أسامي من روى عنهم البخاري


عبد الله بن عدي بن عبد الله بن محمد بن مبارك بن القطان، الجرجاني، أبو أحمد، ابن عدي، ابن القطان، المحدث، الحافظ، الناقد، الفقيه، الرحال

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1180
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 10
العنوان الرئيسي أسامي من روى عنهم البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تاريخ التراث العربي م 1ص 200 وص 223 وص 323 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 226 وتذكرة الحفاظ م 3 ص 940 والرسالة المستطرفة ص 145 وميزان الاعتدال م 1 ص 2 ولسان الميزان م 1ص 6 وطبقات الحفاظ م 12 ص 40 وتدريب الراوي ص 1 26 وشذرات الذهب م 3 ص 31 والنجوم الزاهرة م 4 ص 111 ومرآة الجنان م 2 ص 381 واللباب م 1ص 299 وهدية العارفين م اص 447 ومعجم المؤلفين م 6 ص 82.
توثيق العنوان الأعلام 4/ 103 - تاريخ التراث العربي الحديث 1/252 - جامع الشروح والحواشي 1/492 - معجم التراث الإسلامي 6/1404
المؤلف الرئيسي عبد الله بن عدي بن عبد الله بن محمد بن مبارك بن القطان، الجرجاني، أبو أحمد، ابن عدي، ابن القطان، المحدث، الحافظ، الناقد، الفقيه، الرحال
اسماء اخرى للمؤلف ابن عدي، عبد الله بن عدي
سنة مولد المؤلف هجريا 277
قرن مولد المؤلف هجريا الثالث
سنة وفاة المؤلف هجريا 365
قرن وفاة المؤلف هجريا الرابع
أول النسخة بسم الله .. ذكر أسامي من روى عنهم محمد بن إسماعيل البخاري من مشايخه الذين ذكرهم في جامعه الصحيح على حروف المعجم وأنسابهم وبلدانهم وما انتهى إلينا من أخبار المشهورين ..
آخر النسخة فجميع شيوخه الذين في جامعه مائتان وثمانون شيخاً رحمهم الله جميعاً, كمل الجزء والحمد لله وصلى الله على محمد واله..
رواية النسخة رِواية عبْدِ اللهِ مُحمَّد بْن الوَليدِ بْن سَعدٍ الأَنصاريّ الأَندلُسيّ الحجازيّ، عَن أَبي العبَّاسِ أَحْمدَ بْن الحسَنِ بْن بنْدارٍ الرّازيّ، وعنْه الشَّيخُ أَبو عبْدِ اللهِ مُحمَّد بْن أَحْمدَ بْن إبْراهيمَ الرّازيّ، وعنْه الشَّيخُ الإِمامُ الحافِظُ أَبو طاهِرٍ أَحْمدُ بنُ مُحمَّدٍ السِّلَفِي الأصْبهانيّ، وعنْه الحافِظُ المُحدِّثُ الأوْحدُ أَبو عُمر [بْن غِياثٍ البصْريّ] رضي الله عَن جَميعِهم.
قرن الفراغ من النسخ هجريا السادس
قيمة النسخة نسخة نفيسة
عدد الأوراق 18
تفصيل الأوراق للمجموع [93 - 110]
عدد الأسطر 19
المقاس الخارجى 17.5 ×13 سم:
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قَرأَ هذا الجُزءَ عَلى الشَّيخِ الفَقيهِ الحافِظِ الأوْحدِ أَبي عُمر بْن [غِياث] رضي الله عنه الفَقيه الحَسيب الأزْكَى أَبو مُحمَّد عبْد اللهِ ابْن الشَّيخِ الفَقيهِ القاضي أَبو بكْر بْن برطلة وحدَّثَه بِه بِسندِه المَعْلومِ. وكتبَ في شهْرِ ذي القعْدةِ مِن سنةِ ثَمانٍ وستّمائةٍ.هذا المَكْتوبُ صَحيحٌ وكتبَ أَحمد بْن هارون بْن أَحْمد بْن عات النفزيّ في التّاريخِ المؤرَّخِ بِه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عمر بن [غياث] (المقروء عليه)
أبو محمد عبد الله ابن أبي بكر بن برطلة (القارئ)
أحمد بن هارون بن أحمد بن عات النفزي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 92
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شهر ذي القعدة من سنة ثمان وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 608
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
رِواية عبْدِ اللهِ مُحمَّد بْن الوَليدِ بْن سَعدٍ الأَنصاريّ الأَندلُسيّ الحجازيّ، عَن أَبي العبَّاسِ أَحْمدَ بْن الحسَنِ بْن بنْدارٍ الرّازيّ، وعنْه الشَّيخُ أَبو عبْدِ اللهِ مُحمَّد بْن أَحْمدَ بْن إبْراهيمَ الرّازيّ، وعنْه الشَّيخُ الإِمامُ الحافِظُ أَبو طاهِرٍ أَحْمدُ بنُ مُحمَّدٍ السِّلَفِي الأصْبهانيّ، وعنْه الحافِظُ المُحدِّثُ الأوْحدُ أَبو عُمر [بْن غِياثٍ البصْريّ] رضي الله عَن جَميعِهم.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد الله محمد بن الوليد بن سعد الأنصاري الأندلسي الحجازي (الراوي)
أبو العباس أحمد بن الحسن بن بندار الرازي (الراوي)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي (الراوي)
أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني (الراوي)
أبو عمر [بن غياث البصري] (الراوي)
نوع النص (النص الثاني) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ـــــــــــ
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
مِن كتبِ الفَقيرِ السّيّد سُليْمان المُدرِّس بِمدرسةِ السّلميَّة بِدمشْق المَحميَّة عُفيَ عنْه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
سليمان المدرس بمدرسة السلمية (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
مكان النص المصاحب القديم (الأول) مدرسة السلمية بدمشق المحمية
خوارج النص عامة 
قِراءاتٌ: قَرأَ هذا الجُزءَ عَلى الشَّيخِ الفَقيهِ الحافِظِ الأوْحدِ أَبي عُمر بْن [غِياث] رضي الله عنه الفَقيه الحَسيب الأزْكَى أَبو مُحمَّد عبْد اللهِ ابْن الشَّيخِ الفَقيهِ القاضي أَبو بكْر بْن برطلة وحدَّثَه بِه بِسندِه المَعْلومِ. وكتبَ في شهْرِ ذي القعْدةِ مِن سنةِ ثَمانٍ وستّمائةٍ.هذا المَكْتوبُ صَحيحٌ وكتبَ أَحمد بْن هارون بْن أَحْمد بْن عات النفزيّ في التّاريخِ المؤرَّخِ بِه.#تَملُّكاتٌ: مِن كتبِ الفَقيرِ السّيّد سُليْمان المُدرِّس بِمدرسةِ السّلميَّة بِدمشْق المَحميَّة عُفيَ عنْه.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات ونقولات على حواشيها.- كتب على طرة النسخة مجموع فيه فوائد كثيرة وانما جمعه حرصًا لئلا تذهب كراريسه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_1180_00_112274.PDF61.01 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح