عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 13599
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية المدرسة الأحمدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 365
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة كتاب العتق. ش أي هذا باب في كتاب في بيان أحكام العتق هذا هكذا رواية .. النسفي كتاب العتق باب ماجاء في العتق وفضله .. يقال أعتقت العبد أعتقه إعتاقاً ...
آخر النسخة أخرج البخاري تلك الأحاديث بعينها عن أولئك الشيوخ بواسطة ووقع من هذا النمط للبخاري أكثر من مايتي حديث والله أعلم, تم الجزء.
اسم الناسخ شاهين بن حجازي الدفري
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1156
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 823
عدد الأسطر 41
رقم الجزء الجزء الثالث
المقاس الخارجى 32.5 ×21 سم.
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق جدا
لون الحبر احمر#أسود#أسود#احمر
تاريخ الخط حديث جدا#حديث جدا#حديث جدا#حديث جدا
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
(الزخارف والتذهيب) مؤطرة بالأحمر والأزرق.#في أولها سر لوحة.
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
من الكتب الّتي أوْقفها السيد أحْمد أفندي طه زاده على مدْرسته الأحْمديّة التي أنشأها بمدينة حلب الشّهباء سنة 1165هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد طه زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1125هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1165
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) حلب
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) سورية
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) حلب
خوارج النص عامة 
الوقْفيّاتُ:عَلى صفْحةِ العُنوانِ خاتَم وقْفٍ نقشَ بِداخِلِه ما نصُّه: «مِن الكتُبِ الَّتي أوْقَفَها السّيّد أَحْمد أفَنْدي طه زادَه عَلى مدْرستِه الأحْمديَّة الَّتي أنْشأَها بِمدينةِ حلَب الشَّهباءِ سنةَ 1165هـ».وجاءَ عَلى هامِشِ الورَقةِ الأولى منْها قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقْف مدْرسةِ الأَحْمديَّة بِمدينةِ حلَب المَحميَّة».
تبصرة عامة وملاحظات 
أُخِذَا اسم الناسخ وتاريخ النسخ من النسخة رقم 13601 وهي تمثل الجزء الرابع والأخير من الكتاب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_13599_365_112234.pdf420.71 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح