بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها


عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 13427
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية المدرسة الأحمدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 215
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها
عناوين اخرى شرح جمع النهاية فى بدء الخير والغاية
شرح مختصر ابن ابي جمرة
العنوان بلغة اخري BEHCETÜ'n-NÜFUS ve TEHALLİHA bi-MA'RİFETİ MA leha ve MA aleyh
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شجرة النور م 1ص 199 هدية العارفين م 1ص 462 وكشف الظنون م 1 ص 551 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 140 والسيرة الثامية م 3 ص 31 والبداية والنهاية لابن الأثير م 13 ص 346 ومعجم المطبوعات م 1 ص 27 وتاريخ التراث العربي م 1ص 193وص 194، وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 175 وص 176 وم 6 ص 282.
توثيق العنوان الأعلام 4/89 - كشف الظنون 1/552، 1/599 - معجم المؤلفين 6/40 - هدية العارفين 1/462
المؤلف الرئيسي عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف ابن أبي جمرة، عبد الله بن سعد
سنة وفاة المؤلف هجريا 695
قرن وفاة المؤلف هجريا السابع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 693
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا السابع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من النسخ من نسخة مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (447)؛ الرقم الخاص: (914)).
أول النسخة قال .. ابن أبي جمرة .. الحمد لله الذي فتق رتق ظلمات جهالات القلوب .. أما بعد فلما كان من متضمن ما أودعناه برنامج الكتاب الذي سميناه بجمع النهاية .. رأيت أن أجعل كل حديث .. مقام باب
آخر النسخة وكل مالا يوصل إلى الخير إلا به كقول العلماء مالا يتوصل إلى الواجب إلا به فهو واجب .. تم جميع الديوان
اسم الناسخ ابراهيم محفوظ بن محمد بن ابراهيم بن حافظ الدين بن شمس الدين السراوي الغانمي المقدسي الحنفي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ الجزء الأول,في اليوم السابع من ذي القعدة الحرام سنة ست وستين ومائة والف.#تاريخ نسخ الجزء التاني,يوم السبت ختام شهر ربيع الأخر من شهور سنة سبع وستين وماية وألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1167
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 1167هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 384
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الأول والثاني
المقاس الخارجى 29.5 ×17.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
من الكتب الّتي أوْقفها السيد أحْمد أفنْدي طه زاده على مدْرسته الأحْمديّة الّتي أنشأها بمدينة حلب الشهباء سنة 1165 هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد طه زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 480
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1165 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1165
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) حلب
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) سورية
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) حلب
خوارج النص عامة 
وقْفيّاتٌ: ختْم نصُّه: "منَ الكتُبِ الَّتي أوْقَفَها السيد أحْمد أفَنْدي طه زادَه عَلى مدْرسته الأَحْمديَّة التي أنشأها بِمدينةِ حلَب الشَّهباءِ سنةَ 1165هـ.
تبصرة عامة وملاحظات 
حدث اختلاف في تحديد تاريخ وفاة المصنف حيث ذكر الزركلي وغيره أن تاريخ وفاته كانت عام 695هــ ، بينما قال كحالة في معجم المؤلفين 6/57 ، أن تاريخ وفاته كانت عام 675 هـ والأمر يحتاج الى مزيد من الإهتمام والبحث لتحديد وفاة مصنف كبير كابن أبي جمرة ، ولكن جاء ما يؤكد أن تاريخ معجم المؤلفين غير صحيح وهو أنه توجد نسخة أخرى لهذا الكتاب وجاء في أخرها أن المؤلف انتهى من تأليفها سنة 693هـ ، وهذا ما يقطع ان تاريخ الزركلي هو الصواب ، وأن تاريخ معجم المؤلفين مجرد وهم مما لم يسلم منه بشر ، وجل من لا يسهو.- بها تعليقات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_13427_215_112229.pdf349.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح