تُحْفَةُ الأَبْرَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
محمد بن محمد بن محمود البابرتي الحنفي، أكمل الدين، الأصولي، المتكلم، المفسر، النحوي، البياني
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | الوزير شهيد علي باشا | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 492 | بيان النسخة | ضمن مجموع | رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع | 7 |
العنوان الرئيسي | تُحْفَةُ الأَبْرَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ | عناوين اخرى | شرح مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية | العنوان بلغة اخري | TUHFETÜ'l-EBRAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون ص 1574، هدية العارفين م 2 ص 171 بدائع الزهور م1 ص 261، الفوائد البهية ص 195، النجوم الزاهرة م11 ص 302 ج10 ص 304، بغية الوعاة ص 103، معجم المطبوعات ص 503 الدرر الكامنة م 4 ص 250 معجم البلدان م 2 ص 16، شذرات الذهب م 7 ص 293 السلوك م 3 ص 6449 طبقات المفسرين م 2 ص 251 طبقات الأصوليين م 2 ص 201 انباء الغمر م1 ص 298. | توثيق العنوان | توثيق العنوان من : كشف الظنون,(2/1688)#الاعلام 7/42 - كحالة 11/298 - الكشف 2/1688 - الهدية 2/171#توثيق العنوان من : هدية العارفين,(2/171) |
المؤلف الرئيسي | محمد بن محمد بن محمود البابرتي الحنفي، أكمل الدين، الأصولي، المتكلم، المفسر، النحوي، البياني | اسماء اخرى للمؤلف | البابرتي، محمد بن محمود | سنة مولد المؤلف هجريا | 714 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 786 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثامن | توثيق المؤلف | الأعلام 7/42 - كشف الظنون 2/1689 - معجم المؤلفين 11/298 - هدية العارفين 2/171#معجم المؤلفين |
أول النسخة | الحمد لله رب العالمين ... قال الشيخ ... الصغاني ... الحمد لله محيي الرمم ومجري القلم ... قال العبد الفقير محمد بن محمود ... اللام للتعريف , والتعريف باللام هو تمييز ما قصد من مدخوله عن غيره فإن كان المقصود هو الحقيقة من حيث هي سمي تعريف الجنس وتعريف الحقيقة ... | آخر النسخة | الباب الثاني عشر في جوامع الادعية ... أنس رضي الله عنه لبيك عمرة وحجا الحديث ... ورواية أنس تدل على أن القران أفضل ومنهم من وفق فقال كان النبي عليه السلام في أول إحرامه مفردا ثم ادخل العمرة على الحج فصار قارنا ... فيه دلالة على أن القران أفضل هو اللئق بمرتبته صلى الله عليه وسلم أن يترقى من الأدنى إلى الأعلى لا أن يتنزل من الأعلى إلى الأدنى والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب .تم الكتاب . |
اسم الناسخ | علي بن إبراهيم الحكري الصوفي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ,17 شوال801هـ | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 17 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شوال | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 801 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة حسنة | مكان النسخ كما ورد | الخانقاة الطاهرية | مكان النسخ (المَحلة) | الخانقاة الطاهرية |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
كلمات مفتاحية | شروح الجمع بين الصحيح وغيره. حديث - شروح أحاديث |
عدد الأوراق | 399 | عدد الأسطر | 31 | المقاس الخارجى | 274×184مم | المقاس الداخلي | 210×140مم | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد | مادة التجليد | جلد | لون التجليد | بني |
تبصرة عامة وملاحظات | الملاحظات العامة : نسخة مصححة، على هوامشها تصحيحات وتعليقات، بأولها فهرس إجمالي للأبواب , ميز لفظ القول بالحمرة, بعض الأحاديث وضعت بالحمرة بالهامش في بعض الصفحات, وضع خطوط حمراء على بعض متون الأحاديث، الترقيم العددي كل 10 ورقات بأعلى اللوحة من جهة اليسار وهناك ترقيم آخر بأسفل الوجه الأيمن من اللوحة في بعضها , بها نظام التعقيبة .حالة المراجعة : #R#,نسخة مصححة، على هوامشها تصحيحات وتعليقات، بأولها فهرس إجمالي للأبواب , ميز لفظ القول بالحمرة, بعض الأحاديث وضعت بالحمرة بالهامش في بعض الصفحات, وضع خطوط حمراء على بعض متون الأحاديث، الترقيم العددي كل 10 ورقات بأعلى اللوحة من جهة اليسار وهناك ترقيم آخر بأسفل الوجه الأيمن من اللوحة في بعضها , بها نظام التعقيبة . #العنوان تقديري من المفهرس |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_492_21996.PDF | 283.82 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |