عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 818
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة بسم الله .. كتاب الجنائز: أي هذا كتاب في بيان أحكام الجنائز, كذا وقع للأصيلي و أبي الوقت ووقع لكريمة باب الجنائز كذا وقع لأبي ذر ..
آخر النسخة باب المعتكف .. كانت عائشة تقعد في حجرتها من وراء العتبة ويقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد خارج الحجرة فيميل إليها والله تعالى أعلم تم
اسم الناسخ إبراهيم بن أحمد العجلوني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1148
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 350
عدد الأسطر 45
رقم الجزء الجزء الثالث
المقاس الخارجى 32 ×22 سم.
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق جدا
لون الحبر أسود
تاريخ الخط حديث
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله، بلغ قراءة ... على كاتبه الفقير يحْيى [التاجي] بجامع لبْنان ... سنة 1143هـ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يحيى [التاجي] (سامع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة 1143هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1143
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) جامع لبنان
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله تعالى وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحْبه أجْمعين، قرأ عليّ من أوّل الكتاب إلى آخر هذا الجزء ابن أخي شمس الدّين محمّد، وولدي عبْد الرّحمن بالأشْهر الثّلاثة بجامع لبْنان ببعْلبكّ قراءة بحث وإتْقان وأجزْتهما وولدي محمّدا [ومن حضر به] وبسائر مرْويّاتي بشرْطه المعْتبر، وكتبه فقير ربّه يحْيى بْن عبْد الرّحمن الشّهير بابْن عبْده الحنفيّ، في رجب الفرْد سنة ثمان وأرْبعين ومائة وألف، وحسْبنا الله ونعم الوكيل، يسّر الله ختامه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يحيى بن عبد الرحمن الشهير بابن عبده الحنفي (المسمع)
يحيى بن عبد الرحمن الشهير بابن عبده الحنفي (كاتب القراءة)
شمس الدين محمد (القارئ )
عبد الرحمن بن يحيى بن عبد الرحمن (القارئ )
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 361
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في رجب الفرد سنة ثمان وأربعين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1148
قرن السماع (النص الثاني) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) جامع لبنان ببعلبك
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول الكتاب إلى آخر هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله تعالى وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحْبه أجْمعين، قرأ عليّ من أوّل الكتاب إلى آخر هذا الجزء ابن أخي شمس الدّين محمّد، وولدي عبْد الرّحمن بالأشْهر الثّلاثة بجامع لبْنان ببعْلبكّ قراءة بحث وإتْقان وأجزْتهما وولدي محمّدا [ومن حضر به] وبسائر مرْويّاتي بشرْطه المعْتبر، وكتبه فقير ربّه يحْيى بْن عبْد الرّحمن الشّهير بابْن عبْده الحنفيّ، في رجب الفرْد سنة ثمان وأرْبعين ومائة وألف، وحسْبنا الله ونعم الوكيل، يسّر الله ختامه
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يحيى بن عبد الرحمن الشهير بابن عبده الحنفي (المجيز)
يحيى بن عبد الرحمن الشهير بابن عبده الحنفي (كاتب الإجازة)
شمس الدين محمد (المجاز)
عبد الرحمن بن يحيى بن عبد الرحمن (المجاز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 361
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في رجب الفرد سنة ثمان وأربعين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1148
قرن السماع (النص الثالث) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) جامع لبنان ببعلبك
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أول الكتاب إلى آخر هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ملكه مستكتبه الفقير يحْيى التاجي البعْلي سنة 1148هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
يحيى التاجي البعلي (مستكتب)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1148هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1148
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
طريقة التملك (الأول) استكتاب.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف الوزير المكرّم والمشير المفخّم الحاجّ أسْعد باشا محافظ الشّام على مدْرسة والده المرْحوم الحاجّ إسْماعيل باشا وأشْرط الواقف المومئ إليْه أنه لا يخْرج من مكانه
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أسعد بن إسماعيل (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
خوارج النص عامة 
الوقْفيّاتُ:جاءَ بأَعْلى الورَقةِ الأولى قَيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقف الوَزير المُكرَّم والمشير المُفخَّم الحاجّ أَسْعَد باشا مُحافِظ الشّام عَلى مدْرسةِ والِدِه المَرْحومِ الحاجّ إسْماعيلَ باشا وأشْرطَ الواقِف المومئ إليْه أَنه لا يخْرجَ مِن مَكانِه».#التَّملُّكاتُ:جاءَ بأَعْلى الورَقةِ الأولى قيدُ استِكْتاب ما نصُّه: «ملَكَه مُستكتبُه الفَقيرُ يحْيى التاجي البعْلي سنةَ 1148هـ».عَلى هامِشِ الورَقة [89/أ] قيدُ مُقابَلةٍ ما نصُّه: «الحَمدُ للهِ، بَلغَ قراءة ... عَلى كاتِبِه الفَقير يَحْيى [التاجي] بِجامعِ لُبْنانَ ... سنةَ 1143هـ».في آخِرِها قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ تَعالى وصلّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصَحْبِه أجْمعينَ، قرأَ عَليَّ مِن أوَّلِ الكِتابِ إِلى آخِرِ هذا الجُزءِ ابنُ أَخي شَمس الدّينِ مُحمَّد، ووَلَدي عبْد الرَّحمنِ بِالأَشْهرِ الثَّلاثةِ بِجامِعِ لُبْنانَ بِبعْلبَكَّ قِراءةَ بحثٍ وإتْقانٍ وأجَزْتُهما وولَدي مُحمَّدًا [ومن حضر به] وِبسائِرِ مَرْويّاتي بشَرْطِه المُعْتَبرِ، وكتَبَه فَقيرُ ربِّه يحْيى بْن عبْدِ الرَّحمنِ الشَّهير بابْن عبْده الحَنفيّ، في رجَب الفرْدِ سنةَ ثَمانٍ وأرْبعينَ ومائةٍ وألفٍ، وحسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ، يسَّرَ اللهُ خِتامَه».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_818_00_112025.PDF311.93 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح