الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) فلسطين
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القدس
اسم المكتبة الرئيسية المكتبة اليهودية الوطنية والجامعية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية يهودا 301
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب : كيف كان بدء الوحي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله عز وجل " إنا أوحينا اليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده"...
آخر النسخة .
رواية النسخة بسم الله الرحمن الرحيم. أخبرنا بهذا الكتاب الجامع الصحيح قراءة وسماعاً شيخنا شيخ شيوخ الإسلام خاتمة الأئمة الأعلام شمس الشريعة والتقوى والدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري الشافعي رحمه الله تعالى قال : أخبرني به جماعة من الشيوخ الثقات منهم الشيخ الإمام حافظ الاسلام عماد الدين أبو الفدا اسماعيل بن عمر بن كثير القرشي والسيد الشريف شهاب الدين أحمد بن علي الحسيني والمحدث الصالح محيي الدين يحيى الرحبي والأصل المسند كمال الدين محمد بن علي النحاس الأنصاري ، وحدثني من لفظه الامام عماد الدين أبو بكر بن السراج قالوا أخبرنا الشيخ أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن نعمة بن بيان المعروف بابن الشحنة الحجار قراءةً وسماعاً قال انا أبو عبد الله سراج الدين حسن بن المبارك ابن موسى بن عمران الحنبلي المعروف بابن الزبيدي ، قراءةً عليه سنة ثلاثين وستمائة بدمشق قال انا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي قال أنا ، أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي ، انا أبو عبد الله أحمد بن حمويه السرخسي ، قال انا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال أنا أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري رحمه الله قال
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط عالم
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأسطر 25
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ سيدنا العلامة المفنن القدوة رشيد الدين مرشد وتَسَمَّى محمد ابن العلامة قطب الدين عيسى بن شيخنا العلامة الأستاذ عفيف الدين الحسيني الحنفي الإيجي الشافعي نفعنا الله من بركات أسلافه ، سماعاً من لفظي من أول الصحيح الى هنا وأجزت له رواية ذلك وسائر الكتاب مع جميع مروياتي ومؤلفاتي قاله وكتبه محمد بن عبد الرحمن السخاوي.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
رشيد الدين مرشد محمد ابن قطب الدين عيسى بن عفيف الدين الحسيني الحنفي الإيجي الشافعي (سامع)
محمد بن عبد الرحمن السخاوي (المسمع)
محمد بن عبد الرحمن السخاوي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 44
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ سيدنا العلامة المفنن القدوة رشيد الدين مرشد وتَسَمَّى محمد ابن العلامة قطب الدين عيسى بن شيخنا العلامة الأستاذ عفيف الدين الحسيني الحنفي الإيجي الشافعي نفعنا الله من بركات أسلافه ، سماعاً من لفظي من أول الصحيح الى هنا وأجزت له رواية ذلك وسائر الكتاب مع جميع مروياتي ومؤلفاتي قاله وكتبه محمد بن عبد الرحمن السخاوي.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
رشيد الدين مرشد محمد ابن قطب الدين عيسى بن عفيف الدين الحسيني الحنفي الإيجي الشافعي (المجاز)
محمد بن عبد الرحمن السخاوي (المجيز)
محمد بن عبد الرحمن السخاوي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 44
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) سائر الكتاب مع جميع مروياتي ومؤلفاتي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. وبه نستعينُ. الحمدُ للهِ الَّذي جعَلَ الكلامَ النبويَّ والحديثَ المصطفى للشَّرعِ الشريفِ والدِّينِ الحنيف قوامًا، وأشهدُ أن لَا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لَا شريكَ له، شهادةً نَلْقَى بها في غُرَفِ الجِنَانِ بجنتهِ وسلامًا، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه على الأنبياءِ منزلةً وأعزُّهم مقامًا، وأكثرُهم إكرامًا، وأكثرُهم إعظامًا، صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وصحبِه التابعينَ لهم سجدًا وقيامًا، والحافظينَ لحدودِه حلالًا وحرامًا. وبعدُ: فقد سَمِعَ عَلَيَّ هذا «الجامعَ الصحيحَ» للإمامِ حافظِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ ورَضِيَ عنه، كلَّهُ إلَّا اليسيرَ منهُ، صاحبهُ السيِّدُ الهمامُ الغطريفُ المقدامُ، عمدةُ السَّادَةِ، زبدةُ أهلِ السَّادَةِ والسعادةِ، الفائقُ أقرانه بلا ارتيابٍ، المستغني عنِ الإطنابِ في الألقابِ، الَّذي لم يَدَعْ منَ الخصالِ الحميدةِ خصلةً إلَّا حواها، ولم يغادِرْ حسنةً صغيرةً ولَا كبيرةً إلَّا أحصَاها، قوامُ الشَّرعِ والدِّين، الهادي النقيبُ الحسينيُّ أبًا والحسينيُّ أُمًّا، ابنُ السيِّدِ الشريفِ أجلِّ ساداتِ عصرهِ وأوانهِ، المشارِ إليه بالبنانِ في زمانِه، قطبِ الحقِّ والدِّينِ، محمَّدٍ الأصبهانيِّ، أعْلَى اللهُ تعالى شَأْنَه وصانَه عمَّا شانَه، ونصَرَ أعوانَه، وخذَلَ مَنْ خَانَه، ورحِمَ أسلافَه الأشرافَ، ببلدةِ أصبهان، في نيفٍ وثمانينَ مجلسًا، أوَّلهُا وثانيها وآخرُها في دارِ قاضي القضاةِ ووالي الولاةِ، حامي الشريعةِ الغراءِ، ماحي البدعةِ العوراءِ، جمالِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ المولى العلامةِ الحبرِ الفهامةِ، أفضلِ أهلِ زمانِه، صائنِ الدِّينِ علي، المشتهرِ ببركة، ومجلس بدارِ السيِّدِ السامعِ المشارِ إليه، وآخرُ بدارِ الأميرِ الكبيرِ افتخارِ الأكابرِ عمادِ الدِّينِ محمودٍ ...، والباقي كثيرهُ بجامعِ أصبهان الكبيرِ، والأكثر بمسكني دارِ القرآنِ الواقعةِ بمحلةِ سماورد، وسمِعَ معه جماعةٌ كثيرونَ من أهلِ العلمِ والفضلِ، ذُكِرُوا فيِ موضعٍ آخرَ يطولُ تِعدَادُهم هُنَا، وأجزتُ السيِّدَ المشارَ إليه أسبغ اللهُ [ظلاله] عليه، روايةَ ذلكَ كلَّه عنِّي بلا استثناءٍ، وكذا سائر َما يجوزُ لي روايتُه منَ السننِ والمسانيدِ، ومنَ المسلسلاتِ والعشارياتِ الَّتي أنا حادي عشرها، والأجزاءَ والمخرَّجاتِ ممَّا أنا مجازٌ فيه، وأنا أروي ذلكَ كلَّه سيما الكتاب الجامع المذكور قراءةً وسماعًا على شيخِنا شيخِ شيوخِ الإسلامِ، خاتمةِ الأئمَّةِ الأعلِامِ، حاملِ لواءِ الإسنادِ، ملحقِ الأحفادِ بالأجدادِ، شمسِ الشريعةِ والتقوى والدِّينِ، محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ الجزريِّ رحِمَه اللهُ لسيِّدِه المنيبِ وجه هذه الصفحة. والحمدُ للهِ أوَّلًا وآخرًا، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا ونبيِّنا المصطفى كذلكَ، وعلى آلِه وصحبِه. قالَه وكتبَه: أضعفُ عبادِ اللهِ وأحوجُهم إلى رحمةِ ربِّه، أبو الحسنِ طاهرُ بنُ عربِ بنِ إبراهيمَ الحافظُ عَفَا اللهُ عنهم، بمنزلِه دارِ القرآنِ الموصوفةِ في ليلةِ يسفرُ صباحُها عن يومِ الجمعةِ مستهلّ ذي الحجَّةِ الحرامِ، عامَ ثلاثةٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
قطب الدين محمد الأصبهاني الحسيني (سامع)
أبو الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم (المسمع)
أبو الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم (كاتب السماع)
شمس الدين محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في ليلة يسفر صباحها عن يوم الجمعة مستهل ذي الحجة الحرام، عام ثلاثة وخمسين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 853
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) ببلدة أصبهان - دار قاضي القضاة جمال الدين محمد بن صائن الدين علي المشتهر ببركة - بدار الأمير الكبير عماد الدين محمود - بجامع أصبهان الكبير - بمسكن أبي الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم دار القرآن الواقعة بمحلة سماورد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) كله إلا اليسير منه
عدد المجالس (النص الثالث) نيف وثمانين
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. وبه نستعينُ. الحمدُ للهِ الَّذي جعَلَ الكلامَ النبويَّ والحديثَ المصطفى للشَّرعِ الشريفِ والدِّينِ الحنيف قوامًا، وأشهدُ أن لَا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لَا شريكَ له، شهادةً نَلْقَى بها في غُرَفِ الجِنَانِ بجنتهِ وسلامًا، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه على الأنبياءِ منزلةً وأعزُّهم مقامًا، وأكثرُهم إكرامًا، وأكثرُهم إعظامًا، صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وصحبِه التابعينَ لهم سجدًا وقيامًا، والحافظينَ لحدودِه حلالًا وحرامًا. وبعدُ: فقد سَمِعَ عَلَيَّ هذا «الجامعَ الصحيحَ» للإمامِ حافظِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ ورَضِيَ عنه، كلَّهُ إلَّا اليسيرَ منهُ، صاحبهُ السيِّدُ الهمامُ الغطريفُ المقدامُ، عمدةُ السَّادَةِ، زبدةُ أهلِ السَّادَةِ والسعادةِ، الفائقُ أقرانه بلا ارتيابٍ، المستغني عنِ الإطنابِ في الألقابِ، الَّذي لم يَدَعْ منَ الخصالِ الحميدةِ خصلةً إلَّا حواها، ولم يغادِرْ حسنةً صغيرةً ولَا كبيرةً إلَّا أحصَاها، قوامُ الشَّرعِ والدِّين، الهادي النقيبُ الحسينيُّ أبًا والحسينيُّ أُمًّا، ابنُ السيِّدِ الشريفِ أجلِّ ساداتِ عصرهِ وأوانهِ، المشارِ إليه بالبنانِ في زمانِه، قطبِ الحقِّ والدِّينِ، محمَّدٍ الأصبهانيِّ، أعْلَى اللهُ تعالى شَأْنَه وصانَه عمَّا شانَه، ونصَرَ أعوانَه، وخذَلَ مَنْ خَانَه، ورحِمَ أسلافَه الأشرافَ، ببلدةِ أصبهان، في نيفٍ وثمانينَ مجلسًا، أوَّلهُا وثانيها وآخرُها في دارِ قاضي القضاةِ ووالي الولاةِ، حامي الشريعةِ الغراءِ، ماحي البدعةِ العوراءِ، جمالِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ المولى العلامةِ الحبرِ الفهامةِ، أفضلِ أهلِ زمانِه، صائنِ الدِّينِ علي، المشتهرِ ببركة، ومجلس بدارِ السيِّدِ السامعِ المشارِ إليه، وآخرُ بدارِ الأميرِ الكبيرِ افتخارِ الأكابرِ عمادِ الدِّينِ محمودٍ ...، والباقي كثيرهُ بجامعِ أصبهان الكبيرِ، والأكثر بمسكني دارِ القرآنِ الواقعةِ بمحلةِ سماورد، وسمِعَ معه جماعةٌ كثيرونَ من أهلِ العلمِ والفضلِ، ذُكِرُوا فيِ موضعٍ آخرَ يطولُ تِعدَادُهم هُنَا، وأجزتُ السيِّدَ المشارَ إليه أسبغ اللهُ [ظلاله] عليه، روايةَ ذلكَ كلَّه عنِّي بلا استثناءٍ، وكذا سائر َما يجوزُ لي روايتُه منَ السننِ والمسانيدِ، ومنَ المسلسلاتِ والعشارياتِ الَّتي أنا حادي عشرها، والأجزاءَ والمخرَّجاتِ ممَّا أنا مجازٌ فيه، وأنا أروي ذلكَ كلَّه سيما الكتاب الجامع المذكور قراءةً وسماعًا على شيخِنا شيخِ شيوخِ الإسلامِ، خاتمةِ الأئمَّةِ الأعلِامِ، حاملِ لواءِ الإسنادِ، ملحقِ الأحفادِ بالأجدادِ، شمسِ الشريعةِ والتقوى والدِّينِ، محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ الجزريِّ رحِمَه اللهُ لسيِّدِه المنيبِ وجه هذه الصفحة. والحمدُ للهِ أوَّلًا وآخرًا، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا ونبيِّنا المصطفى كذلكَ، وعلى آلِه وصحبِه. قالَه وكتبَه: أضعفُ عبادِ اللهِ وأحوجُهم إلى رحمةِ ربِّه، أبو الحسنِ طاهرُ بنُ عربِ بنِ إبراهيمَ الحافظُ عَفَا اللهُ عنهم، بمنزلِه دارِ القرآنِ الموصوفةِ في ليلةِ يسفرُ صباحُها عن يومِ الجمعةِ مستهلّ ذي الحجَّةِ الحرامِ، عامَ ثلاثةٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
قطب الدين محمد الأصبهاني الحسيني (المجاز)
أبو الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم (المجيز)
أبو الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في ليلة يسفر صباحها عن يوم الجمعة مستهل ذي الحجة الحرام، عام ثلاثة وخمسين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 853
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بمسكن أبي الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم دار القرآن الواقعة بمحلة سماورد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) سائر ما يجوز لي روايته من السنن والمسانيد، ومن المسلسلات والعشاريات التي أنا حادي عشرها، والأجزاء والمخرجات مما أنا مجاز فيه
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بسم الله الرحمن الرحيم. أخبرنا بهذا الكتاب الجامع الصحيح قراءة وسماعاً شيخنا شيخ شيوخ الإسلام خاتمة الأئمة الأعلام شمس الشريعة والتقوى والدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري الشافعي رحمه الله تعالى قال : أخبرني به جماعة من الشيوخ الثقات منهم الشيخ الإمام حافظ الاسلام عماد الدين أبو الفدا اسماعيل بن عمر بن كثير القرشي والسيد الشريف شهاب الدين أحمد بن علي الحسيني والمحدث الصالح محيي الدين يحيى الرحبي والأصل المسند كمال الدين محمد بن علي النحاس الأنصاري ، وحدثني من لفظه الامام عماد الدين أبو بكر بن السراج قالوا أخبرنا الشيخ أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن نعمة بن بيان المعروف بابن الشحنة الحجار قراءةً وسماعاً قال انا أبو عبد الله سراج الدين حسن بن المبارك ابن موسى بن عمران الحنبلي المعروف بابن الزبيدي ، قراءةً عليه سنة ثلاثين وستمائة بدمشق قال انا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي قال أنا ، أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي ، انا أبو عبد الله أحمد بن حمويه السرخسي ، قال انا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال أنا أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري رحمه الله قال
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري الشافعي (المسمع)
عماد الدين أبو الفدا اسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (المسمع)
شهاب الدين أحمد بن علي الحسيني (المسمع)
محيي الدين يحيى الرحبي (المسمع)
كمال الدين محمد بن علي النحاس الأنصاري (المسمع)
عماد الدين أبو بكر بن السراج (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن نعمة بن بيان المعروف بابن الشحنة الحجار (المسمع)
أبو عبد الله سراج الدين حسن بن المبارك ابن موسى بن عمران الحنبلي المعروف بابن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
نوع النص (النص الخامس) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الخامس) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الخامس) أبو عبد الله أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الخامس) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختم وقف فيه عبد الله شريف بن عون.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الله شريف بن عون (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
فقد سمع علي هذا «الجامع الصحيح» ... صاحبه السيد الهمام ... الهادي النقيب الحسيني أبا والحسيني أما، ابن السيد الشريف أجل سادات عصره وأوانه، المشار إليه بالبنان في زمانه، قطب الحق والدين، محمد الأصبهاني ... قاله وكتبه: أضعف عباد الله وأحوجهم إلى رحمة ربه، أبو الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم الحافظ عفا الله عنهم، بمنزله دار القرآن في ليلة يسفر صباحها عن يوم الجمعة مستهل ذي الحجة الحرام، عام ثلاثة وخمسين وثمانمائة.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
قطب الدين محمد الأصبهاني الحسيني (مالك)
أبو الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في ليلة يسفر صباحها عن يوم الجمعة مستهل ذي الحجة الحرام، عام ثلاثة وخمسين وثمانمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 853
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بمسكن أبي الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم دار القرآن الواقعة بمحلة سماورد
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
فقد سمع علي هذا «الجامع الصحيح» ... صاحبه السيد الهمام ... الهادي النقيب الحسيني أبا والحسيني أما، ابن السيد الشريف أجل سادات عصره وأوانه، المشار إليه بالبنان في زمانه، قطب الحق والدين، محمد الأصبهاني ... قاله وكتبه: أضعف عباد الله وأحوجهم إلى رحمة ربه، أبو الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم الحافظ عفا الله عنهم، بمنزله دار القرآن الموصوفة في ليلة يسفر صباحها عن يوم الجمعة مستهل ذي الحجة الحرام، عام ثلاثة وخمسين وثمانمائة.
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في ليلة يسفر صباحها عن يوم الجمعة مستهل ذي الحجة الحرام، عام ثلاثة وخمسين وثمانمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 853
قرن النص المصاحب (الثالث) التاسع.
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) بمسكن أبي الحسن طاهر بن عرب بن إبراهيم دار القرآن الواقعة بمحلة سماورد
خوارج النص عامة 
تعليقات : يوجد بالنسخة تعليقات.#وقفيات : ختم وقف فيه عبد الله شريف بن عون.# فروق نسخ.في نسخة مسموعة من طريق الخلال وغيره قال وحدثني عبد الله محمد حدثنا هشان حدثنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه...#إجازات : بلغ سيدنا العلامة المفنن القدوة رشيد الدين مرشد وتَسَمَّى محمد ابن العلامة قطب الدين عيسى بن شيخنا العلامة الأستاذ عفيف الدين الحسيني الحنفي الإيجي الشافعي نفعنا الله من بركات أسلافه ، سماعاً من لفظي من أول الصحيح الى هنا وأجزت له رواية ذلك وسائر الكتاب مع جميع مروياتي ومؤلفاتي قاله وكتبه محمد بن عبد الرحمن السخاوي.#سماعات وإجازات :
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات نفيسة رصينة توضح ما في المتن وأحياناً تكون في تعقب معين على ما في المتن أنظر مثلا تعقيب المحشي وانتقاده على ترجمة البخاري في الورقة (29) ، وأذهلني استنباط المحشي الفوائد من النصوص فوائد قيمة كما في ورقة (102)وغيرها من المواضع.- بها تصحيحات.- بها تبويبات على الحواشي.- بها تجزئة على الحواشي.- بها سماعات في أولها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00970_00682_Yahoda 301_00_110348.pdf748.63 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح