عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 820
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة بسم الله .. كتاب الجزية والموادعة مع أهل الذمة والحرب: أي هذا الكتاب في بيان أحكام الجزية إلى آخره ونقط الكتاب إنما وقع عند أبي نعيم وابن بطال ..
آخر النسخة قوله: قال فنحن نقول: القائل هو أُبَيّ بن كعب, ص، بسم الله الرحمن الرحيم, ش ,ثبتت البسملة لأبي ذر وحده, نجز بحمد الله
اسم الناسخ إبراهيم بن أحمد العجلوني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1148
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 434
عدد الأسطر 45
رقم الجزء الجزء الخامس
المقاس الخارجى 32 ×22 سم.
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق
لون الحبر أسود
تاريخ الخط حديث
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
نوع التجليد تجليد جلدي
لون التجليد بني
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله وحْده والصّلاة والسّلام على من لا نبيّ بعْده؛ بلغ قراءة الأصْل على كاتبه الفقير يحْيى التّاجي المفتي ببعْلبكّ، بقراءة ولدي عبْد الرّحمن حفظه الله بجامع لبنان سنة 1153هـ يسّر الله إتْمامه، آمين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
عبد الرحمن بن يحيى التاجي (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 48أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة 1153هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1153
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) جامع لبنان ببعلبك الكبير
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله تعالى، بلغ قراءة الأصْل بقراءة ولدي عبْد الرّحمن، دام بالصّحّة والأمان على كاتبه الفقير يحْيى التّاجي المفْتي ببعْلبكّ بجامعها الكبير جامع لبنان في ختام رمضان المعظّم سنة 1154هـ يسّر الله إتْمامه بخير، آمين
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
عبد الرحمن بن يحيى التاجي (القارئ )
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 120أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في ختام رمضان المعظم سنة 1154هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1154
قرن السماع (النص الثاني) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) جامع لبنان ببعلبك الكبير
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله، بلغ قراءة الأصْل على كاتبه الفقير يحْيى التّاجي ببعْلبكّ بقراءة ولدي عبْد الرّحمن، دام بالصّحّة والأمان بالجامع الكبير جامع لبنان في ختام رمضان سنة 1155هـ يسّر الله إتْمامه
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
عبد الرحمن بن يحيى التاجي (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 217أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في ختام رمضان سنة 1155هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1155
قرن السماع (النص الثالث) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) جامع لبنان ببعلبك الكبير
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمد لله، بلغ قراءة الأصْل على كاتبه الفقير يحْيى التّاجي المفتي ببعْلبكّ بقراءة ولدي عبْد الرّحمن، بالجامع الكبير جامع لبنان في ختام رمضان سنة 1156هـ يسّر الله إتْمامه بخير
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
عبد الرحمن بن يحيى التاجي (القارئ )
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 301أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في ختام رمضان سنة 1156هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1156
قرن السماع (النص الرابع) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) جامع لبنان ببعلبك الكبير
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ قراءة المتن على كاتبه الفقير يحْيى التّاجي، بقراءة ولدي عبْد الرّحمن، دام بالصّحّة والأمان بجامع لبنان ببعلبك في ختام رمضان سنة 1157هـ، يسر الله إتمامه
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
عبد الرحمن بن يحيى التاجي (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 379أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في ختام رمضان سنة 1157هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 1157
قرن السماع (النص الخامس) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) جامع لبنان ببعلبك الكبير
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف الوزير الحاجّ أسْعد باشا محافظ الشّام على مدْرسة والده المرْحوم الحاج إسْماعيل باشا، وشرط الواقف المومئ إليْه أن لا يخْرج من مكانه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أسعد بن إسماعيل (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
يسر الله استكْتابه لمالكه العبْد الفقير المذْنب المخْطئ يحْيى بْن عبْد الرّحمن بْن تاج الدّين الحنفيّ البعْليّ خادم العلم الشّريف بمدينة بعْلبكّ المحْروسة بتاريخ شهْر رجب الفرْد سنة ثمان وأرْبعين ومائة وألْف من الهجرة النّبويّة على مهاجرها ألف صلاة وتحية آمين.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يحيى بن عبد الرحمن بن تاج الدين الحنفي البعلي (مستكتب)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) شهر رجب الفرد سنة ثمان وأربعين ومائة وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1148
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بعلبك
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) لبنان
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) بعلبك
طريقة التملك (الثاني) استكتاب.
خوارج النص عامة 
الوَقْفيّاتُ:جاءَ في صَفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وَقف الوَزير الحاجّ أَسْعد باشا مُحافِظ الشّام عَلى مدْرسةِ والِدِه المَرْحومِ الحاج إسْماعيلَ باشا، وشرطَ الواقِف المومئ إليْه أَن لا يخْرجَ مِن مَكانِه».#التَّملُّكاتُ:يسر الله استَكْتَابَه لمالكِه العَبْد الفَقير المُذْنِب المُخْطئ يحْيى بْن عبْد الرَّحمنِ بْن تاج الدّينِ الحنَفيّ البعْليّ خادِم العلم الشَّريفِ بِمدينةِ بعْلبكَّ المَحْروسةِ بِتاريخِ شهْر رجَب الفرْد سنةَ ثَمانٍ وأرْبعينَ ومائةٍ وألْفٍ مِن الهِجرةِ النَّبويَّة على مهاجرها ألف صلاة وتحية آمين.#القِراءاتُ والسَّماعاتُ:جاءَ عَلى هامِشِ الورَقة [48/أ] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ وحْدَه والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى مَن لا نبيَّ بعْدَه؛ بَلغَ قِراءَة الأصْل عَلى كاتِبِه الفَقيرِ يَحْيى التّاجي المُفتي ببعْلبكَّ، بِقراءةِ ولَدي عبْدِ الرَّحمنِ حفِظَه اللهُ بِجامعِ لُبنانَ سنةَ 1153هـ يسَّرَ اللهُ إتْمامَه، آمين».وكَذلِك عَلى هامِشِ الورَقةِ [120/أ] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ تَعالى، بَلغَ قِراءة الأَصْل بِقِراءةِ ولَدي عبْدِ الرَّحمنِ، دامَ بِالصِّحَّةِ والأَمانِ عَلى كاتِبِه الفَقيرِ يحْيى التّاجي المُفْتي ببَعْلبكَّ بِجامِعِها الكَبير جامِع لُبنانَ في خِتامِ رَمَضانَ المُعظَّم سنةَ 1154هـ يسَّرَ اللهُ إتْمامَه بِخيرٍ، آمين». وفي الورَقةِ [217/أ] «الحمدُ للهِ، بَلغَ قِراءة الأَصْل عَلى كاتِبِه الفَقيرِ يحْيى التّاجي ببَعْلبكَّ بِقِراءةِ ولَدي عبْدِ الرَّحمنِ، دامَ بِالصِّحَّةِ والأَمانِ بِالجامِع الكَبير جامِع لبنانَ في خِتامِ رَمَضانَ سنةَ 1155هـ يسَّرَ اللهُ إتْمامَه». وفي الورَقة [301/أ] «الحمدُ للهِ، بَلغَ قِراءة الأَصْل عَلى كاتِبِه الفَقيرِ يحْيى التّاجي المفتي ببَعْلبكَّ بِقِراءةِ ولَدي عبْدِ الرَّحمنِ، بِالجامِع الكَبير جامِع لبنانَ في خِتامِ رمَضانَ سنةَ 1156هـ يسَّرَ اللهُ إتْمامَه بخير». وفي الورَقة [379/أ] «بلغ قراءة المتن على كاتبه الفقير يحْيى التّاجي، بِقِراءةِ ولَدي عبْدِ الرَّحمنِ، دامَ بِالصِّحَّةِ والأَمانِ بِجامِع لبنانَ ببعلبك في خِتامِ رمَضانَ سنةَ 1157هـ، يسر الله إتمامه».
تبصرة عامة وملاحظات 
الجزء ناقص من وسطه بعد الورقة 20 والورقة 40.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_820_00_112027.PDF335.26 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح