الإِفْصَاحُ عَنْ مَعَانِى الصِّحَاحِ
يحيى بن محمد بن هبيرة بن سعيد بن الحسن بن أحمد بن الحسن، الشيباني، الدوري، البغدادي، الحنبلي، الوزير، الكاتب، عون الدين، أبو المظفر، الأديب، النحوي، اللغوي، العروضي، المؤرخ، الفقيه، المقرئ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | دمشق | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الأسد الوطنية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 5131 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | دمشق | اسم المكتبة الفرعية | دار الكتب الظاهرية | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الإِفْصَاحُ عَنْ مَعَانِى الصِّحَاحِ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شذرات الذهب م 4 ص 191 هدية العارفين م 2 ص 521، مرآة الجنان م 3 ص 344 وفيات الأعيان م 2 ص 246، ديل طبقات الحنابلة م 1 ص 251 ابن خلدون م 3 ص 524 الروضين م 1 ص 141، النجوم الزاهرة م 5 ص 369، تاريخ الادب العربي م 6 ص 5، ابن شكوال رقم 1114- الكامل م 10 ص 88 كشف الظنون م\ ص 600. | توثيق العنوان | الأعلام 8/175 - كشف الظنون 1/81 - معجم المؤلفين 13/229 - هدية العارفين 2/521 |
المؤلف الرئيسي | يحيى بن محمد بن هبيرة بن سعيد بن الحسن بن أحمد بن الحسن، الشيباني، الدوري، البغدادي، الحنبلي، الوزير، الكاتب، عون الدين، أبو المظفر، الأديب، النحوي، اللغوي، العروضي، المؤرخ، الفقيه، المقرئ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن هبيرة، يحيى بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 499 | قرن مولد المؤلف هجريا | الخامس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 560 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السادس |
أول النسخة | قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... به خيرا يفقهه في الدين ... تدوين الفقه إلى أربعة ... رأيت أن أجعل ما أذكره من إجماع مشيرا به إلى إجماع هؤلاء الأربعة ... كتاب الطهارة .. | آخر النسخة | باب أمهات الأولاد ... وعن أحمد روايتان إحديهما يجب عليها أقل الأمرين من قيمتها أو الدية والأخرى عليها قيمة نفسها اختارها الخرقي. والله سبحانه وتعالى أعلم. |
اسم الناسخ | علي بن حسين. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | شهر شعبان المعظم لسنة واحد وعشرين وألف من الهجرة النبوية. | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شعبان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1021 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 1021هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية المذاهب الفقهية اختلاف المذاهب واتفاقهم |
كلمات مفتاحية | شروح الجمع بين الصحيح وغيره |
عدد الأوراق | 270 | عدد الأسطر | 19 | المقاس الخارجى | 20 ×12 سم. | نوع الخط | خط التواقيع | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بسم الله الرحمن الرحيم، طالَعَ في هذا الكِتابِ الفَقيرُ الحَقيرُ عَليّ بْن عبْدِ اللَّطيفِ [الجويني] القبّانيّ عَفا اللهُ عنْهُ آمين |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | علي بن عبد اللطيف [الجويني] القباني (المطالع) |
نوع النص (النص الأول) | مطالعة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 6 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الوحيد. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | تملك هذا الكتاب العبد الفقير الحقير ... محمود ... الأحمدي |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمود الأحمدي (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 6 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | في نوبة الفقير عليّ [حسين] الحسيني عطار زاده بلغه الله مراده ... سنة 1200هـ |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | علي [حسين] الحسيني عطار زاده (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 6 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | سنة 1200هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1200 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الثالث عشر. | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | استصحبه الفقير عارف |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | عارف (مستصحب) |
نوع النص (الثالث) | استصحاب | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 6 |
خوارج النص عامة | -مُطالَعةٌ: عليها نص مطالعة في آخرها غير واضح.بسم الله الرحمن الرحيم، طالَعَ في هذا الكِتابِ الفَقيرُ الحَقيرُ عَليّ بْن عبْدِ اللَّطيفِ [الجويني] القبّانيّ عَفا اللهُ عنْهُ آمين.-تملكات: تملك ونصه: استصحبه الفقير واقف كان الله له.-استصحبه الفقير عارف ... |
تبصرة عامة وملاحظات | النسخة مصححة. - في أولها قيد تملك باسم محمد أمين بن عابدين سنة 1095هـ.- الخط نستعليق.- متأثرة بالرطوبة والحموضة. - الورقة الأولى متأثرة بالأرضة التي أثرت على كلمات النص. - كتبت رؤوس الفقر بالحمرة.#- على أولها تملكات وأختام غير واضحة.#- على نهايتها مطالعة غير مقروءة.#- بها بياض في مواضع يسيرة#- بها ختم المكتبة الظاهرية.#- تكررت بعض أوراق النسخة.#- هذا هو كتاب الإفصاح عن معاني الصحاح وقد أفرد في كتاب باسم "اختلاف الأئمة العلماء". وقد ورد ذكر أنه ضمن كتاب الإفصاح في نسخة أخرى برقم (2593) |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00963_02050_5131_00_112148.PDF | 91.16 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |