادَه حسَين باشا".#وقْف: خاتَم وقْف نصُّه: هذا ممّا وقَفَه الوَزير حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بِكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.#بلَغَ يوسُف بْن مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه في الأوَّلِ خامِس عشَرَ صَفَر الخيْر سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ.#سَماعاتٌ: فُروق نسخ وكُتِبَ عَلى الهامِشِ: "بلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمعَ هذا المجْلسَ شقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحمدَ المسمع". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالِحٌ النّسّاج". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ".#سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ شَقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ".#سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ صالِحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ النّسّاج وشَمسُ الدّينِ مُحمّدٌ الآمِدي". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ شَمسُ الدّينِ الآمِدي". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بنُ مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلسَ صالحٌ النّسّاج". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بْنِ زَيدٍ". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ أَخوه شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحٌ". #سَماعات: "بَلغه سَماعًا فَقير عفْوِ اللهِ تَعالى إبْراهيم بْن عُمرَ بنِ أَفْلحَ الحَنبليّ بِقِراءَةِ الشَّيخِ شَمسِ الدِّينِ مُحمَّدٍ العفندريّ أبْقاهُ اللهُ تَعالى".#سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدِ بنِ يوسُف قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بْنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلِسَ أَخوهُ أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحٌ النّسّاج". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بنُ مُحمّدِ بنِ يوسُف الماردينيّ الأَصل قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجلِسَ أَخوه شَقيقُه أَحْمدُ بنُ مُحمَّدٍ". #سَماعات: "بَلغَ يوسُف بْن مُحمّدٍ قِراءَةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ". #إِجازةٌ:الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا الجزْءَ مِن صَحيحِ البُخاريِّ الشَّيخُ عليّ بنُ المَرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بْنِ عُثمانَ الماردينيّ ثمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ خامِس جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستٍّ وخَمسينَ وثَمانمائةٍ، وأجزْتُه أَن يرْويَه عنّي وجَميعَ ما يَجوزُ لي رِوايتُه. وكتَبَ العَبدُ أَحمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحْمدَ بْنِ زَيدٍ لطَف اللهُ تَعالى بِه، وحسْبُنا اللهُ ونِعْم الوَكيلُ. تُوُفّي الشَّيخُ عليٌّ المذْكورُ أعْلاهُ مُحْرِمًا بِرابِغ في أوَّلِ ذِي الحجَّةِ سنةَ خَمسٍ وستّينَ وثَمانِمائةٍ.#إِجازةٌ:الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ هذا المُجلَّدَ وهُو الأوَّلُ مِن صَحيحِ البُخاريِّ مِن أَجْزاءٍ عشَرةٍ يوسُف بْنُ مُحمّدِ بنِ يوسُف الماردينيّ الأصْل ثُمَّ الدِّمشْقيّ في مَجالِسَ آخرُها يومُ السَّبتِ تاسِعَ رَبيعٍ الأوَّلِ مِن سنةِ سِتٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وسمِعَ بِقِراءَتِهِ مَن هُو مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ الأَخيرَ شَقيقُه أَحمدُ بنُ مُحمّدٍ وصالحُ بنُ عَبدِ الرَّحيمِ بنِ عَبدِ اللهِ النّسّاج في القطْن، وقَد أجزْتُ لهُم أَن يَرْوُوا عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه أَحمدُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ زَيدٍ، حامِدًا اللهَ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى عبْدِ اللهِ ورَسولِه مُحمّدٍ وعَلى آلِه وصَحْبِه ومُسلِّمًا تَسْليمًا.#بها تصْحيحاتٌ في الهامِشِ#حَواشي وتَعْليقاتٌ: مُثْقلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ بعضُها رِواياتٌ لِلصَّحيحِ وبعضُها تَعْليقاتٌ عَلى النَّصِّ.كُتِبتْ تَجْزِئةُ الكِتابِ في الهامِشِ |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة جيدة مقابلة على نسخ عديدة بها سماعات وقراءات للمجالس، ناقصة الأول، بها أجزاء من تجزئة الأصل، تحتوي على "الجزء العاشر وبدأ في ورقة 61 والحادي عشر وبدأ في ورقة 97 ثم بدأ فكتب الجزء الرابع عند الورقة 150 حتى وصل إلى بداية الجزء السادس وكانت في ورقة 218" والكل من تجزئة ستين جزء. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_117_22056.PDF | 137.44 MB | Adobe PDF | ![]() عرض / فتح |