التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ


أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية حديث1106
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى مختصر صحيح البخاري
مختصر الزبيدي
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تاريخ التراث العربي م 1 ص 195، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 176، الضوء اللامع م 1 ص 314. لحظ الألحاظ ص 259، معجم المطبوعات ص 1113 هدية العارفين م 1 ص136.
توثيق العنوان الأعلام 1/91 - كشف الظنون 1/555 - معجم المؤلفين 1/150 - هدية العارفين 1/136
المؤلف الرئيسي أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الشرجي، أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف
سنة مولد المؤلف هجريا 812
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 893
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 889
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (10294)؛ الرقم الخاص: (960)).
أول النسخة الحمد لله البارئ المصور الخلاق ... أما بعد فاعلم أن كتاب الجامع الصحيح للإمام ... البخاري ... من أعظم الكتب المصنفة في الإسلام ... إلا أن الأحاديث المتكررة فيه متفرقة في الأبواب لا يكاد يهتدي إليه إلا بعد جهد ... أحببت أن أجرد أحاديثه من غير تكرار وجعلتها محذوفة الأسانيد ... وسميت هذا الكتاب المبارك بالتجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ... كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة كتاب رد الجهمية وغيرهم التوحيد ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. تم الكتاب بحمد الله وعونه.
رواية النسخة ولي بحمد الله في الكتاب المذكور أسانيد كثيرة متصلة بالمصنف عن مشايخ عدة. فمن ذلك روايتي له عن شيخي العلامة نفيس الدين أبي الربيع سليمان بن إبراهيم العلوي رحمه الله تعالى قراءة مني عليه لبعضه وسماعا لأكثره وإجازة في الباقي بمدينة تعز سنة ثلاث وعشرين وثمان مائة، قال: أخبرنا به والدي إجازة وشيخنا الإمام الكبير شرف المحدثين موسى بن موسى بن علي الدمشقي المشهور بالغزولي، قراءة مني عليه لجميعه، قالا: أخبرنا به الشيخ المسند المعمر أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار إجازة للأول وسماعا للثاني. ومنها روايتي له عن الشيخ الصالح الإمام ولي الله تعالى أبي الفتح محمد بن الإمام زين الدين أبي بكر بن الحسين المدني العثماني سماعا لأكثره وإجازة لجميعه، والشيخ الإمام خاتمة الحفاظ شمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن محمد الجزري الدمشقي، والقاضي العلامة تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي الشريف الحسني المكي قاضي المالكية بمكة المشرفة إجازة معينة منهم لجميعه رحمهم الله تعالى، قالوا ثلاثتهم: أنبأنا به الشيخ الإمام الحافظ شيخ المحدثين أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق الدمشقي المعروف بابن الرسام، قال: أنبأنا به أبو العباس الحجار. وأخبرني به عاليا الشيخ الإمام زين الدين أبو بكر بن الحسين المدني المراغي والد شيخنا أبي الفتح، وقاضي القضاة مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي إجازة عامة، قالا: أخبرنا به أبو العباس الحجار، قال: أنبأنا به الشيخ الصالح الحسين بن المبارك الزبيدي، قال: أنبأنا به الشيخ الصالح أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي الصوفي، قال: أنبأنا به الشيخ الفقيه عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي، [قال: أنبأنا به الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي]، قال: أنبأنا به الشيخ الصالح محمد بن يوسف الفربري، قال: أنبأنا به الإمام الكبير أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1176
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 225
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله العلي الصمد الواحد الذي لا يشاركه أحد والصلاة والسلام على سيدنا محمد أجل مسند وعلى آله وأصحابه الذين قاضوا بالرشد أما بعد: فقد أسمعت هذا الكتاب الأستاذ أبو العز ابن المريد النعم الشهير بسيدي الشيخ ... الكبير بحضرة جماعة من أهل العلم من أوله الى آخره غير مرة وبعض أخر فإني سمعتهما بحضرته ولم يفتني منه شيء وصححته عليه بحسب طاقتي وكتبت عليه بعض كتابات في أول الكتاب أملاها إليَّ من فيه فنسأل الله سبحانه أن يوفقنا الى ما يحب ويرضاه ولا يشغلنا عنه بالأخبار بجاه سيد انبيائه وكان الفراغ حين ختمه يوم الأحد الذي هو الثالث والعشرون من صفر سنة 1235وابتداؤنا فيه سادس عشر رمضان سنة 1234 قاله وكتبه بفمه ورقمه بقلمه الفقير محمد إبراهيم ... الشافعي الخلوتي عفي عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد إبراهيم الشافعي الخلوتي (سامع)
أبو العز ابن المريد النعم الشهير بسيدي الكبير (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الأحد الذي هو الثالث والعشرون من صفر سنة 1235هـ وابتداؤنا فيه سادس عشر رمضان سنة 1234 هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1235
قرن السماع (النص الأول) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ولي بحمدِ اللهِ في الكتابِ المذْكورِ أسانيدُ كثيرةٌ متَّصلةٌ بالمصنِّفِ عَن مشايخَ عدَّةٍ فمِن ذلِك: روايتي لَه عَن شيْخي العلّامةِ نفيسِ الدّينِ أَبي الرَّبيعِ سُليْمانَ بنِ إبراهيمَ العلويِّ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لبعضِه وسماعًا لأكثرِه وإجازةً في الباقي بمدينةِ تعز سنةَ ثلاثٍ وعشْرينَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بِه والدي إجازةً. وشيخُنا الإمامُ الكَبيرُ شرفُ المحدِّثينَ موسى بن مرّي بن عليٍّ الدِّمشقيُّ المشْهورُ بالغزولي قراءةً منّي عليْه بجميعِه لجميعِه، قالا: أخبَرنا بِه الشَّيخُ المسندُ المعمرُ أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ إجازةً للأوَّلِ وسماعًا للثاني.ومنها: روايتي لَه عنِ الشّيخِ الصَّالحِ الإمامِ وليِّ اللهِ تعالى أبي الفتحِ محمدِ بنِ الإمامِ زينِ الدّينِ أَبي بكرِ بنِ الحسَينِ المدنيِّ العُثمانيِّ سماعًا عليْه لأكثرهِ وإجازةً لجميعِه، والشَّيخِ الإمامِ خاتمةِ الحفّاظِ شمسِ الدّينِ أَبي الخيرِ محمدِ بنِ محمدِ بنِ محمدٍ الجزَريِّ الدِّمشْقيِّ، والقاضي العلّامةِ الحافظِ تقيّ الدّينِ محمدِ بنِ أحمدَ الفاسيِّ الشَّريفِ الحسَينيِّ المكِّي قاضي المالكيَّةِ بمكَّةَ المشرَّفةِ إجازةً معيَّنةً منهُم لجميعِه رحمهم الله تعالى, قالوا ثلاثتُهم: أنا بِه الشَّيخُ الإمامُ الحافظُ شيخُ المحدِّثينَ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ محمدِ بنِ صديقٍ الدِّمشْقيّ المعْروفُ بابنِ الرّسّامِ, قالَ: أنا به أبو العبّاسِ الحجّارُ.وأخبرَني به عاليًا الشَّيخُ الإمامُ زينُ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ الحسَينِ المدنيّ المراغيّ والدُ شيخِنا أبي الفتحِ، وقاضي القضاةِ مجدُ الدّينِ محمدُ بنُ يعْقوبَ الشّيرازيُّ إجازةً عامَّةً, قالا: أخْبرنا بِه أَبو العبّاسِ الحجّارُ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ الحسَينُ بنُ المبارَكِ الزّبيديُّ, قالَ: أنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قالَ: أنا به الشَّيخُ الفقيهُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الداوديّ, قالَ: أخْبرَنا بِه الإمامُ أبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربْريّ, قالَ: أنا بِه الإمامُ الكبيرُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ رحمه الله تعالى.ولكلِّ واحدٍ مِن هؤُلاءِ المذْكورينَ إِلى البُخاريّ أسانيدُ كثيرةٌ بطرقٍ متنوِّعةٍ، ولي بحمدِ اللهِ أسانيدُ غيرُ هذِه عَن مشايخَ كَثيرينَ يطولُ تعْدادُهم، اقتصرتُ منْها على هذِه الطُّرقِ لشُهرتِها وعلوِّها.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف , اليمني , الشرجي , الحنفي , شهاب الدين , أبو العباس , الزبيدي (سامع)
نفيس الدين أبي الربيع سليمان بن إبراهيم العلوي (المسمع)
إبراهيم العلوي (المسمع)
موسى بن مري بن علي الدمشقي المشهور بالغزولي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (المسمع)
ولي الله أبو الفتح محمد بن الإمام زين الدين أبي بكر بن الحسين المدني العثماني (المسمع)
شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد الجزري الدمشقي (المسمع)
تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي الشريف الحسيني المكي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق الدمشقي المعروف بابن الرسام (المسمع)
زين الدين أبو بكر بن الحسين المدني المراغي (المسمع)
مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي (المسمع)
الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة ثلاث وعشرين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 823
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
مكان السماع (النص الثاني) مدينة تعز
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف وحبس وسبل وتصدق بهذا الكتاب الفقير الى مولاه القدير محمود بن المرحوم الحاج حسن محرم على من ينتفع به من مريدي الإنتفاع الشرعي قراءة وتدريسًا وحفظا ومطالعة وتعليما وكتابة وغير ذلك من سائر وجوه الانتفاعات الشرعية وجعل مقره في الخزانة الكائنة بمسجد المستجد الإنشاء والعمارة بخط الجمالية تجاه رقعة القمح على يسار السلك طالبًا لا ستطرق [اتساع] الأعظم ابتغاء لوجه الله الكريم وطلبًا للفوز بجنات النعيم وشرط الواقف المذكور أجزل الله له الخيرات والأجور أن لاينتقل كتابا بتمامه من مقره الموضوع فيه الا إن كان صغير الحجم فينتقل لانتفاع ويرد الى محله بعد انقضاء الحاجة وان كان كبيرا لا يعير منه أكثر من كراسين أو ثلاثة ولا يغير من جزء واحد تغيرتان صونا للكتاب وللأجر عن الضياع وقفًا صحيحا شرعيا محررًا مرضيًا لا يباع ولا يوهب ولا يورث ولا يناقل [يد] ولا ببعضه صدقة محررة مؤبدة مخلدة مؤكدة تكفله بالثواب الجزيل من الملك الجليل «فمن بدله بعد ما سمعه فإنما اثمه على الذين يبدلونه ان الله سميع عليم» تحرير لعشر ليال بقين من شهر شعبان من شهور سنة 1207 سبع ومائتين وألف من هجرة من له العز والشرف وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود بن حسن (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) تحرير لعشر ليال بقين من شهر شعبان من شهور سنة 1207 سبع ومائتين وألف من هجرة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1207
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) في الخزانة الكائنة بمسجد المستجد الإنشاء والعمارة بخط الجمالية تجاه رقعة القمح على يسار السلك
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #بها حواشٍ وتعليقاتٌ.#وقفٌ: محضرٌ من مسجدِ محمود محرمٍ في رمضانَ في 15 ابريل من سنةِ 1885.. في 22177 حديث. #سماعٌ نصه :«الحمد لله العلي الصمد الواحد الذي لا يشاركه أحد والصلاة والسلام على سيدنا محمد أجل مسند وعلى آله وأصحابه الذين قاضوا بالرشد أما بعد: فقد أسمعت هذا الكتاب الإستاذ أبو العز ابن المريد النعم الشهير بسيدي الشيخ ... الكبير بحضرة جماعة من أهل العلم من أوله الى آخره غيرمرة وبعض أخر فإني سمعتهما بحضرته ولم يفتني منه شيء وصححته عليه بحسب طاقتي وكتبت عليه بعض كتابات في أول الكتاب أملاها إليَّ من فيه فنسأل الله سبحانه أن يوفقنا الى ما يحب ويرضاه ولا يشغلنا عنه بالأخبار بجاه سيد انبيائه وكان الفراغ حين ختمه يوم الأحد الذي هو الثالث والعشرون من صفر سنة 1235وابتداؤنا فيه سادس عشر رمضان سنة 1234 قاله وكتبه بفمه ورقمه بقلمه الفقير محمد إبراهيم ... الشافعي الخلوتي عفي عنه.#على آخرِها فوائدُ.#وقف ونصه:«وقف وحبس وسبل وتصدق بهذا الكتاب الفقير الى مولاه القدير محمود بن المرحوم الحاج حسن محرم على من ينتفع به من مريدي الإنتفاع الشرعي قراءة وتدريسًا وحفظا ومطالعة وتعليما وكتابة وغير ذلك من سائر وجوه الانتفاعات الشرعية وجعل مقره في الخزانة الكائنة بمسجد المستجد الإنشاء والعمارة بخط الجمالية تجاه رقعة القمح على يسار السلك طالبًا لا ستطرق [اتساع] الأعظم ابتغاء لوجه الله الكريم وطلبًا للفوز بجنات النعيم وشرط الواقف المذكور أجزل الله له الخيرات والأجور أن لاينتقل كتابا بتمامه من مقره الموضوع فيه الا إن كان صغير الحجم فينتقل لانتفاع ويرد الى محله بعد انقضاء الحاجة وان كان كبيرا لا يعير منه أكثر من كراسين أو ثلاثة ولا يغير من جزء واحد تغيرتان صونا للكتاب وللأجر عن الضياع وقفًا صحيحا شرعيا محررًا مرضيًا لا يباع ولا يوهب ولا يورث ولا يناقل [يد] ولا ببعضه صدقة محررة مؤبدة مخلدة مؤكدة تكفله بالثواب الجزيل من الملك الجليل «فمن بدله بعد ما سمعه فإنما اثمه على الذين يبدلونه ان الله سميع عليم» تحرير لعشر ليال بقين من شهر شعبان من شهور سنة 1207 سبع ومائتين وألف من هجرة من له العز والشرف وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم».
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة بها ختم غير واضحة على أولها.#- نسب الكتاب على صفحة العنوان للحسين بن المبارك وهذا خطأ؛ انظر الأعلام في ترجمة المؤلف المذكور وتعليق المحقق عليه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_Hadeth1106_00_41052.pdf77.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح