التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ


أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية حديث499
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى مختصر صحيح البخاري
مختصر الزبيدي
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تاريخ التراث العربي م 1 ص 195، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 176، الضوء اللامع م 1 ص 314. لحظ الألحاظ ص 259، معجم المطبوعات ص 1113 هدية العارفين م 1 ص136.
توثيق العنوان الأعلام 1/91 - كشف الظنون 1/555 - معجم المؤلفين 1/150 - هدية العارفين 1/136
المؤلف الرئيسي أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الشرجي، أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف
سنة مولد المؤلف هجريا 812
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 893
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  - قال مؤلفه فرغت من تحريره يوم الأربعاء الرابع والعشرين من شهر شعبان أحد شهور سنة 889 تسع وثمانين وثمان مائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 24
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من التأليف هجريا شعبان
سنة الفراغ من التأليف هجريا 889
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 889
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
أول النسخة الحمد لله البارئ المصور الخلاق ... أما بعد فاعلم أن كتاب الجامع الصحيح للإمام ... البخاري ... من أعظم الكتب المصنفة في الإسلام ... إلا أن الأحاديث المتكررة فيه متفرقة في الأبواب لا يكاد يهتدي إليه إلا بعد جهد ... أحببت أن أجرد أحاديثه من غير تكرار وجعلتها محذوفة الأسانيد ... وسميت هذا الكتاب المبارك بالتجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ... كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة كتاب رد الجهمية وغيرهم التوحيد ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. تم المختصر.
رواية النسخة ولي بحمدِ اللهِ في الكتابِ المذكورِ أسانيدُ كثيرةٌ متصلةٌ بالمصنّفِ، عن مشايخَ عدةٍ، فمن ذلك روايتي له عن شيخي العلَّامةِ نفيسِ الدِّينِ أبي الربيعِ سليمانَ بنِ إبراهيمَ العلويِّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- قراءةً منِّي عليه لبعضِه وسماعًا لأكثرِه وإجازةً في الباقي بمدينةِ تعز سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا به والدي وشيخنا الإمامُ الأكبر شرفُ المحدِّثينَ موسى بنُ موسى [كذا والصواب مري] بنِ عليٍّ الدمشقيُّ المشهورُ بالغزوليِّ، قراءةً منِّي عليه لجميعِه، قالَا: أخبرَنا به الشيخُ المسندُ المعمرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبٍ الحجارُ إجازةً للأوَّلِ وسماعًا للثَّانِي.ومنها روايتِي له عنِ الشيخِ الصَّالحِ وليِّ الله تعالى أبي الفتحِ محمَّدِ بنِ الإمام زينِ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ الحسينِ المدنيِّ العثمانيِّ سماعًا عليه لأكثرِه وإجازةً لجميعِه، والشيخِ الإمامِ خاتمةِ الحفَّاظِ شمسِ الدِّينِ أبي الخيرِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ الجزريِّ الدمشقيِّ، والقاضي العلَّامةِ الحافظ تقيِّ الدِّينِ محمَّدِ بنِ أحمدَ الفاسيِّ الشَّريفِ الحسينيِّ المكيِّ قاضي المالكيةِ بمكَّةَ المشرفةِ إجازًة منهم لجميعِه -رحمَهم اللهُ تعالى-، قالوا ثلاثتُهم: أنبأَنَا الشيخُ الإمامُ الحافظُ شيخُ المحدِّثينَ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ صديقٍ الدمشقيُّ المعروفُ بابنِ الرسامِ، قالَ: أنبأَنَا به أبو العبَّاسِ الحجارُ.وأخبرني به عاليًا الشيخُ الإمامُ زينُ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ الحسينِ المدنيُّ [المراغيُّ] والدُ شيخِنا أبي الفتحِ وقاضي القضاةِ مجدِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ يعقوبَ الشيرازيِّ إجازةً عامَّةً، قالَا: أخبرَنا به أبو العبَّاسِ الحجارُ، قالَ: أنبأَنَا به الشيخُ الصَّالحُ الحسينُ بنُ المباركِ الزَّبيديُّ، قالَ: أنبأَنَا به الشيخُ الصَّالحُ أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ الصُّوفيُّ، قالَ: أنبأَنَا به الشيخُ الفقيهُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ المظفرِ الداوديُّ، قالَ: أنبأَنَا به الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ، قالَ: أنبأَنَا به الشيخُ الصَّالحُ محمَّدُ بنُ يوسفَ الفَرَبْريُّ، قالَ: أنبأَنَا به الإمامُ الكبيرُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- ولكل واحد من هؤلاء المذكورين الى البخاري أسانيد كثيرة بطرق متنوعة ولي بحمد أسانيد غير هذه عن مشايخ كثيرين يطول تعدادهم اقتصرت منها على هذه الطرق لشهرتها وعلوها.
اسم الناسخ حسين بن محمد جلال الجزيري المالكي الصاوي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الإثنين المبارك أربعة عشر مضت من شهر رجب من شهور سنة 1276هـ.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1276
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي 1276
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 318
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ولي بحمدِ اللهِ في الكتابِ المذْكورِ أسانيدُ كثيرةٌ متَّصلةٌ بالمصنِّفِ عَن مشايخَ عدَّةٍ فمِن ذلِك: روايتي لَه عَن شيْخي العلّامةِ نفيسِ الدّينِ أَبي الرَّبيعِ سُليْمانَ بنِ إبراهيمَ العلويِّ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لبعضِه وسماعًا لأكثرِه وإجازةً في الباقي بمدينةِ تعز سنةَ ثلاثٍ وعشْرينَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بِه والدي إجازةً. وشيخُنا الإمامُ الكَبيرُ شرفُ المحدِّثينَ موسى بن مرّي بن عليٍّ الدِّمشقيُّ المشْهورُ بالغزولي قراءةً منّي عليْه بجميعِه لجميعِه، قالا: أخبَرنا بِه الشَّيخُ المسندُ المعمرُ أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ إجازةً للأوَّلِ وسماعًا للثاني.ومنها: روايتي لَه عنِ الشّيخِ الصَّالحِ الإمامِ وليِّ اللهِ تعالى أبي الفتحِ محمدِ بنِ الإمامِ زينِ الدّينِ أَبي بكرِ بنِ الحسَينِ المدنيِّ العُثمانيِّ سماعًا عليْه لأكثرهِ وإجازةً لجميعِه، والشَّيخِ الإمامِ خاتمةِ الحفّاظِ شمسِ الدّينِ أَبي الخيرِ محمدِ بنِ محمدِ بنِ محمدٍ الجزَريِّ الدِّمشْقيِّ، والقاضي العلّامةِ الحافظِ تقيّ الدّينِ محمدِ بنِ أحمدَ الفاسيِّ الشَّريفِ الحسَينيِّ المكِّي قاضي المالكيَّةِ بمكَّةَ المشرَّفةِ إجازةً معيَّنةً منهُم لجميعِه رحمهم الله تعالى, قالوا ثلاثتُهم: أنا بِه الشَّيخُ الإمامُ الحافظُ شيخُ المحدِّثينَ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ محمدِ بنِ صديقٍ الدِّمشْقيّ المعْروفُ بابنِ الرّسّامِ, قالَ: أنا به أبو العبّاسِ الحجّارُ.وأخبرَني به عاليًا الشَّيخُ الإمامُ زينُ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ الحسَينِ المدنيّ المراغيّ والدُ شيخِنا أبي الفتحِ، وقاضي القضاةِ مجدُ الدّينِ محمدُ بنُ يعْقوبَ الشّيرازيُّ إجازةً عامَّةً, قالا: أخْبرنا بِه أَبو العبّاسِ الحجّارُ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ الحسَينُ بنُ المبارَكِ الزّبيديُّ, قالَ: أنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قالَ: أنا به الشَّيخُ الفقيهُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الداوديّ, قالَ: أخْبرَنا بِه الإمامُ أبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربْريّ, قالَ: أنا بِه الإمامُ الكبيرُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ رحمه الله تعالى.ولكلِّ واحدٍ مِن هؤُلاءِ المذْكورينَ إِلى البُخاريّ أسانيدُ كثيرةٌ بطرقٍ متنوِّعةٍ، ولي بحمدِ اللهِ أسانيدُ غيرُ هذِه عَن مشايخَ كَثيرينَ يطولُ تعْدادُهم، اقتصرتُ منْها على هذِه الطُّرقِ لشُهرتِها وعلوِّها.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف , اليمني , الشرجي , الحنفي , شهاب الدين , أبو العباس , الزبيدي (سامع)
نفيس الدين أبي الربيع سليمان بن إبراهيم العلوي (المسمع)
إبراهيم العلوي (المسمع)
موسى بن مري بن علي الدمشقي المشهور بالغزولي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (المسمع)
ولي الله أبو الفتح محمد بن الإمام زين الدين أبي بكر بن الحسين المدني العثماني (المسمع)
شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد الجزري الدمشقي (المسمع)
تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي الشريف الحسيني المكي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق الدمشقي المعروف بابن الرسام (المسمع)
زين الدين أبو بكر بن الحسين المدني المراغي (المسمع)
مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي (المسمع)
الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة ثلاث وعشرين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 823
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) مدينة تعز
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
على يد كاتبها وملكه الفقير الى ربه الحنان المنان حسين بن محمد جلال لقبًا الجزيري بلدًا المالكي مذهبًا الصاوي طريقة غفر الله له ولوالديه ولمشايخه ولإخوانه ولكافة المسلمين أجمعين آمين آمين آمين آمين آمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا الى يوم الدين
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسين بن محمد جلال الجزيري المالكي الصاوي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 331
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
مُشتَرى من تركةِ الشيخِ حسينٍ المتبراويِّ 22 مائة سنةَ 76 (كذا).
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
حسين المتبراوي (بائع)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) مائة سنة 76.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1176
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
طريقة التملك (الثاني) شراء.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#شراءٌ: مُشتَرى من تركةِ الشيخِ حسينٍ المتبراويِّ 22 مائة سنةَ 76 (كذا).#تملُّكٌ: حسينُ بنُ محمَّدٍ جلال الجزيريِّ المالكيُّ الصَّاويُّ، ونصه :«على يد كاتبها وملكه الفقير الى ربه الحنان المنان حسين بن محمد جلال لقبًا الجزيري بلدًا المالكي مذهبًا الصاوي طريقة غفر الله له ولوالديه ولمشايخه ولإخوانه ولكافة المسلمين أجمعين آمين آمين آمين آمين آمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا الى يوم الدين».
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة بها ختم غير واضحة على أولها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_Hadeth499_00_41046.pdf144.85 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح