الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية موصللا مدرسسي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 70
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله عز وجل { إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبين من بعده}
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.
رواية النسخة قالَ الشّيخُ الإمامُ العالمُ الصّالحُ النّاسكُ العابِدُ الزّاهدُ الورِعُ تقيّ الدّينِ أَبو بكْر بنُ محمّدِ بنِ عبْدِ اللهِ الصّوفيّ الحلبيّ قِراءَةً منّي عليْه غيرَ مرَّةٍ، وأخْبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ العالمُ العَلّامةُ أَبو عَبدِ اللهِ شمسُ الدّينِ محمّد بنُ عبْدِ الدّائمِ النّعيميّ العسْقلانيّ البرْماويّ الشّافعيّ سماعًا لبعضِه وإجازةً لباقيهِ.قالَ الأوَّلُ: أخبَرنا جماعةٌ منَ الشّيوخِ منهم الشَّيخُ الإِمامُ المسْندُ الرّحلةُ قالَ العقيبي سماعًا لجَميعِه، والشّيخُ الإِمامُ الرّحلةُ الصّالحُ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ يوسف بن صدّيق الرّسّام أَبوه سَماعًا لجميعِه سِوى مجلِسٍ لمْ يضبطْ.وقالَ الثّاني: أخْبرَنا المشايخُ الأَثباتُ قاضي القُضاةِ بهاءُ الدّينِ محمَّدُ بنُ عبْدِ البرِّ السُّبكيّ الشّافعيّ، والقاضي عزّ الدّين عبدُ العَزيزِ المَليجي، والشّيخُ المسندُ المعمّرُ شمسُ الدّينِ محمّد بنُ الشَّيخِ عَلاءِ الدّينِ الباجيّ سماعًا عليْهِم، قالَ الخمسةُ: أخْبَرنا الشّيخُ المسندُ المعمّرُ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالِبٍ الحجّار الشَّهير بابْنِ الشّحنةِ، قالَ: أخْبرَنا الشّيخُ المسْندُ المعمّرُ أَبو عَبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المُبارَكِ الزَّبيديّ، قالَ: أخْبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ الصّالحُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى الصّوفيّ الهرويّ، أخبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدٍ الدّاوديّ، أخْبرَنا الشّيخُ الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه السّرخْسيّ، أبنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطرٍ الفَربْريّ، أبنا الشَّيخُ الإِمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إِسماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ.
اسم الناسخ مصطفى بن الحاج محمد بن أحمد القنوي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في وقت بين الصلاتين ليوم الخميس الرابع عشر في شهر ربيع الثاني لسنة اثنين وثمانين بعد الأف من الهجرة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1082
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
مكان النسخ كما ورد طرابلس الشام
مكان النسخ (الدولة) لبنان
مكان النسخ (المدينة) طرابلس الشام
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 243
رقم الجزء الكتاب كاملا
نوع الخط نسخ- تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قالَ الشّيخُ الإمامُ العالمُ الصّالحُ النّاسكُ العابِدُ الزّاهدُ الورِعُ تقيّ الدّينِ أَبو بكْر بنُ محمّدِ بنِ عبْدِ اللهِ الصّوفيّ الحلبيّ قِراءَةً منّي عليْه غيرَ مرَّةٍ، وأخْبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ العالمُ العَلّامةُ أَبو عَبدِ اللهِ شمسُ الدّينِ محمّد بنُ عبْدِ الدّائمِ النّعيميّ العسْقلانيّ البرْماويّ الشّافعيّ سماعًا لبعضِه وإجازةً لباقيهِ.قالَ الأوَّلُ: أخبَرنا جماعةٌ منَ الشّيوخِ منهم الشَّيخُ الإِمامُ المسْندُ الرّحلةُ قالَ العقيبي سماعًا لجَميعِه، والشّيخُ الإِمامُ الرّحلةُ الصّالحُ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ يوسف بن صدّيق الرّسّام أَبوه سَماعًا لجميعِه سِوى مجلِسٍ لمْ يضبطْ.وقالَ الثّاني: أخْبرَنا المشايخُ الأَثباتُ قاضي القُضاةِ بهاءُ الدّينِ محمَّدُ بنُ عبْدِ البرِّ السُّبكيّ الشّافعيّ، والقاضي عزّ الدّين عبدُ العَزيزِ المَليجي، والشّيخُ المسندُ المعمّرُ شمسُ الدّينِ محمّد بنُ الشَّيخِ عَلاءِ الدّينِ الباجيّ سماعًا عليْهِم، قالَ الخمسةُ: أخْبَرنا الشّيخُ المسندُ المعمّرُ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالِبٍ الحجّار الشَّهير بابْنِ الشّحنةِ، قالَ: أخْبرَنا الشّيخُ المسْندُ المعمّرُ أَبو عَبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المُبارَكِ الزَّبيديّ، قالَ: أخْبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ الصّالحُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى الصّوفيّ الهرويّ، أخبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدٍ الدّاوديّ، أخْبرَنا الشّيخُ الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه السّرخْسيّ، أبنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطرٍ الفَربْريّ، أبنا الشَّيخُ الإِمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إِسماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
تقي الدين أبو بكر بن محمد بن عبد الله الصوفي الحلبي (المسمع)
أبو عبد الله شمس الدين محمد بن عبد الدائم النعيمي العسقلاني البرماوي الشافعي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف بن صديق ابن الرسام (المسمع)
العقيبي (المسمع)
بهاء الدين محمد بن عبد البر السبكي الشافعي (المسمع)
عز الدين عبد العزيز المليجي (المسمع)
شمس الدين محمد بن علاء الدين الباجي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار الشهير بابن الشحنة (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (1/ب)
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتَم يظْهرُ مِن نصِّه: أبي طالِب مصْطفى.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو طالب مصطفى. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
خوارج النص عامة 
وقْف:كُتبَ وقْف لِلكتابِ بِاللُّغةِ التّركيةِ: حسبة لله وطلبا لمرضاته مجددا بنا أولنان دار الحديثه علما محدثين ومفسرين وطالبينه وقف أيلت وكمر كتاب صحيح البخاري. #خاتَم يظْهرُ مِن نصِّه: أبي طالِب مصْطفى.#عليْها خاتَم حَديث لِراغِب باشا رقم 1957/70 ، 2240.#بها تصْحيحاتٌ في الهامِشِ.#بِها تعْليقاتٌ وحواشي في الهامِشِ.#بِها عناوينُ توْضيحيَّة في الهامِشِ.#مُقابَلةٌ: دلَّ عليْها البَلاغاتُ المَنثورةُ في النّصّ، وفُروق النُّسخِ، ومِنها نسْخةُ ابنِ عبدِ الحقّ
تبصرة عامة وملاحظات 
هذه النسخة هي الجامع الصحيح زينت بأولها بفهرس مجدول ملون بالحمرة ومرتب على الكتب والأبواب فهرس برؤوس الموضوعات وأطرت جميع ورقاتها بالحمرة . - في رأس الصفحة 236/أ ذكر تاريخ مقيد بالتركية لم يفهم.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_70_19318.PDF200.22 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح