الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية محمود باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 125
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب كيف كان بدؤ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده الآية حدثنا الحميدي ... سمعت عمر بن الخطاب رضي الله على المنبر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ...
آخر النسخة باب بيع الطعام قبل أن يقبض وبيع ماليس عندك حدثنا علي بن عبد الله ... يقول سمعت ابن عباس يقول أما الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم فهو الطعام أن يباع حتى يقبض قال ابن عباس لا احسب كل شيء إلا مثله ... يتلوه في الجزء الثالث عشر باب من رأى غذا اشترى طعاما جزافا ...
رواية النسخة أخبرَنا الفقيهُ العالمُ الحافِظُ العلّامةُ شرفُ الدّينِ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إبْراهيمَ بنِ أَبي القاسمِ الميْدوميّ، قالَ: أخْبرَنا الشَّيخُ الفَقيهُ الإِمامُ العالِمُ الحافِظُ المُتقنُ زكيّ الدّينِ أَبو محمَّدٍ عبدُ العَظيمِ بنُ عَبدِ القويِّ بنِ عَبدِ اللهِ المُنذِريّ رضي الله تعالى عنْه بِقراءَتي عليْه، قالَ: أخبرَنا الشَّيخانِ الشَّيخُ الأجلُّ الأَصيلُ أَبو القاسمِ أَحْمدُ بنُ عَبدِ اللهِ بنِ عَبدِ الصَّمدِ السُّلميُّ البَغْداديُّ قِراءةً عليْه وأَنا أَسْمعُ بدمشْقَ في الدّفعةِ الأولى، والشّيخُ الأجلُّ الصّالحُ أَبو القاسِمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ اللهِ المُقري بقِراءَتي عليْه بمصْرَ وغيرِها، واللّفظُ لَه، (ح). قالَ: وأخْبرَنا مِن أوّلِ الكِتابِ إِلى قولِه ما يذكرُ في الفخِذِ، الشّيخُ الصّالحُ الزّاهدُ أَبو بكرٍ عبدُ الجَليلِ بنُ أَبي غالِبِ بنِ أَبي المَعالي الأَصفهانيّ قِراءةً عليْه وأَنا أسمَعُ بدمشْقَ قالوا جميعًا: أخْبرَنا أَبو الوقْتِ عَبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بْنِ شُعيْبِ السّجزيّ الصّوفيّ قِراءةً عليْه ونحنُ نَسمعُ، قالَ السّلميّ والمقْري: ببغْدادَ، وقالَ الأَصفهانيّ بهمدان، قالَ: أخبرَنا أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بن محمد بنُ المظفَّرِ الدّاوُديّ قالَ: أخْبرَنا أَبو مُحمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بْن حمّويه السَّرَخْسيّ قالَ: أخْبرَنا أَبو عَبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطَر الفرَبْريّ قالَ: أخبرنا أَبو عَبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ البُخاريّ سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ ونوبةً أخْرى سنةَ اثنتَينِ وخَمسينَ ومائتَينِ، قال.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول الصحيح إلى باب بيع الطعام قبل أن يقبض وبيع ما ليس عندك»
اسم الناسخ عثمان بن علي بن أحمد الشهير بابن زلقا، القادري، الشافعي
سنة الفراغ من النسخ هجريا 854
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 270
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد - الثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الفقيهُ العالمُ الحافِظُ العلّامةُ شرفُ الدّينِ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إبْراهيمَ بنِ أَبي القاسمِ الميْدوميّ، قالَ: أخْبرَنا الشَّيخُ الفَقيهُ الإِمامُ العالِمُ الحافِظُ المُتقنُ زكيّ الدّينِ أَبو محمَّدٍ عبدُ العَظيمِ بنُ عَبدِ القويِّ بنِ عَبدِ اللهِ المُنذِريّ رضي الله تعالى عنْه بِقراءَتي عليْه، قالَ: أخبرَنا الشَّيخانِ الشَّيخُ الأجلُّ الأَصيلُ أَبو القاسمِ أَحْمدُ بنُ عَبدِ اللهِ بنِ عَبدِ الصَّمدِ السُّلميُّ البَغْداديُّ قِراءةً عليْه وأَنا أَسْمعُ بدمشْقَ في الدّفعةِ الأولى، والشّيخُ الأجلُّ الصّالحُ أَبو القاسِمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ اللهِ المُقري بقِراءَتي عليْه بمصْرَ وغيرِها، واللّفظُ لَه، (ح). قالَ: وأخْبرَنا مِن أوّلِ الكِتابِ إِلى قولِه ما يذكرُ في الفخِذِ، الشّيخُ الصّالحُ الزّاهدُ أَبو بكرٍ عبدُ الجَليلِ بنُ أَبي غالِبِ بنِ أَبي المَعالي الأَصفهانيّ قِراءةً عليْه وأَنا أسمَعُ بدمشْقَ قالوا جميعًا: أخْبرَنا أَبو الوقْتِ عَبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بْنِ شُعيْبِ السّجزيّ الصّوفيّ قِراءةً عليْه ونحنُ نَسمعُ، قالَ السّلميّ والمقْري: ببغْدادَ، وقالَ الأَصفهانيّ بهمدان، قالَ: أخبرَنا أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بن محمد بنُ المظفَّرِ الدّاوُديّ قالَ: أخْبرَنا أَبو مُحمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بْن حمّويه السَّرَخْسيّ قالَ: أخْبرَنا أَبو عَبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطَر الفرَبْريّ قالَ: أخبرنا أَبو عَبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ البُخاريّ سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ ونوبةً أخْرى سنةَ اثنتَينِ وخَمسينَ ومائتَينِ، قال.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شرف الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم الميدومي (المسمع)
زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري (المسمع)
أبو القاسم أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد السلمي البغدادي (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله المقري (المسمع)
أبو بكر عبد الجليل بن أبي غالب بن أبي المعالي الأصفهاني (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (1/ب)
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
المقابَلات:قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخْرى، دَلَّتْ عليْها بَلاغاتُ المُقابَلةِ الَّتي بِالهامِش؛ والنّصّ الَّذي أُثْبِتَ في آخرِها ما نصُّه: «بلغَ مُقابلةً بأصْلٍ مُعْتمدٍ عليه خطِّ الميدوميّ تِلْميذِ الحافِظِ المُنذِريّ».#الحَواشي والتَّعْليقاتُ: عَلى هوامِشِها بعضُ التَّعْليقاتِ؛ لعلَّها للنّاسِخِ.#الوقْفيَّاتُ: خاتَم نُقِش بِداخِلِه ما نصُّه: «وقْف مدْرسةِ محْمود باشا بِقُسْطنْطينيَّةِ».#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها بعض الأوراق الطيارة . وبآخرها ورقة طيارة بخط أعجمي .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_125_20348.PDF130.12 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح