الإِفْصَاحُ عَنْ مَعَانِى الصِّحَاحِ


يحيى بن محمد بن هبيرة بن سعيد بن الحسن بن أحمد بن الحسن، الشيباني، الدوري، البغدادي، الحنبلي، الوزير، الكاتب، عون الدين، أبو المظفر، الأديب، النحوي، اللغوي، العروضي، المؤرخ، الفقيه، المقرئ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 5020
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الإِفْصَاحُ عَنْ مَعَانِى الصِّحَاحِ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 4 ص 191 هدية العارفين م 2 ص 521، مرآة الجنان م 3 ص 344 وفيات الأعيان م 2 ص 246، ديل طبقات الحنابلة م 1 ص 251 ابن خلدون م 3 ص 524 الروضين م 1 ص 141، النجوم الزاهرة م 5 ص 369، تاريخ الادب العربي م 6 ص 5، ابن شكوال رقم 1114- الكامل م 10 ص 88 كشف الظنون م\ ص 600.
توثيق العنوان الأعلام 8/175 - كشف الظنون 1/81 - معجم المؤلفين 13/229 - هدية العارفين 2/521
أول النسخة كتاب الطهارة أجمعوا على أن الصلاة لا تصح إلا بالطهارة إذا وجد السبيل إليها لقوله تعالى: {ياأيها الذين آمنو إذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم} ...
آخر النسخة باب المكاتب .. عن أحمد روايتان إحداهمايجب عليها أقل الأمرين من قيمتها أو الدية والأخرى عليها قيمة نفسها اختاره الخرقي, فهذا فيمانراه مقنع .. إنما جمعناه ليسهل تناوله ويقرب حفظه .. آخرالكتاب
اسم الناسخ أحمد بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن جوهر الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة منتصف شهر صفر من شهور سنة ستة عشر وسبع مائة.
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 716
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 716هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
المذاهب الفقهية
اختلاف المذاهب واتفاقهم
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين الصحيح وغيره
عدد الأوراق 168
عدد الأسطر 23
المقاس الخارجى 26 ×18.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ؛ نَظرَ فيهِ داعِيًا لِمالِكِه ولِمُؤلِّفِه الفَقير إِلى اللهِ تَعالى أَبو البَقاءِ أَحْمدُ بنُ أَحمدَ بْن عليّ البقاعي الحنفي، عامَلَه اللهُ بلُطْفِه الخفِي وغفَرَ لَه بوعْدِه الصّادِقِ الوفِي، في أواخِرِ شهْرِ ذي القعْدة الحَرامِ سنةَ 921هـ، اللَّهمَّ صلِّ عَلى محمَّدٍ وصحبه وسلِّمْ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو البقاء أحمد بن أحمد بن علي البقاعي الحنفي (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في أواخر شهر ذي القعدة الحرام سنة 921هـ،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 921
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
َوقَف هذا الكِتابَ حضْرت السّيّد أَحْمد مؤيّد ... أفَنْدي ناصوح باشا زادَه، عَلى نفْسِه مُدَّةَ حَياتِه ثُمَّ عَلى أوْلادِه وذُرّيَّتِه ثُمَّ عَلى طلَبةِ العِلمِ بِدمشْق وقْفًا صَحيحًا، وشرطَ فيهِ الإِعارةَ لِنفْسِه وذلِك في 8 رجَب سنةَ 1267هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد مؤيد ناصوح باشا زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في 8 رجب سنة 1267هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1267
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) دمشق
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحَمدُ للهِ انتَقَلَ إِلى مِلكِ كاتِبِه بِحضورِ سيِّدِنا العَدلِ الرّضا الواضع خطه أدناه بالابتِياع الشَّرعِي بثمن مبلغه فضة ... وذلك سابع ذي الحجة سنة ... وتسعمائة، كتبه عبد القادر بن محمد بن ... [الخطيب] الشافعي. حضرت ... المذكور أعلاه وفي تاريخه كتبه محمد بن ... اليماني الخطيب ...
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد القادر بن محمد بن [الخطيب] الشافعي. (مشتري)
محمد بن اليماني الخطيب#شاهد البيع#
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) وذلك سابع ذي الحجة سنة ... وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 900
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) محمد بن اليماني الخطيب
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
الحمدُ للهِ في نَوبةِ الفَقيرِ الحَقيرِ المُعْترفِ بالتقصير ... مُحمَّد بْن سُفيانَ الغَزّيّ الشّافِعيّ سامَحَهُما اللهُ تَعالى بلُطْفُه، آمين.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد بن سفيان الغزي الشافعي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
تَملّكٌ أحْمد بْن عَبْد الرَّحْمنِ الأَنْصاريّ عَفا اللهُ عَنْهُما سنةَ 818هـ.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أحمد بن عبد الرحمن الأنصاري (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) سنة 818هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 818
قرن النص المصاحب (الرابع) التاسع.
خوارج النص عامة 
وقْفيّاتٌ:أَوقَف هذا الكِتابَ حضْرت السّيّد أَحْمد مؤيّد ... أفَنْدي ناصوح باشا زادَه، عَلى نفْسِه مُدَّةَ حَياتِه ثُمَّ عَلى أوْلادِه وذُرّيَّتِه ثُمَّ عَلى طلَبةِ العِلمِ بِدمشْق وقْفًا صَحيحًا، وشرطَ فيهِ الإِعارةَ لِنفْسِه وذلِك في 8 رجَب سنةَ 1267هـ. #تَملُّك: الحمدُ للهِ في نَوبةِ الفَقيرِ الحَقيرِ المُعْترفِ بالتقصير ... مُحمَّد بْن سُفيانَ الغَزّيّ الشّافِعيّ سامَحَهُما اللهُ تَعالى بلُطْفُه، آمين.#تَملُّك: الحَمدُ للهِ انتَقَلَ إِلى مِلكِ كاتِبِه بِحضورِ سيِّدِنا العَدلِ الرّضا الواضع خطه أدناه بالابتِياع الشَّرعِي بثمن مبلغه فضة ... وذلك سابع ذي الحجة سنة ... وتسعمائة، كتبه عبد القادر بن محمد بن ... [الخطيب] الشافعي. حضرت ... المذكور أعلاه وفي تاريخه كتبه محمد بن ... اليماني الخطيب ... #تَملُّك: علَّقَه العَبدُ الفَقيرُ إِلى اللهِ تَعالى عَليّ بْن سُليْمان بْن داوُد النّعيميّ عَفا اللهُ عَنهُم، في أواخِرِ شهْر ذي الحجَّة سنةَ خَمْسَ عشْرةَ وتسعمائةٍ. اللَّهمَّ اخْتِم بِالخَيرِ لَنا ولِلمُسلِمينَ، آمين.#تَملّكٌ: ... أحْمد بْن عَبْد الرَّحْمنِ الأَنْصاريّ عَفا اللهُ عَنْهُما سنةَ 818هـ.#مُطالَعةٌ: الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ؛ نَظرَ فيهِ داعِيًا لِمالِكِه ولِمُؤلِّفِه الفَقير إِلى اللهِ تَعالى أَبو البَقاءِ أَحْمدُ بنُ أَحمدَ بْن عليّ البقاعي الحنفي، عامَلَه اللهُ بلُطْفِه الخفِي وغفَرَ لَه بوعْدِه الصّادِقِ الوفِي، في أواخِرِ شهْرِ ذي القعْدة الحَرامِ سنةَ 921هـ، اللَّهمَّ صلِّ عَلى محمَّدٍ وصحبه وسلِّمْ.#فَوائِد: كُتِبتْ عدَّة فَوائِد عَلى صفْحةِ العُنوانِ، وقبْلها كتبَ أَسْماء الأَبوابِ والكتُب.#بِها حَواشٍ وتعْليقاتٌ.#بِها تَصْحيحاتٌ.#بِها مُقابَلاتٌ: بِدلالةِ وُجودِ بَلاغِ مُقابَلةٍ عَلى الحاشِيةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها أختام وتملكات غير واضحة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_5020_00_112147.PDF71.39 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح