فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1274
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالهدى .. وبعد فقد آن الشروع في ماقصدت من شرح الجامع الصحيح على ماوعدت به في أول المقدمة ... وسميته فتح الباري بشرح البخاري ...
آخر النسخة الآثار عن الصحابة وغيرهم خمسة آثار منها أثر عروة الموصول في آخر الباب وفيها أثر عمر في ضربه على الصلاة بعد العصر ... تم
رواية النسخة فأقول وبالله التوفيق: اتصلت لنا رواية البخاري من طريق أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري عنه، وكانت وفاته في سنة عشرين وثلاثمائة، وله نحو من تسعين سنة، وكان سماعه للصحيح مرتين مرة بفربر سنة ثمان وأربعين ومائتين، ومرة ببخارى سنة اثنين وخمسين ومائتين، ومن طريق إبراهيم بن معقل بن الحجاج النسفي، وكان من الحفاظ، وله تصانيف، وكانت وفاته سنة أربع وتسعين ومائتين، وكان فاته من الجامع أوراق رواها بالإجازة عن البخاري، نبه على ذلك أبو علي الجياني في تقييد المهمل، ومن طريق حماد بن شاكر النسوي، وأظنه مات في حدود التسعين، وله فيه فوت أيضًا، ومن رواية أبي طلحة منصور بن محمد بن علي بن قرينة، بقاف ونون وزن كبيرة، البزدوي بفتح الموحدة وسكون الزاي، وكانت وفاته سنة تسع وعشرين وثلاثمائة، وهو آخر من حدث عن البخاري بصحيحه، كما جزم به ابن ماكولا وغيره، وقد عاشر بعده ممن سمع من البخاري القاضي الحسين بن إسماعيل المحاملي ببغداد، ولكن لم يكن عنده عنه الجامع الصحيح، وإنما سمع منه مجالس أملاها ببغداد في آخر قدمة قدمها البخاري، وقد غلط من روى الصحيح من طريق المحاملي المذكور غلطا [فاحشا].فأما رواية الفربري فاتصلت لنا عنه من طريق الحافظ أبي علي سعيد بن عثمان بن سعيد ابن السكن، وهو أول من حدث عن الفربري بالصحيح، والحافظ أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي، وأبي نصر أحمد بن محمد بن أحمد الأخسيكثي، والإمام أبي زيد محمد بن محمد المروزي، الفقيه الشافعي، وكان سماعه منه سنة ثمان عشرة، وأبي علي محمد بن عمر بن شبوية الشبوي المروزي، وأبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي، وكانت رحلته إليه سنة خمس عشرة، وأبي الهيثم محمد بن مكي الكشميهني، وكان سماعه سنة عشرين وثلاثمائة، سنة موته، وأبي أحمد محمد بن محمد بن مكي الجرجاني، وأبي علي إسماعيل بن أبي ... محمد بن أحمد بن حاجب الكشاني [وهُو آخِرُ مَن حدَّثَ بِالصَّحيحِ عنِ الفَربْريِّ] ... فرواها عنه ا لحافظ أبو ذر عبد بن أحمد الهروي، وعبد الرحمن بن عبد الله الهمداني.وأما رواية الإخسيكثي فرواها عنه إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل الصفار، وأما رواية أبي زيد فرواها عنه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني، والحافظ أبو محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي، والإمام أبو الحسن علي [بنُ مُحمّدٍ القابِسيُّ] وأما رواية أبي علي الشبوي فرواها عنه سعيد بن أحمد بن الصيرفي [العَيّارُ وعَبدُ الرَّحمنِ بنُ] عبد الله الهمداني أيضًا، وأما رواية ...
اسم الناسخ محمد بن إبراهيم بن شعبان الفيومي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الاثنين رابع القعدة سنة ثلاثين وألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1030
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 416
عدد الأسطر 37
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 30 ×21 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«أوقف هذا الجزء وتتمّة الكتاب جناب السيد عليّ أفندي ابن المرحوم السّيّد محمّد أفندي ابن الشّيخ مراد أفندي على طلبة العلم ممّن فيه أهليّة لإقراء البخاريّ الشريف، ووضعه في مدرسة جده مع كتب أبيه وجدّه، وشرط أن يخرج لمدرس تحت القبّة ولغيره ممّن فيه أهليّة التدريس في البخاري الشّريف لا غير، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، في رجب الحرام سنة 1175 هـ».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي بن محمد بن مراد المرادي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في رجب الحرام سنة 1175 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1175
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) مدرسة جده
خوارج النص عامة 
- بِها تَصْحيحاتٌ.#- وقْفيّاتٌ: نصُّه:«أوقَفَ هذا الجُزءَ وتتمَّةَ الكِتابِ جناب السيد عليّ أفَنْدي ابْن المَرْحومِ السّيّد مُحمَّد أفَنْدي ابْن الشَّيخِ مُراد أفَنْدي عَلى طلَبةِ العِلمِ ممَّن فيه أهليَّة لإقراءِ البُخاريّ الشريف، ووَضعَه في مدْرسةِ جده
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مصححة. - بها خرم بعد الصفحة الاولى وضاع في هذا النقص بقية سند ابن حجر لصحيح البخاري. ـ عليها وقف باسم علي بن محمد بن مراد على طلبة العلم تحت القبة تاريخه 1175هـ. ـ الخط نسخي. ـ متأثرة بالرطوبة والأرضة. ـ كتبت العناوين ورؤوس الفقر بالحمرة. ـ يتلوها في الجزء الثاني كتاب الجنائز.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_1274_00_112121.PDF431.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح