موافقات الائمة الخمسة الحفاظ


محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عبد الرحمن بن إسماعيل بن منصور، المقدسي، الجمّاعيلي، الدمشقي، الصالحي، الحنبلي، ضياء الدين، أبو عبد اللَّه، الرحالة، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 3839
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 2
العنوان الرئيسي موافقات الائمة الخمسة الحفاظ
عناوين اخرى جزء فيه موافقات حديث ابي الوليد هشام بن عمار بن نصر بن ميسرة ابن ابان السلمي الدمشقي مما وافق رواية البخاري وابي داود والنسائي وابن ماجه
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الهدية 2/123
المؤلف الرئيسي محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عبد الرحمن بن إسماعيل بن منصور، المقدسي، الجمّاعيلي، الدمشقي، الصالحي، الحنبلي، ضياء الدين، أبو عبد اللَّه، الرحالة، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف ضياء الدين المقدسي، محمد بن عبد الواحد
سنة مولد المؤلف هجريا 569
قرن مولد المؤلف هجريا السادس
سنة وفاة المؤلف هجريا 643
قرن وفاة المؤلف هجريا السابع
أول النسخة هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة بن أبان الدمشقي أبو الوليد مات سنة خمس وأربعين ومائتين روى عنه البخاري وأبو داود وابن ماجة والنسائي ذكر ما وقع لنا من موافقات أحاديثه رحمه الله أخبرنا أبو جعفر أخبرنا محمد بن أحمد بن نصر بن أبي الفتح الصيلاني....
آخر النسخة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم غذا توضّأ عرك عارضه بعض العرك وشبّك لحيته بأصابعه رواه ابن ماجة عن عن عشامٍ. آخره ولله المنة.
اسم الناسخ محمد بن عبد المنعم بن عمار بن هامل الحراني
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 671
عدد الأوراق 26
تفصيل الأوراق للمجموع [37 - 59]
عدد الأسطر 19
المقاس الخارجى 17.5 ×13 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قرأت ما في هذا الجزء عن أبي جعفر محمد بن أحمد بن أحمد الصيدلاني وأبي الفخر أسعد بن سعيد بن روح وأبي المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي وأبي مسلم المؤيد عبد الرحمن بن الإخوة وأبي القاسم عبد الواحد بن القاسم الصيدلاني وأبي روح عبد المعز بن محمد الهروي على الشيخ الإمام المقرئ برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن الدرجي بإجازته منهم بسندهم فسمعه الفقيه الإمام جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن المزي وناصر الدين أحمد بن محمد بن عباس بن الماكسيني وزين الدين [قراجا العمادي] وسمع ما قرئ من حديث الأسماء الحسني إلى آخره، الطواشي صفي الدين جوهر بن عبد الله الظهيري التفليسي، وصح في يوم الجمعة سادس عشر المحرم سنة تسع وسبعين بجامع دمشق، وكتب القاسم بن محمد بن يوسف بن البرزالي عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
القاسم بن محمد بن يوسف بن البرزالي (القارئ )
القاسم بن محمد بن يوسف بن البرزالي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) وصح في يوم الجمعة سادس عشر المحرم سنة تسع وسبعين بجامع دمشق
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 679
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) جامع دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قرأت ما في هذا الجزء عن أبي جعفر محمد بن أحمد بن أحمد الصيدلاني وأبي الفخر أسعد بن سعيد بن روح وأبي المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي وأبي مسلم المؤيد عبد الرحمن بن الإخوة وأبي القاسم عبد الواحد بن القاسم الصيدلاني وأبي روح عبد المعز بن محمد الهروي على الشيخ الإمام المقرئ برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن الدرجي بإجازته منهم بسندهم فسمعه الفقيه الإمام جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن المزي وناصر الدين أحمد بن محمد بن عباس بن الماكسيني وزين الدين [قراجا العمادي] وسمع ما قرئ من حديث الأسماء الحسني إلى آخره، الطواشي صفي الدين جوهر بن عبد الله الظهيري التفليسي، وصح في يوم الجمعة سادس عشر المحرم سنة تسع وسبعين بجامع دمشق، وكتب القاسم بن محمد بن يوسف بن البرزالي عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
الطواشي صفي الدين جوهر بن عبد الله الظهيري التفليسي (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) وصح في يوم الجمعة سادس عشر المحرم سنة تسع وسبعين بجامع دمشق
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 679
قرن السماع (النص الثاني) السابع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) جامع دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من حديث الأسماء الحسنى
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قرأت ما في هذا الجزء عن أبي جعفر محمد بن أحمد بن أحمد الصيدلاني وأبي الفخر أسعد بن سعيد بن روح وأبي المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي وأبي مسلم المؤيد عبد الرحمن بن الإخوة وأبي القاسم عبد الواحد بن القاسم الصيدلاني وأبي روح عبد المعز بن محمد الهروي على الشيخ الإمام المقرئ برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن الدرجي بإجازته منهم بسندهم فسمعه الفقيه الإمام جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن المزي وناصر الدين أحمد بن محمد بن عباس بن الماكسيني وزين الدين [قراجا العمادي] وسمع ما قرئ من حديث الأسماء الحسني إلى آخره، الطواشي صفي الدين جوهر بن عبد الله الظهيري التفليسي، وصح في يوم الجمعة سادس عشر المحرم سنة تسع وسبعين بجامع دمشق، وكتب القاسم بن محمد بن يوسف بن البرزالي عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو جعفر محمد بن أحمد بن أحمد الصيدلاني (المجيز)
أبو الفخر أسعد بن سعيد بن روح (المجيز)
أبو المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي (المجيز)
أبو مسلم المؤيد عبد الرحمن بن الإخوة (المجيز)
أبو القاسم عبد الواحد بن القاسم الصيدلاني (المجيز)
أبو روح عبد المعز بن محمد الهروي (المجيز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ــــ
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
قرأت ما في هذا الجزء عن أبي جعفر محمد بن أحمد بن أحمد الصيدلاني وأبي الفخر أسعد بن سعيد بن روح وأبي المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي وأبي مسلم المؤيد عبد الرحمن بن الإخوة وأبي القاسم عبد الواحد بن القاسم الصيدلاني وأبي روح عبد المعز بن محمد الهروي على الشيخ الإمام المقرئ برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن الدرجي بإجازته منهم بسندهم فسمعه الفقيه الإمام جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن المزي وناصر الدين أحمد بن محمد بن عباس بن الماكسيني وزين الدين [قراجا العمادي] وسمع ما قرئ من حديث الأسماء الحسني إلى آخره، الطواشي صفي الدين جوهر بن عبد الله الظهيري التفليسي، وصح في يوم الجمعة سادس عشر المحرم سنة تسع وسبعين بجامع دمشق، وكتب القاسم بن محمد بن يوسف بن البرزالي عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن الدرجي (المقروء عليه)
جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن المزي (سامع)
ناصر الدين أحمد بن محمد بن عباس بن الماكسيني (سامع)
زين الدين قراجا العمادي (سامع)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) ــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) وصح في يوم الجمعة سادس عشر المحرم سنة تسع وسبعين بجامع دمشق
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 679
قرن السماع (النص الرابع) السابع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) جامع دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفه على جميع المسلمين أبو عبد الله محمد بن هامل الحراني رحمه الله مستقره بالضيائية بجبل قاسيون
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن هامل الحراني (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
خوارج النص عامة 
-وقفيات: وقفه على جميع المسلمين أبو عبد الله محمد بن هامل الحراني رحمه الله مستقره بالضيائية بجبل قاسيون.-قراءات: قرأت ما في هذا الجزء عن أبي جعفر محمد بن أحمد بن أحمد الصيدلاني وأبي الفخر أسعد بن سعيد بن روح وأبي المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي وأبي مسلم ا
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة ضمن مجموع. ـ مصححة. ـ الورقة رقم 35 وهي نهاية هذه الموافقات قبل الورقة [36] وهي صفحة عنوانها وعليها اسم مخرجها وقيد وقف باسم ناسخها على المدرسة الضيائية وقراءة لها تاريخها 679هـ .وتبدأ لنسخة في اللوحة [37] بقول المؤلف هشام بن عمار بن نصير.- النسخة مقروءة على مؤلفها كما نصت القراءة في اللوحة 35.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_3839_00_112319.PDF82.23 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح