عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1268
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  قال المصنف رحمه الله: فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمود بن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبع وأربعين وثمان مائة من الهجرة النبوية، في داره التي مُقابلة مدرسته البدرية في حارة كتامة بالقرب مني الجامع الأزهر، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصب الأصم سنة عشرين وثمان مائة، وفرغتُ من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمان مائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الأخرى سنة إحدى وعشرين وثمان مائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأول سنة ثلاثة وثلاثين وثمان مائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ست عشر سنة وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمان مائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها والحمد لله على هذه النعمة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 5
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من التأليف هجريا 847
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة أي هذا باب في قوله تعالى:" خذ العفو", وقد أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بثلاثة أشياء: الأخذ بالعفو والأمر بالعرف والإعراض عن الجاهلين ..
آخر النسخة الحمد: هو الثناء الجميل على وجه التفضيل وتكرار التسبيح للإشعار بتنزيهه على الإطلاق. . و الحمد لله وحده
اسم الناسخ عبد الفتاح جاد المولى أبي الفتح الدلجي الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كان الفراغ منه بعد عصر الجمعة لعشرين يومًا مضت من شوال سنة 1130 ألف ومائة وثلاثين. #كان الابتداء في نسخ هذا الشرح العظيم يوم الإثنين المبارك غرة شهر شعبان سنة 1123 ألف ومائة وثلاثة وعشرين.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1130
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 737
عدد الأسطر 45
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجى 31 ×21 سم.
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق جدا
لون الحبر احمر
تاريخ الخط حديث
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
وقف هنا جناب شيخنا الشيخ محمد سعيد أفندي الشهير بالحلبي متعنا الله وجميع المسلمين بطول حياته بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله آخر جمعة من رمضان سنة ثنتين وخمسين ومائتين وألف هجرية على صاحبها أفضل الصلاة وأكمل التحية آمين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد سعيد الشهير بالحلبي (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 237أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) آخر جمعة من رمضان سنة ثنتين وخمسين ومائتين وألف هجرية
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1252
قرن السماع (النص الأول) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف هذا الجزء وتتمة الكتاب جناب علي أفندي المرادي ابن المرحوم السيد محمد أفندي ابن المرحوم الشيخ مراد أفندي على طلبة العلم ممن فيه الأهلية لإقراء البخاري ووضعه في مدرسته مع كتبْ أبيه وجده وشرط أن يخرج لمدرس تحت القبة ولغيره ممن فيه أهلية قراءة البخاري لا غير {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} وذلك في شهر رجب الفرد سنة 1175هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي المرادي بن محمد بن مراد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في شهر رجب الحرام سنة 1175هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1175
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) المدرسة المرادية
خوارج النص عامة 
الوقفيات:
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_1268_00_112115.PDF926.46 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح