الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية محمود باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 117
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب الطيب عند الإحرام وما يلبس إذا أراد أن يحرم ويترجل ويدهن وقال ابن عباس يشم المحرم الريحان وينظر في المرآة ويتداوى بما يأكل الزيت والسمن وقال عطاء يتحمم ويلبس والهميان وطاف ابن عمر وهو محرم وقد حزم على بطنه بثوب ...
آخر النسخة باب قطع الشجر والنخل وقال أنس أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالنخل فقطع ... عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة ... آخر الجزء الثالث من قسمة عشرة أجزاء من صحيح البخاري ... ويتلوه في أول الجزء الرابع باب المزارعة بالشطر ونحوه ...
تبصرة التعريف بالنسخة «باب الطيب عند الإحرام إلى باب قطع الشجر والنخل»
اسم الناسخ أحمد بن محمد بن خليل المارعي، الحنفي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الجمعة رابع عشرين ربيع الآخر من شهور سنة أربعة وخمسين وثمانمائة من الهجرة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 24
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 854
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 197
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
خوارج النص عامة 
الحَواشي والتَّعْليقاتُ: النُّسخةُ بِها الكَثيرُ والكَثيرُ مِن الحَواشي والتَّعْليقاتِ الموْجودةِ في الهامِشِ والمتعدّدة ألْوان الخُطوط، منْها تعْليق مَنقولٌ مِن الرَّوضِ الأنفِ لِلسُّهيْلي.#الوقْفيَّاتُ: خاتَم نقِشَ بِداخلِه ما نصُّه: «وقْف مدْرسةِ محْمود باشا بِالقُسْطنْطينيَّة».#بِها تصْحيحاتٌ. #المُقابَلاتُ:قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أُخرى، دَلَّتْ عليْها بَلاغاتُ المُقابَلةِ الَّتي بِالهامِشِ، وكذلِك ما وردَ في نِهايةِ النُّسخةِ رقم [122] وهيَ تمثِّلُ الجزءَ الثّامنَ مِن الكتابِ، حيثُ جاءَ ما نصُّه: «بلغَ مُقابَلةً عَلى أصلٍ صحيحٍ». وما جاءَ أيضًا في نهايةِ النُّسخةِ رقم [124] وهيَ تُمثِّلُ الجزءَ العاشِرَ والأَخيرَ مِن الكتابِ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، بلغَ مُقابَلةً عَلى الأصْلِ المَنقولِ منْه في مجالِسَ آخرُها نهارُ الأرْبِعاءِ ثامِنَ عشْرينَ جُمادى الآخِرة سنةَ ستّينَ وثمانمائةٍ».
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة هي الجزء الثالث من تقسيمة عشرة أجزاء.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_117_19315.PDF111.36 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح