الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 8540
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب: الرجم بالمصلى) .
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}، وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن.
اسم الناسخ سليمان بن حسن العرابي الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وافق الفراغ من كتابته نهار السبت ثالث شهر صفر الخير سنة اثنين وأربعين وثمانمائة للهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 3
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 842
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 842هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 217
رقم الجزء الجزء العاشر والأخير
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ شهابُ الدِّينِ محمَّدٌ العرابيُّ سماعًا على كاتبِه إبراهيمَ بنِ أحمدَ الذرعيُّ في ثالثِ شهرِ شعبانَ سنةَ تسعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين محمد العرابي (سامع)
إبراهيم بن أحمد الذرعي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 218
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في ثالث شهر شعبان سنة تسع وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 859
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشَّيخُ زينُ الدِّينِ عمرُ بنُ سليمانَ العرابيُّ سماعًا على كاتبِه إبراهيمَ بنِ أحمدَ الذرعيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
زين الدين عمر بن سليمان العرابي (سامع)
إبراهيم بن أحمد الذرعي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 218
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، وصلواتُه وسلامُه على محمَّدٍ خيرِ خلقِه، وعلى آلِه وصحبِه، وبعدُ:فقدْ بلَغَ الشَّيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ العرابي المقرئُ مالكُ هذه النُّسخةِ قراءةَ «صحيحِ البُخاريِّ» رحمه الله تعالى على كاتبه واتَّفَقَ الفراغُ من القراءةِ في ليلةِ يسفرُ صباحُها عنْ يومِ الجُمعةِ رابع شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ سبعينَ وثمانمائةٍ، وعندَ الختمِ حضَرَ جماعةٌ منْ قولِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الماهرُ بالقُرآنِ معَ الكرامِ البَرَرَةِ» إلى آخرِ «الصَّحيحِ»، وهمْ أحمدُ وعبدُ الرزَّاقِ ولدي كاتبِه، وشرفٌ ومحيي الدِّينِ ولدي عبدِ الرزَّاقِ المذكورِ، وأولادُ القارئِ الثلاثةُ، وهمْ بهاءُ الدِّينِ محمَّدٌ وشهابُ الدِّينِ أحمدُ وزينُ الدِّينِ عمرُ، والشَّيخُ زينُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ بهاءِ الدِّينِ محمَّدٍ الأسديُّ، وأولادُه الثَّلاثةُ وهمْ بهاءُ الدِّينِ، وكمالُ الدِّينِ، وناصرُ الدِّينِ، وأحمدُ بنُ قاضي الجزيرةِ الشَّيخِ حسينٍ تغمده اللهُ برحمتِه، والشَّيخُ علاءُ الدِّينِ عليٌّ الحجاويُّ، والشَّيخُ محمَّدٌ الكنانيُّ، وأجزْتُ للجميعِ أنْ يرْوُوا عنِّي «صحيحَ البُخاريِّ» بشرطِه عندَ أهلِه. قالَ ذلكَ وكتبَ: إبراهيمُ بنُ أحمدَ الذرعيُّ الشَّافعيُّ عفا اللهُ عنْهُ وعنْ والديِهْ وعنْ جميعِ المسلمينَ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
علم الدين سليمان العرابي (القارئ )
أحمد بن إبراهيم بن أحمد الذرعي (سامع)
عبد الرزاق بن إبراهيم بن أحمد الذرعي (سامع)
شرف بن عبد الرزاق بن إبراهيم بن أحمد الذرعي (سامع)
محيي الدين بن عبد الرزاق بن إبراهيم بن أحمد الذرعي (سامع)
بهاء الدين محمد بن سليمان العرابي (سامع)
شهاب الدين أحمد بن سليمان العرابي (سامع)
زين الدين عمرو بن سليمان العرابي (سامع)
زين الدين عبد الرحمن بن بهاء الدين محمد الأسدي (سامع)
بهاء الدين بن عبد الرحمن بن محمد الأسدي (سامع)
كمال الدين بن عبد الرحمن بن محمد الأسدي (سامع)
ناصر الدين بن عبد الرحمن بن محمد الأسدي (سامع)
أحمد بن حسين (سامع)
علاء الدين علي الحجاوي (سامع)
محمد الكناني (سامع)
إبراهيم بن أحمد الذرعي الشافعي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في ليلة يسفر صباحها عن يوم الجمعة رابع شهر ربيع الأول سنة سبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 870
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، أمَّا بعدُ:فقدْ سمِعَ عليَّ ... هذا المجلَّدَ، وناسخُه الشَّيخُ الفاضلُ المقرئُ أبو داودَ سليمانُ بنُ حسنِ بنِ العَرَّابيِّ اليافعيّ منْ أوَّلِ كتابِ: الطبِّ إلى آخرِ هذا المجلَّدِ، وهوَ آخرُ السَّادسِ بقراءةِ الشَّيخِ الصالحِ الفقيهِ أبي العبَّاسِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ أبي شرفٍ الدِّينِ موسى بنِ أحمدَ في مجالسَ أخرُها يومَ الخميسِ خامسَ عشرَ المحرمِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ.وسمِعَ ولدُ بنُ محمَّدٍ وغيرُه، وأجزْتُ لهم روايتَه وروايةَ ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَ: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ، حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ صلَّى اللهُ وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو داود سليمان بن حسن بن العرابي اليافعي (سامع)
أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي شرف الدين موسى بن أحمد (القارئ )
ولد بن محمد (سامع)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (المسمع)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في مجالس أخرها يوم الخميس خامس عشر المحرم سنة خمس وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 845
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) من أول كتاب: الطب إلى آخر هذا المجلد وهو السادس.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، أمَّا بعدُ:فقدْ سمِعَ عليَّ ... هذا المجلَّدَ، وناسخُه الشَّيخُ الفاضلُ المقرئُ أبو داودَ سليمانُ بنُ حسنِ بنِ العَرَّابيِّ اليافعيّ منْ أوَّلِ كتابِ: الطبِّ إلى آخرِ هذا المجلَّدِ، وهوَ آخرُ السَّادسِ بقراءةِ الشَّيخِ الصالحِ الفقيهِ أبي العبَّاسِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ أبي شرفٍ الدِّينِ موسى بنِ أحمدَ في مجالسَ أخرُها يومَ الخميسِ خامسَ عشرَ المحرمِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ.وسمِعَ ولدُ بنُ محمَّدٍ وغيرُه، وأجزْتُ لهم روايتَه وروايةَ ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَ: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ، حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ صلَّى اللهُ وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو داود سليمان بن حسن بن العرابي اليافعي (المجاز)
أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي شرف الدين موسى بن أحمد (المجاز)
ولد بن محمد (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في مجالس أخرها يوم الخميس خامس عشر المحرم سنة خمس وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 845
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) أجزت لهم روايته ورواية ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
وبلَغَ أيضًا هذا الجزءَ وما قبلَه قراءةً بقراءةِ العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ يحيى بنِ محمَّدٍ السدينيُّ على الشَّيخِ العالمِ الورعِ عليِّ بنِ زيدٍ، أعادَ اللهُ علينا من بركاتِه، وجزى اللهُ عنَّا صاحبَ هذه النُّسخةِ خيرًا مما أحسنَ ... أحسَنَ اللهُ إليه
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن يحيي بن محمد السديني (القارئ )
علي بن زيد (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 219
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، وصلواتُه وسلامُه على محمَّدٍ خيرِ خلقِه، وعلى آلِه وصحبِه، وبعدُ:فقدْ بلَغَ الشَّيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ العرابي المقرئُ مالكُ هذه النُّسخةِ قراءةَ «صحيحِ البُخاريِّ» رحمه الله تعالى على كاتبه واتَّفَقَ الفراغُ من القراءةِ في ليلةِ يسفرُ صباحُها عنْ يومِ الجُمعةِ رابع شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ سبعينَ وثمانمائةٍ، وعندَ الختمِ حضَرَ جماعةٌ منْ قولِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الماهرُ بالقُرآنِ معَ الكرامِ البَرَرَةِ» إلى آخرِ «الصَّحيحِ»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علم الدين سليمان العرابي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 218
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمدُ للهِ سبحانَه، قدْ صارَ في نوبةِ الفقيرِ إليه عزَّ شأنُه عبدِ السَّلامِ ابنِ المرحومِ الشَّيخِ عبدِ الرَّحمنِ ابنِ المرحومِ الشَّيخِ مصطفى الشهيرِ بابنِ الشطيِّ الحنبليِّ القادريِّ عُفِيَ عنْهُ وعنْ أسلافِه آمين، حُرِّرَ يومَ السبتِ غرة صفر الخيرِ سنةَ 1280هـ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد السلام بن عبد الرحمن بن مصطفى (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) حرر يوم السبت غرة صفر الخير سنة 1280هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1280
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
تملك العبد الفقير إسماعيل الشيخ في بروسة
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
إسماعيل (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 218
خوارج النص عامة 
• بلَغَ شهابُ الدِّينِ محمَّدٌ العرابيُّ سماعًا على كاتبِه إبراهيمَ بنِ أحمدَ الذرعيُّ في ثالثِ شهرِ شعبانَ سنةَ تسعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ.#بلَغَ الشَّيخُ زينُ الدِّينِ عمرُ بنُ سليمانَ العرابيُّ سماعًا على كاتبِه إبراهيمَ بنِ أحمدَ الذرعيُّ.#- الحمدُ للهِ سبحانَه، قدْ صارَ في نوبةِ الفقيرِ إليه عزَّ شأنُه عبدِ السَّلامِ ابنِ المرحومِ الشَّيخِ عبدِ الرَّحمنِ ابنِ المرحومِ الشَّيخِ مصطفى الشهيرِ بابنِ الشطيِّ الحنبليِّ القادريِّ عُفِيَ عنْهُ وعنْ أسلافِه آمين، حُرِّرَ يومَ السبتِ غرة صفر الخيرِ سنةَ 1280هـ.#الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، وصلواتُه وسلامُه على محمَّدٍ خيرِ خلقِه، وعلى آلِه وصحبِه، وبعدُ:فقدْ بلَغَ الشَّيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ العرابي المقرئُ مالكُ هذه النُّسخةِ قراءةَ «صحيحِ البُخاريِّ» رحمه الله تعالى على كاتبه واتَّفَقَ الفراغُ من القراءةِ في ليلةِ يسفرُ صباحُها عنْ يومِ الجُمعةِ رابع شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ سبعينَ وثمانمائةٍ، وعندَ الختمِ حضَرَ جماعةٌ منْ قولِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الماهرُ بالقُرآنِ معَ الكرامِ البَرَرَةِ» إلى آخرِ «الصَّحيحِ»، وهمْ أحمدُ وعبدُ الرزَّاقِ ولدي كاتبِه، وشرفٌ ومحيي الدِّينِ ولدي عبدِ الرزَّاقِ المذكورِ، وأولادُ القارئِ الثلاثةُ، وهمْ بهاءُ الدِّينِ محمَّدٌ وشهابُ الدِّينِ أحمدُ وزينُ الدِّينِ عمرُ، والشَّيخُ زينُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ بهاءِ الدِّينِ محمَّدٍ الأسديُّ، وأولادُه الثَّلاثةُ وهمْ بهاءُ الدِّينِ، وكمالُ الدِّينِ، وناصرُ الدِّينِ، وأحمدُ بنُ قاضي الجزيرةِ الشَّيخِ حسينٍ تغمده اللهُ برحمتِه، والشَّيخُ علاءُ الدِّينِ عليٌّ الحجاويُّ، والشَّيخُ محمَّدٌ الكنانيُّ، وأجزْتُ للجميعِ أنْ يرْوُوا عنِّي «صحيحَ البُخاريِّ» بشرطِه عندَ أهلِه. قالَ ذلكَ وكتبَ: إبراهيمُ بنُ أحمدَ الذرعيُّ الشَّافعيُّ عفا اللهُ عنْهُ وعنْ والديِهْ وعنْ جميعِ المسلمينَ.الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، أمَّا بعدُ:فقدْ سمِعَ عليَّ ... هذا المجلَّدَ، وناسخُه الشَّيخُ الفاضلُ المقرئُ أبو داودَ سليمانُ بنُ حسنِ بنِ العَرَّابيِّ اليافعيّ منْ أوَّلِ كتابِ: الطبِّ إلى آخرِ هذا المجلَّدِ، وهوَ آخرُ السَّادسِ بقراءةِ الشَّيخِ الصالحِ الفقيهِ أبي العبَّاسِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ أبي شرفٍ الدِّينِ موسى بنِ أحمدَ في مجالسَ أخرُها يومَ الخميسِ خامسَ عشرَ المحرمِ سنةَ خمسٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ.وسمِعَ ولدُ بنُ محمَّدٍ وغيرُه، وأجزْتُ لهم روايتَه وروايةَ ما يجوزُ لي روايتُه، وكتبَ: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ، حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ صلَّى اللهُ وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ.وبلَغَ أيضًا هذا الجزءَ وما قبلَه قراءةً بقراءةِ العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ يحيى بنِ محمَّدٍ السدينيُّ على الشَّيخِ العالمِ الورعِ عليِّ بنِ زيدٍ، أعادَ اللهُ علينا من بركاتِه، وجزى اللهُ عنَّا صاحبَ هذه النُّسخةِ خيرًا مما أحسنَ ... أحسَنَ اللهُ إليه. #تملك : تملك العبد الفقير إسماعيل الشيخ في بروسة
تبصرة عامة وملاحظات 
مثقلة بالتصحيحات والتعليقات وفروق النسخ في الهامش.- هذه المجلدة تمثل تجزئة البخاري الستين جزءًا أول الجزء الخامس والخمسين وتشتمل على ستة أجزاء من هذا حتى آخر الستون.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_8540_00_41554.PDF249.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 5

1
فحصت فى 21/02/2022