عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 819
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة بسم الله .. كتاب البيوع: أي هذا كتاب في بيان أحكام البيوع, ولمّا فرغ البخاري من كتاب العبادات المقصود منها التحصيل الأخروي شرع في بيان المعاملات المقصود منها التحصيل الدنيوي ..
آخر النسخة باب مايصيب من الطعام في أرض الحرب .. قال السهيلي: ضعيف لايعارض بمثله حديث النهي آخر الجزء الرابع
اسم الناسخ إبراهيم بن أحمد العجلوني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1148
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 457
عدد الأسطر 45
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجى 32 ×22 سم.
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق
لون الحبر أسود
تاريخ الخط حديث
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
درسْنا في سنة 1150 إن شاء الله تعالى في الكرّاس 31 يسّر الله إتْمامه، حرّره الفقير يحْيى التاجي عفي عنْه، ثمّ وقفْنا سنة 1151هـ في كرّاس 39 في كتاب الجهاد يسّر الله إكْمال قراءة الأصْل.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يحيى التاجي (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة 1151هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1151
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) في الكراس 31 والكراس 39 في كتاب الجهاد
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ قراءة الأصْل بجامع لبنان ببعْلبكّ على كاتبه الفقير يحْيى التاجي سنة 1148هـ، يسّر الله ختامه بمحمد صلى الله عليه وسلم
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 98 أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة 1148هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1148
قرن السماع (النص الثاني) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) جامع لبنان ببعلبك
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله، بلغ قراءة الأصْل على كاتبه الفقير يحْيى التاجي المفْتي ببعْلبكّ بجامعها الكبير، يسّر الله إتْمامه سنة 1149هـ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 206 ب
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سنة 1149هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1149
قرن السماع (النص الثالث) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمد لله، بلغ قراءة الأصْل على كاتبه الفقير يحْيى المفتي ببعْلبكّ من أوّله إلى هنا بقراءة ولدي عبْد الرّحمن وفّقه الله تعالى بالجامع الكبير جامع لبنان سنة 1150هـ، يسّر الله إتْمامه بمنّه وكرمه آمين
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يحيى التاجي (المقروء عليه)
عبد الرحمن بن يحيى التاجي (القارئ )
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 304 ب
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) سنة 1150هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1150
قرن السماع (النص الرابع) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) جامع لبنان ببعلبك الكبير
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمد لله، بلغ قراءة الأصْل على كاتبه فقير عفْو الله وغفْرانه بجامع لبنان بمدينة بعْلبكّ، في ختام رمضان سنة 1151هـ، كتبه الفقير يحْيى المفتي بالمدينة المرقومة يسّر الله إكْماله
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يحيى (المقروء عليه)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 382ب
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في ختام رمضان سنة 1151هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 1151
قرن السماع (النص الخامس) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بجامع لبنان بمدينة بعلبك،
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف الوزير الحاجّ أسعد باشا محافظ الشّام على مدْرسة والده المرْحوم إسْماعيل باشا وأشرط الواقف المومئ إليْه أنه لا يخرج من مكانه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أسعد بن إسماعيل (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
الوقْفيّاتُ:جاءَ في صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقْفٍ ما نصُّه: «وقف الوَزير الحاجّ أسعَد باشا مُحافظُ الشّام عَلى مدْرسةِ والِده المَرْحومِ إسْماعيل باشا وأشرط الواقِف المومئ إليْه أَنه لا يخرجَ مِن مَكانِه».#القِراءاتُ والسَّماعاتُ:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «درَسْنا في سنةِ 1150 إِن شاءَ اللهُ تَعالى في الكُرّاسِ 31 يسَّرَ اللهُ إتْمامَه، حرَّرَه الفَقيرُ يحْيى التاجي عُفِيَ عنْه، ثمَّ وقَفْنا سنةَ 1151هـ في كُرّاس 39 في كِتابِ الجِهادِ يسَّرَ اللهُ إكْمالَ قِراءةِ الأصْلِ».وجاءَ عَلى هامِشِ الورَقةِ [98/أ] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «بَلغَ قِراءة الأَصْل بِجامِعِ لُبنانَ ببَعْلبكَّ عَلى كاتِبِه الفَقيرِ يحْيى التاجي سنةَ 1148هـ، يسَّرَ اللهُ خِتامَه بمحمد صلى الله عليه وسلم».وجاءَ أَيضًا عَلى هامِشِ الورَقةِ [206/ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «الحَمدُ للهِ، بلغَ قِراءة الأصْل عَلى كاتِبِه الفَقيرِ يحْيى التاجي المُفْتي بِبعْلبَكَّ بجامعِها الكَبيرِ، يسَّرَ اللهُ إتْمامَه سنةَ 1149هـ».وجاءَ عَلى هامِشِ الورَقةِ [304/ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ، بَلغَ قِراءَة الأصْل عَلى كاتِبِه الفَقير يحْيى المُفتي ببعْلبكَّ مِن أوَّلِه إِلى هُنا بِقراءةِ ولَدي عبْدِ الرَّحمنِ وفَّقَه اللهُ تَعالى بِالجامِعِ الكَبيرِ جامِع لُبنان سنةَ 1150هـ، يسَّرَ اللهُ إتْمامَه بمنِّه وكَرَمِه آمين».وكذَلِك جاءَ بأَسْفلِ الورَقةِ [382/ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «الحَمدُ للهِ، بَلغَ قِراءَة الأصْل عَلى كاتِبِه فَقيرِ عَفْوِ اللهِ وغُفْرانِه بِجامِعِ لُبنانَ بِمدينةِ بعْلبكَّ، في خِتامِ رمَضانَ سنةَ 1151هـ، كتَبَه الفقير يحْيى المُفتي بِالمَدينةِ المَرقومةِ يسَّرَ اللهُ إكْمالَه».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_819_00_112026.PDF390.08 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح