ثلاثيات البخاري


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 3849
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 11
العنوان الرئيسي ثلاثيات البخاري
لغة المخطوط العربية
tur
توثيق العنوان الأعلام 6/ 34 - سركيس /535 - الظاهرية حديث /231 - العمرية /609 - كحالة 9/ 52 - الكشف 1/ 522 - الهدية 2/ 16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
مؤلف مشارك دون مؤلف
أول النسخة بسم الله .. حدثنا أبو الفتح محمد بن عبد الرحمن الكشميهني .. عن سلمة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من يقل عليَّ مالم أقل فليتبوأ مقعده من النار) ...
آخر النسخة حدثنا حميد أن أنساً حدثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كتاب الله القصاص آخره والحمد لله
اسم الناسخ ضياء الدين المقدسي
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة
عدد الأوراق 7
تفصيل الأوراق للمجموع [97/أ - 103/ب]
عدد الأسطر 19
المقاس الخارجى 16 ×11.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
نوع الوسيط ورق
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
سمع جميع الثّلاثيّات على الشّيخ الإمام العالم الزّاهد أبي عليّ الحسن بن محمّد المعروف [بالرونهامج] لسماعه عن أبي الفتح الكشمهينيّ سوى الأحاديث المعلم عليها (4) قدمت عليها الإجازة عنه، عن أبي الحسن الصفار، عن أبي الهيثم، عن الفربري محمّد بن عبد الواحد أقرّ بقراءته الإمام العالم السيّد النسابة أبو طالب إسماعيل بن الحسين بن محمّد الحبشيّ الأطروشيّ، وأبو الفتح محمّد ابن الشيخ المسمع، وذلك يوم الثلاثاء التّاسع عشر من شهر ربيع الآخر سنة تسع وستمائة، وأجاز لجميع أهل الإيمان مسموعاته ومجازاته، والحمد لله وحده، وصلّى الله على محمّد وآله وسلّم تسليما.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن عبد الواحد (سامع)
أبو علي الحسن بن محمد المعروف [بالرونهامج] (المسمع)
أبو الفتح الكشميهني (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن الصفار
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو الهيثم الكشميهني
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) وذلك يوم الثلاثاء التاسع عشر من شهر ربيع الآخر سنة تسع وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 609
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الثلاثيات سوى الأحاديث المعلم عليها (4) قدمت عليها الإجازة عن الشيخ المسمع.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
سمع جميع الثّلاثيّات على الشّيخ الإمام العالم الزّاهد أبي عليّ الحسن بن محمّد المعروف [بالرونهامج] لسماعه عن أبي الفتح الكشمهينيّ سوى الأحاديث المعلم عليها (4) قدمت عليها الإجازة عنه، عن أبي الحسن الصفار، عن أبي الهيثم، عن الفربري محمّد بن عبد الواحد أقرّ بقراءته الإمام العالم السيّد النسابة أبو طالب إسماعيل بن الحسين بن محمّد الحبشيّ الأطروشيّ، وأبو الفتح محمّد ابن الشيخ المسمع، وذلك يوم الثلاثاء التّاسع عشر من شهر ربيع الآخر سنة تسع وستمائة، وأجاز لجميع أهل الإيمان مسموعاته ومجازاته، والحمد لله وحده، وصلّى الله على محمّد وآله وسلّم تسليما.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو طالب إسماعيل بن الحسين بن محمد الحبشي الأطروشي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن الصفار
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو الهيثم الكشميهني
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قرأْت جميع الثّلاثيّات المسندة على الشيخ فخر الدّين أبي عليّ الحسن بن محمّد المعروف [بالرونهامج] بسماعه عن أبي الفتح الكشميهنيّ سوى الأحاديث الأربعة الأخيرة المعلم عليها بعلامة (4)، فإنّي قرأتها بإجازته إن لم يكنْ سماعا، قال: وغالب ظنّي أنّه سماع، فسمع ذلك نور الدّين أبو محمّد عبد الله بن حماد المصريّ وآخرون، وذلك بالمسجد الّذي يصلّي فيه الشيخ من مرو رعاها الله وسائر بلاد الإسلام وأهله، وكتب عبيد الله عثمان بن عبد الرّحمن الشهرزوريّ عفا الله عنه وعن والديهْ وجمع شمله بها وشيكا، آمين آمين آمين، الحمد لله حقّ حمده وصلّى الله على محمّد وآله أجمعين، وحسْبنا الله ونعْم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
عبيد الله عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري (القارئ )
نور الدين أبو محمد عبد الله بن حماد المصري (سامع)
فخر الدين أبي علي الحسن بن محمد المعروف [بالرونهامج] (المسمع)
أبو الفتح الكشميهني (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 6
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالمسجد الذي يصلي فيه الشيخ من مرو
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الثلاثيات سوى الأحاديث الأربعة الأخيرة المعلم عليها بعلامة (4)، فإني قرأتها بإجازته إن لم يكن سماعا، قال: وغالب ظني أنه سماع
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
سمع جميع الثّلاثيّات على الشيخ العفيف أبي القاسم ويكنّى ابن أبي الوفاء بن أبي القاسم البيهقيّ بسماعه عنْ عبد الأوّل، -وبسماعه سوى الحديثيْن الّذين عليهما رأي-عن الخطيب الكشمهيني عنْ أبي الخير بقراءة محمّد بن عبد الواحد بن أحمد، والسيّد الإمام العالم أبو إسماعيل أحمد بن محمّد بن نصر العلويّ البخاريّ، وابنه أبو إبراهيم إسماعيل، وذلك يوم السبت في العشر الأوسط من جمادى الآخرة سنة تسع وستمائة بمرو، ولله الحمد والمنّة.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
العفيف أبو القاسم ويكنى ابن أبي الوفاء بن أبي القاسم البيهقي (المسمع)
عبد الأول (المسمع)
الخطيب الكشمهيني (المسمع)
أبو الخير (المسمع)
محمد بن عبد الواحد (القارئ )
أبو إسماعيل أحمد بن محمد بن نصر العلوي البخاري (القارئ )
أبو إبراهيم إسماعيل بن أحمد بن محمد بن نصر العلوي البخاري (القارئ )
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم السبت في العشر الأوسط من جمادى الآخرة سنة تسع وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 609
قرن السماع (النص الرابع) السابع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) مرو
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الثلاثيات سوى الحديثين الذين عليهما رأي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
قرأت هذه الثّلاثيّات على الشيخ الفاضل أبي عبد الله محمّد بن عبد الله بن الصيفيّ الحنبليّ، متّعنا الله بطول حياته، إجازته إنْ لم يكنْ سماعا من الشيخة المسندة عائشة بنت شمس الدّين محمّد بن عبد الهادي، سماعا لها من الشيخ الرحلة الحجار بسنده المشهور، فسمعها الشيخ حسن بن عليّ بن عبيد المرداويّ، والشيخ محمّد بن عليّ بن يوسف الوراق، ويوسف بن عمر بن يوسف السيليّ، والشيخ زين الدّين عمر بن نور الدّين بن عبد الله البلخيّ، والشيخ يوسف بن وهبة بن محمّد بن المرداويّ، والشيخ إبراهيم بن عثمان بن محمّد بن المرداويّ، والشيخ سعيد بن سعادة بن عمر المرداويّ، وأجاز لنا أن نروي عنه جميع ما له وعنه روايته بشرطه، وصحّ ذلك وكتبه في يوم الثلاثاء منْ آخر شهر رمضان من سنة خمس وستين وثمانمائة، وكتب يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي. صحيح ذلك وكتبه محمّد بن عبد الله بن الصيفيّ غفر الله له.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي (القارئ )
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن الصيفي الحنبلي (المسمع)
عائشة بنت شمس الدين محمد بن عبد الهادي (المسمع)
الحجار (المسمع)
حسن بن علي بن عبيد المرداوي (سامع)
محمد بن علي بن يوسف الوراق (سامع)
يوسف بن عمر بن يوسف السيلي (سامع)
زين الدين عمر بن نور الدين بن عبد الله البلخي (سامع)
يوسف بن وهبة بن محمد بن المرداوي (سامع)
إبراهيم بن عثمان بن محمد بن المرداوي (سامع)
سعيد بن سعادة بن عمر المرداوي (سامع)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في يوم الثلاثاء من آخر شهر رمضان من سنة خمس وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 865
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
قرأت جميع هذه الثلاثيّات على الشيخ الرحلة برهان الدّين بن الشيخ جمال عبد الله بن عماد الدّين إسحاق عرف بابن العماد بسماعه لجميع المسند منْ عبد الرّحمن بن الزغبوب لسماعه من الحجار فسمعها الشيخ شمس الدّين محمّد بن محمّد بن علاء الدّين عليّ بن القصبيّ، والشيخ شمس الدّين محمّد بن عمر بن أبي الحسن بن المحتسب وهو شيخ والشيخ صلاح الدّين بن محمّد بن عمار بن الهنداويّ البعليون، والشيخ حسن بن عليّ بن عبيد، والشيخ يحيى بن عثمان بن محمّد، والشيخ رمضان بن موسى بن رمضان المرداويون، والشيخ عبد الرّحمن بن محمّد المردكي الحنبليون كلّهم، وصحّ ذلك وثبت في يوم الإثنين خامس عشر شهر الله المحرم سنة تسع وستين وثمانمائة، وأجاز لنا أن نروي عنه جميع ما له وعنه روايته بشرطه عند أهله، وكتب يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي (القارئ )
برهان الدين بن جمال عبد الله بن عماد الدين إسحاق عرف بابن العماد (المسمع)
عبد الرحمن بن الزغبوب (المسمع)
الحجار (المسمع)
شمس الدين محمد بن محمد بن علاء الدين علي بن القصبي البعلي الحنبلي (سامع)
شمس الدين محمد بن عمر بن أبي الحسن بن المحتسب البعلي الحنبلي (سامع)
صلاح الدين بن محمد بن عمار بن الهنداوي البعلي الحنبلي (سامع)
حسن بن علي بن عبيد المرداوي الحنبلي. (سامع)
يحيى بن عثمان بن محمد المرداوي الحنبلي. (سامع)
رمضان بن موسى بن رمضان المرداوي الحنبلي. (سامع)
عبد الرحمن بن محمد المردكي الحنبلي. (سامع)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في يوم الثلاثاء من آخر شهر رمضان من سنة خمس وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 865
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
قرأتها أيضا على الشيخين الشيخ عمر اللؤلؤيّ شيخ القراء بمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر، والشيخ شمس الدّين محمّد بن عبد الله اللؤلؤيّ الحنبليين بإجازتهما من عائشة بنت عبد الهادي، فسمعها ولدي عبد الرّحمن أبو هريرة حاضرا في 3 وغيره. وكتب يوسف بن محمّد بن عبد الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي (القارئ)
عمر اللؤلؤي الحنبلي (المقروء عليه)
شمس الدين محمد بن عبد الله اللؤلؤي الحنبلي (المقروء عليه)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 7
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
قرأتها أيضا على الشيخين الشيخ عمر اللؤلؤيّ شيخ القراء بمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر، والشيخ شمس الدّين محمّد بن عبد الله اللؤلؤيّ الحنبليين بإجازتهما من عائشة بنت عبد الهادي، فسمعها ولدي عبد الرّحمن أبو هريرة حاضرا في 3 وغيره. وكتب يوسف بن محمّد بن عبد الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
عائشة بنت عبد الهادي (المجيز)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 7
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
قرأتها أيضا على الشيخين الشيخ عمر اللؤلؤيّ شيخ القراء بمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر، والشيخ شمس الدّين محمّد بن عبد الله اللؤلؤيّ الحنبليين بإجازتهما من عائشة بنت عبد الهادي، فسمعها ولدي عبد الرّحمن أبو هريرة حاضرا في 3 وغيره. وكتب يوسف بن محمّد بن عبد الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
عبد الرحمن أبو هريرة بن يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي. (سامع)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 7
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله على سيدنا محمّد وآله وصحبه وسلّم، وبعد: فقدْ قرأ عليّ هذا الجزء عمّن فيه من مشايخي هنا وعن هؤلاء جمّ من غير هذا الجزء سيدي الشيخ الفاضل أبو عبد الله محمّد شمس الدّين بن الشيخ إبراهيم بن محمّد البقاعيّ، نفعه الله بالعلم وزيّنه بالحلم في مجلس بعد العصر من نهار الأربعاء عاشر شهر ربيع الأوّل منْ شهور سنة أربع وتسعين وثمانمائة، فسمعه الشيخ سراج الدّين عمر بن نور الدّين عليّ بن محمّد المكيّ، وصحّ ذلك وثبت، وأجزت لهما أن يروياه عنّي وجميع ما يجوز لي وعنّي روايته بشرطه، وكتب: يوسف بن عبد الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أبو عبد الله محمد شمس الدين بن إبراهيم بن محمد البقاعي (القارئ )
سراج الدين عمر بن نور الدين علي بن محمد المكي (سامع)
يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي (المقروء عليه)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 7
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) بعد العصر من نهار الأربعاء عاشر شهر ربيع الأول من شهور سنة أربع وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 894
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
أنا أبو الفتح محمّد بن عبد الرّحمن الكشميهنيّ الخطيب قراءة عليه، قال: أخبركم أبو الخير محمّد بن موسى بن عبد الله الصفار المعروف بابن أبي عمران قراءة عليْه بمرو، أبنا أبو الهيثم محمّد بن المكيّ بن محمّد بن المكيّ الكشميهنيّ بها سنة تسع وثمانين وثلاثمائة، أبنا محمّد بن يوسف بن مطر الفربريّ في سنة ستّ عشرة وثلاثمائة، ثنا الإمام أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف البخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أبو الفتح محمد بن عبد الرحمن الكشميهني الخطيب (المسمع )
نوع النص (النص الحادي عشر) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 101
طريق هذا السماع (النص الحادي عشر) أبو الخير محمد بن موسى بن عبد الله الصفار المعروف بابن أبي عمران
رواية الشيخ المسمع (النص الحادي عشر) أبو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن المكي الكشميهني
حالة السماع (النص الحادي عشر) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف الحافظ ضياء الدّين أبي عبد الله محمّد بن عبد الواحد بن أحمد بن عبد الرّحمن المقدسيّ رحمه الله.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
ضياء الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عبد الرحمن المقدسي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
تبصرة عامة وملاحظات 
بها سماعات.- بها تعليقات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_3849_00_112323.PDF49.18 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة

1
فحصت فى 21/02/2022