الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | قونية | اسم المكتبة الرئيسية | قونية العامة | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 7360 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | قونية | اسم المكتبة الفرعية | مكتبة يوسف أغـا | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار: اصبروا حتى تلقوني على الحوض. | آخر النسخة | باب المتعة التي لم يفرد لها. تم آخر الجزء الثالث بعون الله ويتلوه إن شاء الله تعالى في الجزء الرابع كتاب النفقات. |
اسم الناسخ | سليمان بن إسحاق بن إبراهيم الخيري الشافعيّ. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الأربعاء خامس شهر ربيع الأول سنة تسع وثلاثين وثمانمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 5 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الأربعاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ربيع الأول | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 839 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 839هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 237 | رقم الجزء | الجزء الثالث | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقف هذا الكتاب المستطاب طوبى لواقفه وحسن مآب المولى الكامل العارف بالأواخر والآئل لمرضات الله تعالى مير سليمان المشتهر بجيان كثر الله أجره وزاده بمدرسة خادم على طلابه ومدرسيه على شريطة الموقوفة في خادمه بشرط أن يوضع كتبخانة}فمن بدله بعد ما سمعه فإنما اثمه على الذين يبدلونه ان الله سميع عليم{في غرة قا سنة 1211». ووضع تحته خاتمه وفيه «الله المستعان عبده سليمان» |
النص المصاحب مفصل (الأول) | مير سليمان (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في غرة قا سنة 1211 | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1211 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | بمدرسة خادم |
خوارج النص عامة | - في أوَّلِه وقفٌ للمولى مير سليمان المشتهر بجيان بمدرسةِ خادم على طلابِه ومدرسيه على شريطةِ الموقوفِ في خادم بشرطِ أن يوضَعَ كتبخانه في سنةِ 1211هـ، ونصه :«وقف هذا الكتاب المستطاب طوبى لواقفه وحسن مآب المولى الكامل العارف بالأواخر والآئل لمرضات الله تعال |
تبصرة عامة وملاحظات | بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_N1053_7360_00_41009.pdf | 126.04 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |