الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) فرنسا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) باريس
اسم المكتبة الرئيسية المكتبة الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 689
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة قالوا: انا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري...سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: انما الأعمال بالنيات وانما لكل امرئ مانوى...كتاب الإيمان...
آخر النسخة باب : صدقة الفطر على الصغير والكبير...انتهى الجزء الأول من الجامع الصحيح لأبي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري، يتلوه في أول الثاني كتاب: الحج.
رواية النسخة أخبرنا الفقيه الحافظ أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي رضى الله عنه قراءة مني عليه بدانية حرسها الله قال أنا الفقيه القاضي أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي رضى الله عنه قال أخبرنا الشيخ أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد الهروي قراءة عليه في المسجد الحرام قال أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي بهراة سنة ثلاث وسبعين وثلاث مائة وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم المستملي ببلخ سنة أربع وسبعين وثلاثمائة وأبو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن زراع الكشميهني بها قراءة عليه قالوا أخبرنا أبو عبدالله محمد بن يوسف بن مطر الفربري بفربر قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري قال ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 216
عدد الأسطر 20
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرنا الفقيه الحافظ أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي رضى الله عنه قراءة مني عليه بدانية حرسها الله قال أنا الفقيه القاضي أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي رضى الله عنه قال أخبرنا الشيخ أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد الهروي قراءة عليه في المسجد الحرام قال أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي بهراة سنة ثلاث وسبعين وثلاث مائة وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم المستملي ببلخ سنة أربع وسبعين وثلاثمائة وأبو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن زراع الكشميهني بها قراءة عليه قالوا أخبرنا أبو عبدالله محمد بن يوسف بن مطر الفربري بفربر قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري قال ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بدانية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله أشهد الصالح الفقيه الفاضل الوجيه أبو عبد الله السيد محمد ابن خوجة على أنه حبس ووقف هذا الجزء الأول من صحيح البخاري على نفسه الزكية مدة حياته ثم من بعده على أولاده الذكور خاصة بشرط الاهلية للقراءة ما تناسلوا وامتدت فروعهم على الإسلام بالشرط المذكور فإن انقرض من عينه الأصلية وعهدت في أولاد شقيقه الفقيه النبيه السيد محمود أو في أولاد ابن عمه المرحوم السيد الحاج مصطفى بالشرط المذكور وانتقل الحبس إليهم ثم إذا عادت الأصلية إلى أولاد المحبس رجع الحبس إليهم وكذلك أولاد شقيقه وابن عمه وعلى غير فإن انقرض عقب المحبس وعقب شقيقه وابن عمه رجع وقفا على الجامع الجديد والمدرسة التي ما رأيه ... أحدث ... المعظم الأرفع الدين الأنفع السيد صالح باي ينتفع به أهل الالمحلين المذكورين قراءة ومطالعة ولا يخرج من الخزانة إلا بتذكرة بقدر الحاجة مطالعة أو دراسة واشترط المحبس أن النظر بعد لحوقه بالدار الآخرة لشقيقه السيد محمود قراءة كذا ولغيره ثم من بعده للأرشد من كل فمن صار لديه الحبس وبعد الفراغ من القراءة يقرأ فاتحة الكتاب ويهدي ثوابها للمحبس مكتفيا في انعقاد حبسه بقوله حبست دون انتقال إلى حوزتي إلى حكم حاكم على قول الإمام أبي يوسف صاحب الإمام أبي حنيفة رحمهما الله تعالى وعليه الفتوى في ... الناس على الوقف حبس هنا ذكر من ذكر كيف ذكر تحبيسا مديدا ووقفا مخلدا لا يبدل ولا يغير ومن سعى في تبديله أو أوفها فالله حسيبه وسائله ومتولي الإنتقام منه وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون شهد عليه مما ذكر وهو بالجلالة... ومعرفة وطوعا وذلك بتاريخ أواخر ربيع الثاني عام ثمان ومأتين والف
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو عبد الله محمد ابن خوجة على (واقف)
أبو عبد الله محمد ابن خوجة على (ناظر الوقف)
محمود ابن خوجة على (ناظر الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) بتاريخ أواخر ربيع الثاني عام ثمان ومأتين والف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1208
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
وقفيات : الحمد لله أشهد الصالح الفقيه الفاضل الوجيه أبو عبد الله السيد محمد ابن خوجة على أنه حبس ووقف هذا الجزء الأول من صحيح البخاري على نفسه الزكية مدة حياته ثم من بعده على أولاده الذكور خاصة بشرط الاهلية للقراءة ما تناسلوا وامتدت فروعهم على الإسلام بالشرط المذكور فإن انقرض من عينه الأصلية وعهدت في أولاد شقيقه الفقيه النبيه السيد محمود أو في أولاد ابن عمه المرحوم السيد الحاج مصطفى بالشرط المذكور وانتقل الحبس إليهم ثم إذا عادت الأصلية إلى أولاد المحبس رجع الحبس إليهم وكذلك أولاد شقيقه وابن عمه وعلى غير فإن انقرض عقب المحبس وعقب شقيقه وابن عمه رجع وقفا على الجامع الجديد والمدرسة التي ما رأيه ... أحدث ... المعظم الأرفع الدين الأنفع السيد صالح باي ينتفع به أهل الالمحلين المذكورين قراءة ومطالعة ولا يخرج من الخزانة إلا بتذكرة بقدر الحاجة مطالعة أو دراسة واشترط المحبس أن النظر بعد لحوقه بالدار الآخرة لشقيقه السيد محمود قراءة كذا ولغيره ثم من بعده للأرشد من كل فمن صار لديه الحبس وبعد الفراغ من القراءة يقرأ فاتحة الكتاب ويهدي ثوابها للمحبس مكتفيا في انعقاد حبسه بقوله حبست دون انتقال إلى حوزتي إلى حكم حاكم على قول الإمام أبي يوسف صاحب الإمام أبي حنيفة رحمهما الله تعالى وعليه الفتوى في ... الناس على الوقف حبس هنا ذكر من ذكر كيف ذكر تحبيسا مديدا ووقفا مخلدا لا يبدل ولا يغير ومن سعى في تبديله أو أوفها فالله حسيبه وسائله ومتولي الإنتقام منه وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون شهد عليه مما ذكر وهو بالجلالة... ومعرفة وطوعا وذلك بتاريخ أواخر ربيع الثاني عام ثمان ومأتين والف
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات.- بها تصحيحات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0033_00650_689_00_110349.pdf51.71 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح