الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 778
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرَنا الشَّيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ الحافظُ الضابطُ المتقنُ الرحلةُ بقيةُ السلفِ وعمدةُ الخلفِ شيخُ الإسلامِ أبو زرعةَ أحمدُ وليُّ الدِّينِ بنُ الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ أميرِ المؤمنينَ في الحديثِ أبي الفضلِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ العراقيِّ الشَّافعيِّ رحِمَه اللهُ بجميعِ كتابِ «الجامعِ المسندِ الصَّحيحِ عنْ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» تأليفِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى قراءةً عليه وأنا أسمَعُ سنةَ ثمانِ عشرَةَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بجميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ تعالى قاضي القضاةِ جمالُ الإسلامِ مفتي الأنامِ بهاءُ الدِّينِ أبو البقاءِ محمَّدُ بنُ عبدِ البرِّ بنِ يحيى بنِ عليِّ بنِ تمامٍ السبكيُّ الشَّافعيُّ رحِمَه اللهُ تعالى بقراءةِ والدي رحِمَه اللهُ تعالى عليه وأنا أسمَعُ، أنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ الصالحيُّ، وأمُّ محمَّدٍ وزيرةُ بنتُ عمرَ بنِ أسعدَ بنِ المنجا التنوخيةُ، قالا: أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ الزَّبيديِّ، أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الهرويُّ، أنا أبو الحسينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ البُخاريُّ الجعفيُّ رحِمَه اللهُ (ح)، وقالَ شيخُنا رحِمَه اللهُ: وأخبَرَنِي به من طريقِ أبي ذرٍّ وهيَ طريقُ المكيينَ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المعطي الأنصاريُّ المالكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ رضي الدِّينِ إبراهيمُ وصفيُّ الدِّينِ أحمدُ ابنا محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الطبريِّ، قالا: أنا أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ أبي حرمي فتوح المكيّ سماعًا عليه، قالَ الرضي خلا من بابِ «قولِه: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا}» إلى بابِ: «مبعثِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»، فأجازَه إنْ لم يَكُنْ سماعًا، أنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدٍ الطرابلسيُّ، أنا أبو مكتومٍ عيسى بنُ أبي ذرٍّ.ثنا والدي أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ الهرويُّ، أن المشايخَ الثلاثةَ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ المستملي، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، قالوا: أنا الفربريُّ، ثنا البُخاريُّ (ح) وقالَ شيخُنا أيضًا رحِمَه اللهُ: وأخبَرنِي به منْ طريقِ كريمةَ وهيَ طريقُ البصريينَ الإمامُ والدي رحِمَه اللهُ تعالى بقراءتِي عليه وأنا وقراءةً وأنا أسمَعُ قبل ذلكَ غيرَ مرَّةٍ، والإمامُ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ عبد الرَّحيمِ اللخميُّ بنِ الأموطيِّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ، قالَ والدي رحِمَه اللهُ تعالى: أنا أبو عليٍّ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريُّ بنِ شاهدِ الجيشِ سماعًا عليه، وقالَ الأسيوطيُّ: أنا قاضي القضاء بدرُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سعدِ اللهِ بنِ جماعة، وأبو بكرٍ عبدُ اللهِ بنِ عليِّ بنَ عمرَ الصنهاجيُّ، قالوا: أنا المشايخُ الثلاثةُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ يوسفَ الدمشقيُّ، وأبو طاهرٍ إسماعيلُ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عزون، وأبو عمرٍو عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، قالَ ابنُ شاهدِ الجيشِ: خلا باب: «المسافرِ إذا جدَّ به السيرُ يعجلُ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ الحجِّ إلى أوَّلِ كتابِ: الصومِ، وخلا من بابِ: «ما يجوزُ منَ الشُّروطِ في المكاتبِ» إلى باب: «الشروطِ في الكتابةِ» وخلا من باب: «غزو المرأةِ في البحرِ» إلى باب: «دعاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلامِ»، فأجازه منهم إن لم يكنْ سماعًا، قالوا ثلاثتُهم: أنا هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأَنَا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ، قالا: أخبرَتْنا أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، أنا الفربريُّ ثنا البُخاريُّ رحِمَه اللهُ تعالى ونفَعَ بهِ، قالَ...
اسم الناسخ أحمد بن علي بن أحمد بن علي خلاف المنوفي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وكان الفراغ من كتابته يوم الأحد المبارك رابع عشرين من شهر محرم سنة ألف ومئة وأربعة وأربعين من الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 24
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1144
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 1144هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 636
رقم الجزء البخاري كاملا
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
على هامشِ اليونينيةِ ما صورتُه: بلغَتْ في المجلسِ الموفي سبعينَ مجلسًا في تاريخِ أربعَ عشَرَ رجبٍ سنةَ سبعينَ وسبعمائةٍ بدمشقَ المحروسةِ مقابلًا بالأصولِ المذكورةِ بينَ يدي شيخِنا شيخِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ بنِ مالكٍ.وهيَ مقابلةٌ على نسخةِ عبدِ اللهِ بنِ سالمٍ المصريِّ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عبد الله بن مالك (المقابل عليه)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (ق627/أ)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في المجلس الموفي سبعين مجلسا في تاريخ أربع عشر رجب سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 770
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بدمشق المحروسة
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرَنا الشَّيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ الحافظُ الضابطُ المتقنُ الرحلةُ بقيةُ السلفِ وعمدةُ الخلفِ شيخُ الإسلامِ أبو زرعةَ أحمدُ وليُّ الدِّينِ بنُ الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ أميرِ المؤمنينَ في الحديثِ أبي الفضلِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ العراقيِّ الشَّافعيِّ رحِمَه اللهُ بجميعِ كتابِ «الجامعِ المسندِ الصَّحيحِ عنْ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» تأليفِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى قراءةً عليه وأنا أسمَعُ سنةَ ثمانِ عشرَةَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بجميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ تعالى قاضي القضاةِ جمالُ الإسلامِ مفتي الأنامِ بهاءُ الدِّينِ أبو البقاءِ محمَّدُ بنُ عبدِ البرِّ بنِ يحيى بنِ عليِّ بنِ تمامٍ السبكيُّ الشَّافعيُّ رحِمَه اللهُ تعالى بقراءةِ والدي رحِمَه اللهُ تعالى عليه وأنا أسمَعُ، أنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ الصالحيُّ، وأمُّ محمَّدٍ وزيرةُ بنتُ عمرَ بنِ أسعدَ بنِ المنجا التنوخيةُ، قالا: أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ الزَّبيديِّ، أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الهرويُّ، أنا أبو الحسينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ البُخاريُّ الجعفيُّ رحِمَه اللهُ (ح)، وقالَ شيخُنا رحِمَه اللهُ: وأخبَرَنِي به من طريقِ أبي ذرٍّ وهيَ طريقُ المكيينَ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المعطي الأنصاريُّ المالكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ رضي الدِّينِ إبراهيمُ وصفيُّ الدِّينِ أحمدُ ابنا محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الطبريِّ، قالا: أنا أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ أبي حرمي فتوح المكيّ سماعًا عليه، قالَ الرضي خلا من بابِ «قولِه: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا}» إلى بابِ: «مبعثِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»، فأجازَه إنْ لم يَكُنْ سماعًا، أنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدٍ الطرابلسيُّ، أنا أبو مكتومٍ عيسى بنُ أبي ذرٍّ.ثنا والدي أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ الهرويُّ، أن المشايخَ الثلاثةَ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ المستملي، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، قالوا: أنا الفربريُّ، ثنا البُخاريُّ (ح) وقالَ شيخُنا أيضًا رحِمَه اللهُ: وأخبَرنِي به منْ طريقِ كريمةَ وهيَ طريقُ البصريينَ الإمامُ والدي رحِمَه اللهُ تعالى بقراءتِي عليه وأنا وقراءةً وأنا أسمَعُ قبل ذلكَ غيرَ مرَّةٍ، والإمامُ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ عبد الرَّحيمِ اللخميُّ بنِ الأموطيِّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ، قالَ والدي رحِمَه اللهُ تعالى: أنا أبو عليٍّ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريُّ بنِ شاهدِ الجيشِ سماعًا عليه، وقالَ الأسيوطيُّ: أنا قاضي القضاء بدرُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سعدِ اللهِ بنِ جماعة، وأبو بكرٍ عبدُ اللهِ بنِ عليِّ بنَ عمرَ الصنهاجيُّ، قالوا: أنا المشايخُ الثلاثةُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ يوسفَ الدمشقيُّ، وأبو طاهرٍ إسماعيلُ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عزون، وأبو عمرٍو عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، قالَ ابنُ شاهدِ الجيشِ: خلا باب: «المسافرِ إذا جدَّ به السيرُ يعجلُ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ الحجِّ إلى أوَّلِ كتابِ: الصومِ، وخلا من بابِ: «ما يجوزُ منَ الشُّروطِ في المكاتبِ» إلى باب: «الشروطِ في الكتابةِ» وخلا من باب: «غزو المرأةِ في البحرِ» إلى باب: «دعاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلامِ»، فأجازه منهم إن لم يكنْ سماعًا، قالوا ثلاثتُهم: أنا هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأَنَا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ، قالا: أخبرَتْنا أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، أنا الفربريُّ ثنا البُخاريُّ رحِمَه اللهُ تعالى ونفَعَ بهِ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (القارئ )
بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع)
رضي الدين إيراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
صفي الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع)
أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع)
رضي الدين إيراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
صفي الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع)
أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع)
رضي الدين إيراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
صفي الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي بن الأموطي (المسمع)
أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري بن شاهد الجيش (المسمع)
بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة (المسمع)
أبو بكر عبد الله بن علي بن عمر الصنهاجي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو طاهر إسماعيل بن عبد القوي بن عزون (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق (المسمع)
هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسين عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة ثمان عشرة وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 818
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقَفَ السلطانُ أبو الفتوحِ محمودٌ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان. وكاتبُ الوقفِ مصطفى طاهر المفتِّشُ بالحرميْنِ الشريفينِ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو الفتوح محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
مصطفى طاهر (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #وعلى النُّسخةِ حواشٍ وتعليقاتٌ، وفروقُ رواياتٍ. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ البلاغاتُ الَّتي على هوامشِ النسخةِ وفروقُ النسخِ والدائرةُ المنقوطةُ.وجاءَ في آخرِ النُّسخة: بلَغَ مقابلةً على نسخةٍ مقابلةٍ على فرعِ اليونينيِّ، غفَرَ اللهُ لمؤلِّفِها وكاتبِها وقارئِها، ولمَنْ طالَعَ فيها ولمَنْ دَعَا لَهُ بالمغفرةِ. #في آخرِ النُّسخةِ نقلًا عنْ فرعِ منَ اليونينيةِ قوله. في هامشِ اليونينيةِ ما نصُّه بخطِّ الأصلِ ما نصُّه: عددُ ما فيه منَ الأحاديثِ سبعةُ آلافٍ ومائتينِ وخمسةٌ وسبعونَ حديثًا. #وقَفَ السلطانُ أبو الفتوحِ محمودٌ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان. وكاتبُ الوقفِ مصطفى طاهر المفتِّشُ بالحرميْنِ الشريفينِ.#وفي آخر النُّسخة كذلكَوفي آخرِ اليونينيةِ ما نصُّه بخطِّ الأصلِ آخر الجزءِ وهوَ آخرُ كتابِ «الصَّحيحِ»، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلاتُه على سيدِنا محمَّدٍ النبيِّ الأميِّ وآلِه وصحبِه الطيبينَ الطاهرينَ وسلامُه آمين، اللهمَّ آمين، نقلَه: محمَّدُ بنُ عبدِ المجيدِ بنِ زيدٍ في مدَّةٍ آخرُها يومَ الأحدِ ثامنَ عشَرَ منْ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ منْ سنةِ تسعٍ وستينَ وستمائةٍ. #وجاءَ في ق627/أ ما نصُّه: على هامشِ اليونينيةِ ما صورتُه: بلغَتْ في المجلسِ الموفي سبعينَ مجلسًا في تاريخِ أربعَ عشَرَ رجبٍ سنةَ سبعينَ وسبعمائةٍ بدمشقَ المحروسةِ مقابلًا بالأصولِ المذكورةِ بينَ يدي شيخِنا شيخِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ بنِ مالكٍ.وهيَ مقابلةٌ على نسخةِ عبدِ اللهِ بنِ سالمٍ المصريِّ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_778_41930.PDF331.74 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح