مصابيح الجامع الصحيح
محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد بن سليمان بن جعفر، القرشي، المخزومي، الإسكندري، المالكي، بدر الدين، ابن الدماميني، الأديب، الناثر، الناظم، النحوي، العروضي، الفقيه
العنوان الرئيسي | مصابيح الجامع الصحيح | عناوين اخرى | المصابيح علي الجامع الصحيح شرح صحيح البخاري |
لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شذرات الذهب م 7 ص 181 كشف الظنون م1 ص 549، هدية العارفين ج 2 ص 185 وشجرة النور م1 ص 0 24 بغية الوعاة ص 27، والضوء اللامع م 7 ص 184 حسن المحاضرة م1 ص 258، تاريخ التراث العربي م1 ص 182 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 169. | توثيق العنوان | الأعلام 6/57 - كشف الظنون 1/550 - إيضاح المكنون 4/163 - هدية العارفين 2/185 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد بن سليمان بن جعفر، القرشي، المخزومي، الإسكندري، المالكي، بدر الدين، ابن الدماميني، الأديب، الناثر، الناظم، النحوي، العروضي، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الدماميني، محمد بن أبي بكر | سنة مولد المؤلف هجريا | 763 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 827 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 820 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة فيض الله أفندي برقم (462) |
أول النسخة | قال العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي الدماميني المالكي لطف الله به ... وبعد فهذه نكت ساطعة الأنوار ... جمعتها على الجامع الصحيح ... سميتها بمصابيح الجامع ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم | آخر النسخة | ولقد أحسن البخاري رحمه الله حيث افتتح كتابه بحديث إنما الأعمال بالنيات إشعارا لنفسه بالإخلاص في جمع هذا الكتاب وختمه بما يقتضي أن أعمال العبد وأقواله توزن رجاء أن يكون تأليفه هذا من الحسنات التي توضع في ميزانه، حقق الله رجاه ونفعنا بما فيه |
اسم الناسخ | عبد الوهاب بن موسى بن علي بن عمر، النبتيتي، المصري، الشافعي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | العشرين من شعبان المكرم سنة ست وستين وتسعمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 20 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شعبان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 966 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: 966 هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 347 | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد |
خوارج النص عامة | وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقف عبد الحميد خان.ونصُّ الوقفِ: وقف إِمام المسْلمينَ وسيّد السّلاطين، السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السّلْطانِ أحْمد خان، لا زالَ حديثُ محامِدِه بينَ الأَنامِ مُتواتِرًا مشْهورًا ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخاصِّ والعامِّ معنعنا ومذْكورًا، وأَنا الدّاعي لدولتِه العليَّةِ السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأمورِ أوْقافِ الحرَمينِ الشّريفينِ غُفِر لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.#تملّك: مِن كتُب الفَقيرِ مصْطفى مير عفِي عنْه.ثمَّ وضِعَ تحتَها ختْم#هُناكَ بعْضُ الهوامِشِ والتَّصْحيحاتِ والتَّعْليقاتِ، وبعْض التَّعْليقاتِ كتِبَ في نِهايتِها: حرَّرَه الشّكوريّ الطّرابلسيّ غفِرَ لَه، وبعضُها: "حرَّرَه الشّكوريّ الإطْرابلسيّ إبْراهيم زاده عفِي عنهُما"#تملّك: شرْح البُخاريّ للدماميني رحمهما الله تعالى، قَد تفضَّلَ اللهُ تَعالى بِه عَلى أقلِّ خلْقِه وأفْقَرِهم إِلى رحمتِه وعفوِه إبْراهيم أبو إسْماعيل الطّرابلسيّ المعْروف ... في الصّحاف في المَدينةِ السّنيَّة دارِ خِلافةِ السّلْطنةِ العُثمانيَّةِ قسْطنطينيَّة المحْميّة حماها الله تعالى وبِلادَ الإسْلامِ. تَحْريرًا غُرّة محرَّم الحرامِ سنةَ 1100هـ.#تملّك: مِن كتُب الحاج مُطيع طه ... بن القاضي بِمدينة إسكدار غفِرَ لَه.تملّك آخَر: أوننجي بولك محمّد أفنْدي.#فائِدةٌ: كتبَ تحتَ العُنوانِ ما يَلي: ولِهذا الدَّمامينيّ شرحٌ لمغْني اللَّبيبِ لابنِ هِشامٍ، ولَه حياةُ الحيوانِ ثلاثةٌ: صُغْرى ووسْطى وكُبرى، ودخلَ بِلادَ الهندِ وسألَ عُلماءَه نَظمًا فقالَ: أَيَا عُلماءِ الهِندِ لا زَالَ فَضْلُكُمْ ... مَدَى الدَّهرِ يَبْدو فِي مَطالِعِ سَعْدِهأَلَمَّ بِكُمْ شَخصٌ غَريبٌ لِتُحْسِنوا ... بِإِرْشَادِه عِندَ السُّؤالِ لِقَصْدِهفَما إليَّ شَيءٌ قَد حَكَمْتُم بِفَرْضِه ... وَبَعْدُ قَضَيْتُمْ ثمَّ قُلْتُم بِضِدِّهوهَذا لَعَمْري فِي الغَرابَةِ غَايةٌ ... فَهَلْ فِي جَوابٍ تُنْعِمونَ بِرَدِّهثمَّ كتَب تحتَها: أَجابَه ... غفرَ لَه ولِلمُسْلمينَ نَثرًا، وأنا -والله- ثمّ أُجيبُه نظمًا وشعرًا، والجوابُ: أنَّ جمعَ المذكَّرِ السّالمَ لا يُجمَعُ حتّى يكونَ مفْردُهُ مذكَّرًا علَما لما يثقل فخرَجَ بِالأوَّلِ المؤنَّثُ وبِالثّاني النّكرةُ وبِالثّالِثِ غيرُ العاقِلِ كثُعالة علَمٌ للأسَدِ ... فإنَّه وإنْ كانَ علَمًا مذكَّرًا لكنَّه لم يعْقلْ، ومَن يعْقلُ نحوُ زيْد وعمْرو وإبْراهيم ونحْوها، ثمَّ إنَّ هذا العلمَ لا يُجمَعُ حتّى ينكّر وتدخلُ لامُ التّعريفِ عَلى جمعِه نحْو الزّيْدون والعَمْرون إلَخ، واللهُ تَعالى أَعْلَم.فائِدةٌ أُخْرى: "الثَّمَن ألْفين وثمانمائةٍ أقجة أيْ قطْعة أيْ عثماني، أيْ حبّة عَلى حسابِ كلِّ مائةِ حبَّة بقرشٍ.فائدةٌ أُخْرى: كتِبَ في إطارٍ مربَّع: "لنا عِندَ أحْمدَ أفنْدي كوزل مصاري شرْح شواهِد لمغْني اللّبيب لِلسّيوطيّ حذف صلتي " ثمّ شطبَ عليْها بخطٍّ خفيفٍ، وكتبَ تحتَها: "ومَا بقِي لَه عندَه شيءٌ".#فائِدة: كتبَ في تعْليقٍ بِالهامِشِ كلامًا منْه: "وإلَّا فقَد مَدَحَه ... كعْب ابْن زهَيْر وألبَسَه خرْقتَه ... ولا زالَتْ هذِه الخرْقةُ تنتقِلُ في ملكٍ إلى ملكٍ حتّى انتقلَتْ إِلى الدَّولةِ العُثمانيَّة، وهِي الآنَ عندَهُم نصَرَهُم اللهُ عَلى القَومِ الكافِرينَ. غفرَ لِلشّكوريّ والمسْلمينَ".#فائِدةٌ بعْدَ تملّكٍ مكرَّر: ساقتْه المَقاديرُ إِلى سلكِ ملكِ الفَقيرِ الحَقيرِ إبْراهيم أَبو إسْماعيلَ بْن إبْراهيم الأطرابلسي المعْروف ... في قسْطنطينيَّة المحميَّة في محرّم الحَرام سنةَ 1100. هذِه الآيةُ تُكتبُ في فنجانٍ وتشْربُ المرأةُ والرّجلُ من ماءِ الفنْجانِ تحْبلُ بإذْنِ اللهِ تَعالى، وهيَ قولُه تَعالى: (يا زكريّا إنا نبشّرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميّا) واللهُ تَعالى هوَ الحكيمُ. |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة غير مؤطرة، ووضعت كلمات الأبواب والمتن بخط أحمروبها تعقيبة. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_297_19314.PDF | 163.85 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |