التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 7599
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة الحمد لله على ما عمّ بالإنعام ... أما بعد فإني قصدت في هذا الإملاء إلى إيضاح ما وقع في صحيح ... البخاري ... من لفظ غريب أو إعراب غامض ... وسميته التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح ...
آخر النسخة ... وكتابه الذي صنفه من جملة عمله وأشعر ذلك أنه وضعه قسطاسا وميزانا يرجع إليه وذلك سهل على من سهله الله عليه وحدق بعين العناية إليه وسبحان الله وبحمده ... والحمد لله وحده.
رواية النسخة رِواية أَبي عبْد اللهِ مُحمَّد بْن يوسُف بْن مطَر الفرَبْريّ عنْه،رِواية أَبي مُحمَّدٍ عبدِ اللهِ بْن أَحْمد بْن حمّويَة السَّرخْسيّ عنْه،رِواية أَبي الحسَن عبْدِ الرَّحمنِ بنِ مُحمَّدِ بْن المُظفَّرِ الدَّاوُديّ عنْه،رِواية أَبي الوقْتِ عبْدِ الأوَّلِ بْن عيسَى بْن شُعيبٍ السّجزيّ عنْه،رِواية أَبي عبْدِ اللهِ الحسَينِ بْن المُبارَكِ بْن مُحمَّدٍ الزَّبيديّ عنْه،رِواية أَبي العبَّاسِ أَحمدَ بْن أَبي طالبِ بْن أَبي النِّعمةِ ابْن الشِّحنةِ عنْه،
اسم الناسخ أحمد بن خليل بن أحمد
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار السبت قبيل الظهر في الثالث عشر من شهر ربيع الأول من شهور سنة ثمانية وثلاثين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 13
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 838
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد الجامع المنصوري في المقصورة الغربية بطرابلس المحروسة
مكان النسخ (الدولة) لبنان
مكان النسخ (المدينة) طرابلس
مكان النسخ (المَحلة) الجامع المنصوري في المقصورة الغربية بطرابلس المحروسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 838هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 212
عدد الأسطر 25
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
رِواية أَبي عبْد اللهِ مُحمَّد بْن يوسُف بْن مطَر الفرَبْريّ عنْه،رِواية أَبي مُحمَّدٍ عبدِ اللهِ بْن أَحْمد بْن حمّويَة السَّرخْسيّ عنْه،رِواية أَبي الحسَن عبْدِ الرَّحمنِ بنِ مُحمَّدِ بْن المُظفَّرِ الدَّاوُديّ عنْه،رِواية أَبي الوقْتِ عبْدِ الأوَّلِ بْن عيسَى بْن شُعيبٍ السّجزيّ عنْه،رِواية أَبي عبْدِ اللهِ الحسَينِ بْن المُبارَكِ بْن مُحمَّدٍ الزَّبيديّ عنْه،رِواية أَبي العبَّاسِ أَحمدَ بْن أَبي طالبِ بْن أَبي النِّعمةِ ابْن الشِّحنةِ عنْه،
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد الزبيدي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعمة ابن الشحنة (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعمة ابن الشحنة (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
مِن كتُبِ الفَقيرِ إِلى اللهِ تَعالى مُحمَّد بْن الشَّيخِ عَليّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن علي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحَمدُ للهِ، انتَقَلَ بِالابتِياعِ الشَّرعيّ إِلى مِلكِ مُحمَّد بْن عَليّ الحصنيّ مِن ترِكةِ إِمامِ جامِعِ المسلوت سنة ثَمانيةٍ وستّينَ وتسْعِمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن علي الحصني (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة ثمانية وستين وتسعمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 968
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
طريقة التملك (الثاني) شراء.
خوارج النص عامة 
مِن كتُبِ الفَقيرِ إِلى اللهِ تَعالى مُحمَّد بْن الشَّيخِ عَليّ.#الحَمدُ للهِ، انتَقَلَ بِالابتِياعِ الشَّرعيّ إِلى مِلكِ مُحمَّد بْن عَليّ الحصنيّ مِن ترِكةِ إِمامِ جامِعِ المسلوت سنة ثَمانيةٍ وستّينَ وتسْعِمائةٍ.#فَوائِد: عَلى أوَّلِه فَوائِد عِلميَّةٌ مُتعلِّقةٌ بِالزَّركشيّ.#بِها حَواشٍ وتعْليقاتٌ عَلى النَّصِّ.#بِها تَصْحيحاتٌ.#بِها مُقابَلاتٌ بِدلالةِ فُروقِ نُسخٍ وبَلاغاتٍ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.#فَوائِد: عَلى آخِرِها كتِبتْ فَوائِد مِن قولِه: «أَقيلوا ذَوي الهيْئاتِ عَثَراتِهم»، ورِسالة في شَرحِ حَديثِ أُمّ زَرعٍ. مِن كتابِ المُهمّاتِ لِلخَطيبِ البَغْداديّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة ذكر مؤلفها أنه فرغ منه في الثامن من القعدة سنة ثمان وثمانين وسبع مائة.- في آخرها شرح لحديث أم زرع في ثلاثة أوراق.- متأثرة بالرطوبة.- كتبت رؤوس الفقر بالحمرة.#- على أوله إجازات غير واضحة.#- بها ختم المكتبة الظاهرية.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_7599_00_112164.PDF114.99 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح