الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية محمود باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 123
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب التصاوير حدثنا آد قال حدثنا ابن أبي ذئب ... قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تصاوير ... باب عذاب المصورين يوم القيامة ... قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ...
آخر النسخة باب الاعتراف بالزنا حدثنا علي بن عبد الله ... أنه سمع أبا هريرة وزيد بن خالد قالا كنا عند النبي صلى الله علىه وسلم فقال أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله فقام خصمه وكان افقه منه فقال إقض بيننا بكتاب الله ... كذا حفظت إلا وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده آخر الجزء التاسع ... ويتلوه أول العاشر باب رجم الحبلى مكن الزنا إذا أحصنت ...
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول باب التصاوير إلى باب الاعتراف بالزنا»
اسم الناسخ أحمد بن محمد بن خليل المارعي، الحنفي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الخميس ثاني عشر من شهر شوال عام تسع وخمسين وثمانمائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 12
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 859
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 213
رقم الجزء الجزء التاسع
نوع الخط ثلث - نسخ
وصف الخط مجود - مذهب
خوارج النص عامة 
المقابَلاتُ:قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخْرى، دَلَّتْ عليْها بلاغاتُ المُقابَلةِ الَّتي بِالهامِشِ، وكذلِك ما وَرَدَ في نِهايةِ النُّسخةِ رقم [122] وهي تمثِّلُ الجزءَ الثّامنَ مِن الكِتابِ حيثُ جاءَ ما نصُّه: «بلغَ مُقابَلةً على أصلٍ صحيحٍ». وما جاءَ أيضًا في نهايةِ النُّسخةِ رقم [124] وهيَ تمثِّلُ الجزءَ العاشِرَ والأَخيرَ مِن الكِتابِ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، بلغَ مُقابَلةً عَلى الأصْلِ المَنقولِ منْه في مَجالِسَ آخرُها نهارُ الأرْبِعاءِ ثامِن عشْرينَ جُمادى الأُخْرى سنةَ ستّينَ وثمانِمائةٍ».#الحَواشي والتَّعْليقاتُ: النُّسخةُ بِها الكَثيرُ والكَثيرُ مِن الحَواشي والتَّعْليقاتِ الموْجودةِ في الهامِشِ. #الوقْفيَّاتُ: خاتَم نُقشَ بداخلِه ما نصُّه: «وقْف مدْرسةِ محْمود باشا بِالقُسْطنْطينيَّةِ».#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة هي الجزء التاسع من تقسيمة عشرة أجزاء.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_123_19336.PDF115.43 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح