مواهب الجليل علي صحيح محمد بن إسماعيل


يحيي بن أحمد بن عبد السلام، العلمي، القسطنطيني، الإفريقي، المالكي، شرف الدين، أبو زكريا الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية جامع السيدة زينب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 2480
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية المسجد المحلي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 8
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مواهب الجليل علي صحيح محمد بن إسماعيل
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان نيل الابتهاج ص 358، شجرة النور ص 265، الضوء اللامع م10 ص 216، ومعجم المؤلفين م 13 ص 184.
المؤلف الرئيسي يحيي بن أحمد بن عبد السلام، العلمي، القسطنطيني، الإفريقي، المالكي، شرف الدين، أبو زكريا الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف العلمي، يحيي بن أحمد
سنة وفاة المؤلف هجريا 888
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
أول النسخة كتاب المناقب، المناقب جمع منقبة ... وفي بعضها باب المناقب ... الأولي لأن الكتاب يجمع الأبواب وفيه أبواب كثيرة تتعلق بأشياء كثرة ...
آخر النسخة ولم يتعجب من النخلة الشفا في أعلاها وهو العسل وتتسم من أسفلها بجملتها والحية سمها قتال ولحمها منه الترياق الأكبر ولا حاجة للمناظير ...
اسم الناسخ علي بن عبد الله يونس الطردي نفرا الأزهري شهرة المالكي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الاثنين سلخ شهر شوال سنة ست وسبعين وتسعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 976
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت من نسخة نسخت من نسخة المؤلف
نسخة نفيسة
عدد الأوراق 380
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجى 32 × 21 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
طالع في هذا الكتاب المبارك مالكه، وهو أفقر العباد إلى عفو ربّه الكريم الجواد [عبد السّلام بن محمّد] الصديقيّ نسبا الشافعيّ مذهبا، غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين، آمين آمين آمين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد السلام بن محمد] الصديقي نسبا الشافعي مذهبا (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«وقف وحبس وتصدّق لله تعالى بهذا الجزء سيدنا ومولانا فخر السّادة الأشراف، السيّد حسن كريت على طلبة العلم برشيد دون غيرها من القرى والأمصار، وجعل النّظر عليه للسيّد مملي زيارة مفتي السّادة الشافعية برشيد مدّة حياته، ثمّ من بعده لأتقى رجل في الثغر، وجعل مقرّه سيدي علي المحلي قدّس الله سرّه، وذلك في غرة ربيع الآخر سنة إحدى وعشرين عشرين ومائتين مائتين وألف»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسن كريت (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) غرة ربيع الآخر سنة إحدى وعشرين ومائتين مائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1221
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) رشيد
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) رشيد
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ملك العبد الفقير إلى الله تعالى، عبد السّلام بن محمّد الصديقيّ الشافعيّ، خادم الشريعة الشريفة، بمدينة فوة المحروسة، غفر الله لهما
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد السلام بن محمد الصديقي الشافعي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) مدينة فوه
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) كفر الشيخ
خوارج النص عامة 
- المطالعاتُ:مطالعةٌ نصُّها: «طالَعَ في هذا الكتابِ المبارك مالكُه، وهوَ أفقرُ العبادِ إلى عفوِ ربِّهِ الكريمِ الجواد [عبدُ السَّلامِ بن محمَّدٌ] الصديقيُّ نسبا الشافعيُّ مذهبًا، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ ولجميعِ المسلمينَ، آمين آمين آمين». #- تملُّكاتٌ:-
تبصرة عامة وملاحظات 
في بداية المخطوط يوجد فهرس وذلك في صفحة العنوان.- كتبت رؤوس الأبواب وألفاظ القول بالمداد الأحمر. - يوجد ضمن أعمال يحيي العلمي في الأعلام ج 8، ص 136 كتاب تعليقات البخاري ولعله يكون هذا الكتاب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00758_2480_8_110816.pdf74.47 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح