عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 821
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  قال المصنف رحمه الله: فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمود بن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبع وأربعين وثمان مائة من الهجرة النبوية، في داري التي مقابلة مدرستي البدرية في حارة كتامة بالقرب من الجامع الأزهر، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصب الأصم سنة عشرين وثمان مائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمان مائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخر سنة إحدى وعشرين وثمان مائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأول سنة ثلاثة وثلاثين وثمان مائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ست عشرة سنة وأكثر، وفرغت من الجزء الرابع يوم الثلاثاء التاسع من شهر ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمان مائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها والحمد لله على هذه النعمة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 5
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من التأليف هجريا 847
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة كتاب فضائل القرآن: ش أي هذا كتاب في بيان فضائل القرآن ولم يقع لفظ كتاب إلا في رواية أبي ذر والمناسبة بين كتاب التفسير وبين كتاب فضائل القرآن ظاهرة لاتخفى والفضائل جمع فضيلة ..
آخر النسخة أولعطف الجملة على الجملة أي اسبح والتبس بحمده والحمد هو الثناء بالجميل على جهة التفضيل وتكرار التسبيح للإشعار بتنزيهه على الإطلاق والحمد لله وحده
اسم الناسخ علي بن عبد الله العجلوني
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كان الفراغ من نسخه يوم الجمعة المبارك لعشرين يوما مضت من شهر ذي القعدة الحرام سنة 1149هـ.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1149
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 60
عدد الأسطر 41
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 31.5 ×22 سم.
الحاجة الى الترميم الحاجة متوسطة إلى ترميم
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق جدا
لون الحبر احمر#احمر#أسود#احمر#احمر
تاريخ الخط حديث#حديث#حديث#حديث#حديث
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
الحاجة الي التجليد الحاجة متوسطة إلى تجليد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
وقفنا بقراءة المتن على كاتبه الفقير يحيى التاجي في ختام رمضان سنة 1158 في جامع لبنان ببعلبك يسر الله ختامه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 25ب
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في ختام رمضان سنة 1158هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1158
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) جامع لبنان ببعلبك الكبير
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف الوزير الحاج أسعد باشا محافظ الشام على مدرسة والده المرحوم إسماعيل باشا وشرط الواقف الموصى إليه أن لا يخرج من مكانه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أسعد بن إسماعيل (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
الوقفيات:
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_821_00_112028.PDF464.6 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح