مصابيح الجامع الصحيح


محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد بن سليمان بن جعفر، القرشي، المخزومي، الإسكندري، المالكي، بدر الدين، ابن الدماميني، الأديب، الناثر، الناظم، النحوي، العروضي، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 13338
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية المدرسة الأحمدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 163
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مصابيح الجامع الصحيح
عناوين اخرى المصابيح علي الجامع الصحيح
شرح صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 7 ص 181 كشف الظنون م1 ص 549، هدية العارفين ج 2 ص 185 وشجرة النور م1 ص 0 24 بغية الوعاة ص 27، والضوء اللامع م 7 ص 184 حسن المحاضرة م1 ص 258، تاريخ التراث العربي م1 ص 182 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 169.
توثيق العنوان الأعلام 6/57 - كشف الظنون 1/550 - إيضاح المكنون 4/163 - هدية العارفين 2/185
المؤلف الرئيسي محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد بن سليمان بن جعفر، القرشي، المخزومي، الإسكندري، المالكي، بدر الدين، ابن الدماميني، الأديب، الناثر، الناظم، النحوي، العروضي، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن الدماميني، محمد بن أبي بكر
سنة مولد المؤلف هجريا 763
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 827
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 820
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة فيض الله أفندي برقم (462)
أول النسخة الحمد لله الذي جعل في خدمة السنة النبوية .. أما بعد: فهذه نكت ساطعة الأنوار .. جمعتها على الجامع الصحيح للإمام .. البخاري .. سميتها بمصابيح الجامع وعلقتها على أبواب ..
آخر النسخة ولقد أحسن البخاري رحمه الله حيث افتتح كتابه بحديث إنما الأعمال بالنيات .. إشعاراً لنفسه بالإخلاص .. بما يقتضي أن أعمال العبد وأقواله توزن .. والحمد لله وحده
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة 874 هـ
سنة الفراغ من النسخ هجريا 874
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
عدد الأوراق 751
عدد الأسطر 19
رقم الجزء ج 1 ، 3
المقاس الخارجى 22.5 ×15.5 سم
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة فرغ المؤلف من تأليفها في مدينة زبيد من بلاد اليمن يوم الثلاثاء 10 ربيع الأول عام 820هـ. ـ الخط نسخي. ـ متأثرة بالأرضة. ـ كتبت الأحاديث بالحمرة. ـ الزخارف على الغلاف. ـ تتضمن النسخة ثلاث أجزاء في مجلد واحد ينتهي الجزء الأول بالورقة 375 والجزء الثاني