أحاديث أحكام صحيح البخاري


عبد الله الربعي، عبد الله بن أبي بكر الشافعي الربعي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 5278
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 1
العنوان الرئيسي أحاديث أحكام صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
المؤلف الرئيسي عبد الله الربعي، عبد الله بن أبي بكر الشافعي الربعي
اسماء اخرى للمؤلف الربعي، عبد الله بن أبي بكر
سنة وفاة المؤلف هجريا 745
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
أول النسخة الحمد لله على جميل عطائه حمدًا علا أقطار أرضه وسمائه والشكر له على جزيل نعمائه ...أما بعد فقد قامت أدلة المعقول والمنقول على أن السعادة الأبدية واجبة الحصول ...وكتاب الجامع الصحيح ...أصحها صحيحا بالاتفاق ...إلى جمع مختصرٍ في أحاديث أحكام كتابه مرتب على ترتيب كتب الفقه ...
آخر النسخة (كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم). تم المختصر من أحكام البخاري.
رواية النسخة بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على جميل عطائه حمدًا يملأ أقطار أرضه وسمائه والشكر له على جزيل نعمائه شكرا يبلغ المزيد من الآية وصلى الله وسلم على أشرف أصفيائه وخاتم أنبيائه سيدنا محمد بن عبد الله أيدي آدم فمن دونه يوم القيامة تحت لوائه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وخلفائه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم لقائه أما بعد: فقد قامت أدلة المعقول والمنقول على أن السعادة الأبدية وافية المبتغي كتاب الله وسنة هذا الرسول وأن أحق السنة تصرف العناية إلى ترجيحه ما أجمع علماء الأئمة على تصحيحه وكتاب الجامع الصحيح لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري أصحها صحيحًا بالاتفاق ومحلها في حلية السباق إذ هو إمام علماء لصحيح والمبرز في التعديل والترجيح، أخبرنا بجميع هذا الكتاب الجامع الصحيح للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري الجعفي مولاهم المشايخ الثلاثة الأجلاء العدول المسندون معين الدين أبو العباس أحمد ابن قاضي القضاة أبي الحسن علي بن أبي يوسف الدمشقي الشافعي وزين الدين أبو الطاهر إسماعيل بن عبد العزى بن أبي العزيز هارون الأنصار ونظام الدين أبوا عمر وعثمان بن عبد الرحمن بن عتيق بن رشيق الشافعي قراءة عليهم جميعًا وأنا أسمع في شهور سنة خمس وستين وستمائة قالوا: أخبرنا الشيخان أبو القاسم هبة الله بن علي بن سعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرتاحي قراءة عليهما ونحن نسمع قال البوصيري: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن بركات السعدي النحوي قراءة عليه وأنا أسمع وقال الأرتاحي: أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين الفراء قالا: أخبرتنا أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية قال ابن بركات بقراءتي عليها وقال الفراء: قراءة عليها وأنا أسمع بمكة شرفها الله تعالى قالت: أخبرنا أبو الهيثم أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رضي الله عنهم وأخبرنا بجميعه شيخنا قاضي القضاة الإمام تقي الدين أبو عبد الله محمد بن الحسين بن رزين الشافعي قراءة عليه وأنا أسمع قال: أخبرتنا كريمة بنت عبد الوهاب بن علي القرشية الدمشقية قراءة عليها وأنا أسمع قالت: أنبأنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي وأخبرنا الشيخ الإمام أبو الحسن علي بن أحمد بن [القصطلاني] ببعضه سماعًا وبعضه إجازة قال: أخبرنا أبو محمد يونس بن يحيى الشريف بمكة قراءة عليه وأخبرنا به أيضًا غير واحد إجازة عن أبي عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي قراءة عليه قالا: حدثنا أبو الوقت السجزي بسنده المعروف له عن أبي الحسن الداودي عن أبي محمد السرخسي عن أبي عبد الله العزيز عن الإمام أبي عبد الله البخاري.فقد أشار من طاعته من اللوازم وأيام الحضرة بحضرته من المواسم الأمير الكبير العالم العامل الزاهد العابد الغازي المجاهد المشاغر علم الدنيا والدين سيد أمراء المسلمين قدوة العلماء علم الحفاظ مريد السنة الداوداري لا زالت أحاديث فنون علومه تروى تواترًا وآحادًا وآثارًا، مكارمه تؤثر في الأقطار إجازة وإسنادًا إلى جمع مختصر في أحاديث أحكام كتابه مرتب على ترتيب كتب الفقه وأبوابه مفتتح بباب الإيمان لأنه أساس الأحكام مختتم بباب أدعية.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
عدد الأوراق 64
تفصيل الأوراق للمجموع [1 - 64]
عدد الأسطر 17
المقاس الخارجى 22 ×15.5 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
تبصرة عامة وملاحظات 
ذكر فهرس المكتبة أنَّ هذه النسخ مجهولة المؤلف. في حين علي عثرنا نسخةٍ محفوظةٍ في مكتبةٍ الحرم المكي برقم 815، مطابقةى لها ذكر فيها اسم هذا المؤلف، فأثبتناه. ولم نعثر على ترجمةٍ له في المصادر. #نسخة معها مولد العروس. ـ الخط نسخي. ـ متأثرة بالرطوبة. ـ كتبت رؤوس الفقر بالحمرة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_5278_00_112330.PDF55.79 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح