الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 841
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب مبعث النبي صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
رواية النسخة أخبرَنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان المقدسيُّ المعروفُ بابنِ الشحنةِ، وستُّ الوزراءِ وزيرةُ ابنةُ أبي حفصٍ عمرَ بنِ أبي المعالي أسعدَ بنِ المنجا التنوخيّ قراءةً عليهما ونحنُ نسمَعُ في سنةِ خمسَ عشرَةَ وسبعمائةٍ قدما علينا مصرَ، قالَا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ المسلمِ بنِ عمرانَ بنِ الزَّبيديِّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ بدمشقَ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، وقالَ المقدسيُّ: أخبرَنا أيضًا أبو الحسنِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عمرَ القطيعيُّ، وعليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة إجازةً كتبَها إليَّ منْ بغدادَ، قالوا ثلاثتُهم: أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاق بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثمَّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ، قالَ: أخبرَنا جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ الداووديُّ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدونة بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعينٍ الحمويُّ السرخسيُّ في سنةِ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرَةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبة الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ واثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
اسم الناسخ يوسف بن خضر البحيري
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في شهر صفر الخير سنة إحدى وتسعمئة
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 901
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 901هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 318
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان المقدسيُّ المعروفُ بابنِ الشحنةِ، وستُّ الوزراءِ وزيرةُ ابنةُ أبي حفصٍ عمرَ بنِ أبي المعالي أسعدَ بنِ المنجا التنوخيّ قراءةً عليهما ونحنُ نسمَعُ في سنةِ خمسَ عشرَةَ وسبعمائةٍ قدما علينا مصرَ، قالَا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ المسلمِ بنِ عمرانَ بنِ الزَّبيديِّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ بدمشقَ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، وقالَ المقدسيُّ: أخبرَنا أيضًا أبو الحسنِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عمرَ القطيعيُّ، وعليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة إجازةً كتبَها إليَّ منْ بغدادَ، قالوا ثلاثتُهم: أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاق بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثمَّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ، قالَ: أخبرَنا جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ الداووديُّ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدونة بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعينٍ الحمويُّ السرخسيُّ في سنةِ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرَةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبة الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ واثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان المقدسي (المسمع)
وزيرة بنت أبي حفص عمر بن أبي المعالي أسعد بن المنجا التنوخي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى بن المسلم بن عمران بن الزبيدي (المسمع)
أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمر القطيعي (المسمع)
علي بن أبي بكر بن عبد الله بن روزبة (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن مدونة بن أحمد بن يوسف بن أعين الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في سنة خمس عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 715
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) مصر
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ملَكَ بالابتياعِ الشرعيِّ بالقاهرةِ المحروسةِ يوسفُ بنُ عبدِ القادرِ بنِ عليٍّ الشهيرُ بابنِ الطحانِ عفى اللهُ عنهم، بتاريخِ افتتاحِ سنةِ 1121
النص المصاحب مفصل (الأول) 
يوسف بن عبد القادر بن علي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) بتاريخ افتتاح سنة 1121
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1121
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بالقاهرة المحروسة
طريقة التملك (الأول) شراء.
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #وعلى النُّسخةِ حواشٍ وتعليقاتٌ، وفروقُ رواياتٍ. #وجاءَ في أوَّلِ النُّسخةِ رموزُ رواةِ البُخاريِّ، الرموزُ المرقومةُ على كتابِ البُخاريِّ على الهوامشِ وبينَ السطورِ ممَّا لُخِّصَ وتحرَّرَ من خطِّ الإمامِ أبي الحسينِ عليِّ بنِ محمَّدٍ اليونينيِّ ممَّا وقَعَ عليه اتِّفاقُ الحفَّاظِ الأربعةِ، وهم: أبو ذرٍّ الهرويُّ، وأبو محمَّدٍ الأصيليُّ، وأبو القاسمِ، وابنُ عساكرَ، والأصلُ المسموعُ على أبي الوقتِ بقراءةِ الحافظِ أبي سعدٍ السمعانيِّ، وهو الموقوفُ بخانقاه السميساطي ه ص ش ط، فعلامةُ الهرويِّ ه والأصيليِّ ص ولابنِ عساكرَ الدمشقيِّ ش والسمعانيِّ ط ورقم مشايخِ أبي ذرٍّ الهرويِّ الثلاثةِ وهمُ: الحمويُّ، والمستملي، وأبو الهيثمِ الكشميهنيُّ، فالحمويُّ ورقمُه حـــ هكذا، والمستملي ســـ هكذا، وأبو الهيثمِ الكشميهنيُّ هـــ هكذا، وما كان بالحمرةِ فهو ما ثبَتَ في النُّسخةِ الَّتي قرَأَها الحافظُ تقيُّ الدِّينِ عبدُ الغنيِّ بنُ عبدِ الواحدِ المقدسيُّ، على الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيِّ، بحقِّ إجازتِه من أبي الحسينِ الفراءِ الموصليِّ، عن كريمةَ بنتِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ حاتمٍ المروزيةِ، عن أبي الهيثمِ محمَّدِ بنِ مكيِّ بنِ زراعٍ الكشميهنيِّ، عن الفربريِّ، عن البُخاريِّ، ونسخةِ أبي صادقٍ مرشدِ بنِ يحيى المدينيِّ، الَّتي هي وقفٌ بجامعِ عمرِو بنِ العاصِ بمصرَ، وما عدا ذلكَ من الرقومِ المرموزةِ. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ البلاغاتُ الَّتي على هوامشِ النسخةِ وفروقُ النسخِ، والدائرةُ المنقوطةُ.وجاءَ في آخرِ النُّسخةِ: نَجَزَتْ كتابتُه ومقابلتُه ...#وقَفَ السلطانُ أبو الفتوحِ محمودٌ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان. وكاتبُ الوقفِ مصطفى طاهرٌ المفتِّشُ بالحرميْنِ الشريفينِ.#الحمدُ للهِ ملَكَ بالابتياعِ الشرعيِّ بالقاهرةِ المحروسةِ يوسفُ بنُ عبدِ القادرِ بنِ عليٍّ الشهيرُ بابنِ الطحانِ عفى اللهُ عنهم، بتاريخِ افتتاحِ سنةِ 1121.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_841_41923.PDF133.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح