الإِفْصَاحُ عَنْ مَعَانِى الصِّحَاحِ


يحيى بن محمد بن هبيرة بن سعيد بن الحسن بن أحمد بن الحسن، الشيباني، الدوري، البغدادي، الحنبلي، الوزير، الكاتب، عون الدين، أبو المظفر، الأديب، النحوي، اللغوي، العروضي، المؤرخ، الفقيه، المقرئ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 2593
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الإِفْصَاحُ عَنْ مَعَانِى الصِّحَاحِ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 4 ص 191 هدية العارفين م 2 ص 521، مرآة الجنان م 3 ص 344 وفيات الأعيان م 2 ص 246، ديل طبقات الحنابلة م 1 ص 251 ابن خلدون م 3 ص 524 الروضين م 1 ص 141، النجوم الزاهرة م 5 ص 369، تاريخ الادب العربي م 6 ص 5، ابن شكوال رقم 1114- الكامل م 10 ص 88 كشف الظنون م\ ص 600.
توثيق العنوان الأعلام 8/175 - كشف الظنون 1/81 - معجم المؤلفين 13/229 - هدية العارفين 2/521
أول النسخة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين» أما قوله من يرد الله به خيرا فإن هذا شرط وجوابه ... ولما انتهى تدوين الفقه إلى أربعة ... رأيت أن أجعل ما أذكره من إجماع هؤلاء الأربعة وما أذكره من خلاف مشيرا إلى الخلاف بينهم فمن ذلك؛ كتاب الطهارة ...
آخر النسخة ... باب أمهات الأولاد ... فصل فهذا الفقه الذي جمعناه علة مثبوت في كتابنا هذا ... وإنما جمعناه ليسهل تناوله ويقرب حفظه لاقتضاء الحديث الذي ذكرناه وهو قوله صلى الله عليه وسلم «من يرد الله به خيرا؛ يفقهه في الدين» والله سبحانه وتعالى المحمود ... تم الكتاب.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الجمعة المبارك ثاني عشر شهر شعبان المكرم من شهور سنة ست بعد الألف من الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 12
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1006
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
المذاهب الفقهية
اختلاف المذاهب واتفاقهم
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين الصحيح وغيره
عدد الأوراق 319
عدد الأسطر 19
المقاس الخارجى 21 ×14 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
طالَعَه العَبدُ الفَقيرُ أَحْمدُ بنُ مُحمَّدٍ أَبو الفتْح الجعْفريّ العجلونيّ المحْبوبيّ الحنَفيّ عُفِيَ عنْهُما.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن محمد أبو الفتح الجعفري العجلوني المحبوبي الحنفي (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 6
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أَوقفَ هذا الكِتابَ الوَزيرُ المعَظَّمُ الحاج مُحمَّد باشا حرَسَه اللهُ تَعالى عَلى طلَبةِ العِلمِ، وشرَطَ الواقِف المومئ إليْه أَن لا يخْرجَ مِن مَكانِه إلَّا لِمُراجعةٍ، وذلِك سنةَ 1194هـ، ووضع خاتم وقفه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 6
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1194هـ،
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1194
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
مِن كتُبِ الفَقيرِ إليْه عزَّ شأنُه يوسُف بْن مُحمَّد العظميّ غفَرَ اللهُ لهُما، آمين.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يوسف بن محمد العظمي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 6
خوارج النص عامة 
وقْفيّاتٌ:أَوقفَ هذا الكِتابَ الوَزيرُ المعَظَّمُ الحاج مُحمَّد باشا حرَسَه اللهُ تَعالى عَلى طلَبةِ العِلمِ، وشرَطَ الواقِف المومئ إليْه أَن لا يخْرجَ مِن مَكانِه إلَّا لِمُراجعةٍ، وذلِك سنةَ 1194هـ، ووضع خاتم وقفه.#تَملُّك: مِن كتُبِ الفَقيرِ إليْه عزَّ شأنُه يوسُف بْن مُحمَّد العظميّ غفَرَ اللهُ لهُما، آمين.#مُطالَعةٌ: طالَعَه العَبدُ الفَقيرُ أَحْمدُ بنُ مُحمَّدٍ أَبو الفتْح الجعْفريّ العجلونيّ المحْبوبيّ الحنَفيّ عُفِيَ عنْهُما.#بِها فَوائِد: عَلى الصَّفحاتِ الأولى كُتبتْ نبْذةٌ عَن الكِتابِ.#بِها مُقابَلاتٌ: دلَّت عليْها فُروقُ نُسخٍ.#بِها تَصْحيحاتٌ.#بِها تَعْليقاتٌ يَسيرةٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة في أولها فهرس بالكتب والأبواب.- نسخة مصححة.- الخط نسخي مشكول.- متأثرة بالرطوبة.- كتبت أوائل المسائل بالحمر.#- بها بعض الهوامش كتبت بالفارسية.#- اوله رسالة في بيان أحكام المهر.#- بها تكرار في بعض الأوراق.#- بها خرم بين بعض الأوراق بمقدار ثمانية أوراق دلت عليه عدد الكراريس والتعقيبة.#- هذا هو كتاب الإفصاح عن معاني الصحاح وقد أفرد في كتاب باسم "اختلاف الأئمة العلماء".
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_2593_00_112130.PDF166.29 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح