عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 16928
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية مكتبة الأوقاف الإسلامية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 2061
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة الحمد لله الذي أوضح وجوه معالم الدين .. وبعد فإن .. العيني يقول إن .. البخاري .. دوّن في السنّة كتاباً .. ثم إني قدحت أفكاري .. حتى أضاء ماأبهم من معانيه .. مترجماً بعمدة القاري ..
آخر النسخة باب من قال لا يقطع الصلاة شيء ... وفي باب الصلاة على السرير، وفي باب استقبال الرجل الرجل في الصلاة ...
اسم الناسخ أبو بكر بن مصطفى بن حسن الكردي العمادي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تم كتابة الجزء الأول ... في الليلة التي يسفر صباحها عن يوم الإثنين السادس عشر من شهر ربيع الأول المنور بمولد سيد الكونين سنة 1173 ثلاث وسبعين ومائة وألف.#«بدأته في 23 شعبان سنة 1171هـ أحسن الله إتمامه بالخير وفي ذلك اليوم الذي هذا يوم قد ولد المولود المبارك ... قبيل الظهر ... الواقع في 19 شهر ...»
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 16
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1173
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط عالم
نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 820
تبصرة الأوراق 820 ورقة تعيبة
عدد الأسطر 30
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 22 ×16 سم.
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق
لون الحبر أسود#احمر#أسود#احمر
تاريخ الخط حديث جدا#حديث جدا#حديث جدا#حديث جدا
نوع الوسيط ورق
(الزخارف والتذهيب) الزخارف على الغلاف.
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قد بعت هذا الجزء وما بعْده من الأجْزاء الخمسة وهو تمام شرْح صحيح الإمام البخاريّ للعلّامة بدْر الدّين محْمود العينيّ من صهْري حضرة الشّيخ إسْماعيل شيخ السّادة القادريّة بحلب المحميّة الشّهير بمواهبي زاده بلّغه الله مراده ومن فضْله زاده، وقبضْت منْه الثّمن في التّاسع من ربيع الأوّل من شهور سنة 1190هـ، تسْعين ومائة وألف، الفقير كاتبه ومالكه سابقا أبو بكْر بْن الحاجّ مصْطفى الكرديّ العماديّ غفر الله له ذنوبه وستر عيوبه ونفع به مالكه وذرّيّته، وأرْجو ممّن وقف عليْه الدّعاء بحسن الخاتمة
النص المصاحب مفصل (الأول) 
إسماعيل الشهير بمواهبي زاده (مشتري)
أبو بكر بن الحاج مصطفى الكردي العمادي (بائع)
أبو بكر بن الحاج مصطفى الكردي العمادي (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 365
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) التاسع من ربيع الأول من شهور سنة 1190هـ، تسعين ومائة وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1190
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) سورية
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) حلب
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قد وقفْت هذا الجزء وما بعْده من الأجْزاء الخمْسة وهو تمام شرح صحيح الإمام البخاريّ للعلّامة العينيّ، سعادة إسْماعيل باشا الدّران لي المصْري على طلبة العلوم، وجعل مقرّه في مدْرسة الإسْماعيليّة الّتي أنْشأها بحلب، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} وأجْر الواقف على الله الكريم
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
إسماعيل الدران لي المصري (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 365
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) في مدرسة الإسماعيلية التي أنشأها بحلب
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) سورية
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) حلب
خوارج النص عامة 
الوقْفيّاتُ:«قَد وقفْتُ هذا الجُزءَ ومَا بعْدَه مِن الأجْزاءِ الخَمْسةِ وهُو تَمامُ شَرحِ صَحيحِ الإمام البُخاريِّ لِلعلّامةِ العَينيّ، سَعادة إسْماعيل باشا الدّران لي المِصْري عَلى طلَبةِ العُلومِ، وجَعلَ مَقرَّه في مَدْرسةِ الإسْماعيليَّة الَّتي أنْشأَها بِحلَب، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} وأجْرُ الواقِف عَلى اللهِ الكَريمِ»، ووضع خاتم وقفه.#البَيعُ والشِّراءُ:«قَد بعتُ هذا الجُزءَ وما بَعْدَه مِن الأجْزاءِ الخَمسةِ وهُو تَمامُ شرْحِ صَحيحِ الإِمامِ البُخاريّ لِلعلّامةِ بدْر الدّينِ مَحْمود العَينيّ مِن صهْري حضرة الشَّيخ إسْماعيل شَيخ السّادةِ القادِريَّة بِحلَب المَحميَّة الشَّهير بِمواهبي زادَه بلَّغَه اللهُ مُرادَه ومِن فضْلِه زادَه، وقبَضْتُ منْه الثَّمنَ في التّاسِعِ مِن رَبيعٍ الأوَّلِ مِن شُهورِ سنة 1190هـ، تِسْعينَ ومائةٍ وألفٍ، الفَقيرُ كاتِبُه ومالكُه سابِقًا أَبو بكْر بْنُ الحاجّ مُصْطفى الكُرديّ العِماديّ غفَرَ اللهُ لَه ذُنوبَه وستَرَ عُيوبَه ونفَعَ بِه مالِكَه وذُرّيَّتَه، وأرْجو ممَّن وقَفَ عَليْه الدُّعاءَ بِحُسنِ الخاتِمةِ».#المُقابَلاتُ:قوبِلَتْ عَلى نُسْختَينِ وهُما نُسخةُ وقْفِ الأحْمديَّة، ونُسخةُ العلّامةِ الكَواكِبِي؛ وهذا يدلُّ عَليْه ما جاءَ بأسْفلِ هامِشِ الورَقةِ [611/أ] ما نصُّه: «هذِه الخرْجةُ وجدَتُها في نُسخةِ المَدْرسةِ 18 شوّال سنةَ 1183هـ»؛ وكذلِكَ جاءَ بأَسْفلِ الورَقةِ [612/ب] ما نصُّه: «نظرتُه في نُسخةِ المَدرسةِ في 18 شوّال سنة 1183هـ».جاءَ عَلى هامِشِ الورَقةِ [668/أ] قيدُ مُقابلةٍ ما نصُّه: «كذا في نُسخةِ المَدرسةِ الأحْمديَّة».جاءَ بأسْفلِ هامشِ الورَقةِ [697/أ] بلاغُ مُقابلةٍ ما نصُّه: «بَلغَ مُقابلةً إلى هُنا»؛ وكذلِك فُروقُ النُّسخِ الَّتي بِالهامِشِ، وهِي قَليلةٌ كتبَ بأَعْلاها لفْظةُ «نُسخة».#الحَواشي والتَّعْليقاتُ:عَلى هوامِشِها تَعْليقاتٌ قيِّمةٌ بخطِّ النّاسخِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
ناقصة الآخر؛ وبداخلها بعض الخروم.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_16928_2061_112257.pdf2.66 GBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح